لبنان ٢٤:
2024-08-02@06:04:31 GMT

جامعة الحكمة تودّع نائب رئيسها بمأتم مهيب (صور)

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

جامعة الحكمة تودّع نائب رئيسها بمأتم مهيب (صور)

ودّعت جامعة الحكمة نائب رئيسها والعميد السابق لكليّة الحقوق وكليّة العلوم السياسيّة والعلاقات الدوليّة فيها الدكتور ملحم الكك، في مأتم مهيب ترأسه راعي أبرشيّة بيروت المارونيّة ووليّ الجامعة المطران بولس عبد الساتر، بمشاركة المطرانين بولس مطر وغي بولس نجيم، والنائب العام الأبرشي المونسنيور اغناطيوس الأسمر، والنائب الأسقفي لشؤون القطاعات المونسنيور بيار أبي صالح، والمونسنيور كميل مبارك، والمونسنيور نبيه معوّض، والمونسنيور جورج القزي، والخوري خليل شلفون، والكهنة العاملين في الجامعة وعدد من كهنة الأبرشيّة، وبحضور زوجة المرحوم الدكتور ملحم الكك القاضي رنده الكفوري وحشد من شركاء الجامعة وشخصيّات سياسيّة وأكاديميّة وقضائيّة واقتصاديّة واجتماعيّة ونقابيّة ورجال قانون من خرّيجي كليّة الحقوق وعدد كبير من الطلّاب الذين حضروا وفاءً لعميدهم السابق الدكتور الكك.



وألقى المطران عبد الساتر عظة جاء فيها: "نحن مجتمعون هنا في الكنيسة ليس لنبكي الدكتور ملحم، إنّما لنسلّمه لإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح الذي سيغمره بمحبّته وغفرانه ورحمته وحنانه".    وقال: "لم يكن الدكتور ملحم مفرطًا بالكلام ولا نمّامًا، بل لطالما زان كلامه وما تفوّه إلّا بكلمات اللطف التي تبني الآخر. لم يتسلّم منصبًا أو مهمّة إلّا وأتقنها وسهر على إتمامها، وما كانت قراراته وأفكاره إلّا لخير الإنسان والمؤسّسة التي يعمل فيها. هو الذي تعلّم في مدرسة الحكمة في بيروت وتنشأ على روح الحكمة، كان مفعمًا بالحماس والمحبّة لجامعة الحكمة، وكان مخلصًا ووفيًّا لها ولطلّابها وطالباتها وخير دليل على ذلك تعليقات الطلاب وحديثهم عنه وشهاداتهم التي أكدت أنّه كان قدوة لهم ومثالًا أعلى وأخًا كبيرًا ورفيقًا حتى تخرّجهم. كلّ شهادة بالدكتور  ملحم هي صلاة نضعها أمام الله الآب المحبّ على نيّته".  وختم المطران عبد الساتر: "سنفتقد الدكتور ملحم وسنفتقد كلماته ووجهه المبتسم دومًا وخدمته وتفانيه ومحبّته".


وفي ختام الجنازة، ألقى رئيس جامعة الحكمة البروفسور جورج نعمة كلمة تحدث فيها عن مزايا الراحل فقال: "نصلي معًا لراحة نفس رجل أعطى من دون أن ينتظر شيئًا، بعدما مثل في مساره المهني والإنساني والإجتماعي قدوة في الوفاء والكرامة والمحبة، وكان له قدر كبير في مسار تقدم الجامعة وكلية الحقوق فيها. ويصعب علينا كثيرًا وداع من كان وفيا وصادقًا أنعم علينا جميعًا بنصحه وشهامته ونبله".

وتابع: "فقدنا زميلا وصديقًا وأخًا وكبيرًا من رجال لبنان. خدم الوطن والجامعة والمجتمع بكل محبة وإخلاص وتفان وطيبة ورحابة صدر. وقد عمل بصمت وهدوء وأدى عمله بإتقان وساعد الجميع من حوله من دون استثناء ومن دون أن يعرف التعب واليأس".

وقال نعمة: "زميلي وأخي وملهمي، إعتدت على لقائك يوميًا فأمددتني بالقوة والمحبة ودفعتني بجرعات الأمل. أنت رجل كبير ونبيل، أنعمت على الجميع بحكمتك. ستبقى نصائحك تنير دربنا فالنهج قائم والأهداف ستتحقق وستكون على قدر انتظاراتك وسنحقق ما اتفقنا معًا على تحقيقه!"

وكانت توافدت شخصيّات سياسيّة وعسكريّة وقضائيّة ونقابيّة واجتماعيّة واقتصاديّة لتقديم واجب العزاء بالدكتور الكك، من بينهم النائبين أنطوان حبشي ومارك ضو، والمدعي العام لدى ديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس، ونقيب خبراء المحاسبة عفيف شرارة، والنقيب السابق للمحامين نهاد جبر. ويستمر تقبّل التعازي يومي الجمعة والسبت ١ و٢ آذار من الساعة ١١:٠٠ قبل الظهر وحتى الساعة ٦:٠٠ مساء في صالون كاتدرائيّة مار جرجس المارونيّة في وسط بيروت.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الدكتور محمد حسين محمود قائمًا بعمل رئيس جامعة طنطا

أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، قراراً بتكليف الدكتور محمد حسين محمود نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب للقيام بتسيير أعمال رئيس جامعة طنطا، من اليوم ولحين صدور قرار من السلطة المختصة بتعيين رئيس جديد لجامعة طنطا خلفاً للدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة السابق والذي بلغ السن القانوني للمعاش.

حصل الدكتور محمد حسين على بكالوريوس الهندسة من جامعة عين شمس عام 1990 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، ليعمل بعد ذلك معيداً بكلية الهندسة جامعة طنطا عام 1992، ثم درجة الماجستير عام 1996 من جامعة عين شمس، ثم درجة الدكتوراه "إشراف مشترك" بين جامعتى طنطا ونورث كالورينا الأمريكية عام 2002، ليعمل فى ذات العام مدرسًا بكلية الهندسة جامعة طنطا.

تدرج فى الوظائف العلمية حتى حصل على درجة الأستاذية فى عام 2013، حيث شغل منصب مدير معمل الخرسانة المسلحة، ومديرًا لمركز البحوث والاستشارات الهندسية بهندسة طنطا، ثم وكيلًا للكلية لشؤون التعليم والطلاب اعتبارًا من 2014 وقائما بأعمال عميد كلية الهندسة.

جدير بالذكر، أن الدكتور محمد حسين عضوًا باللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدون تخصص "الهندسة الانشائية" والتابعة للمجلس الأعلى للجامعات.

من جانب آخر كرم المجلس الأعلى للجامعات اليوم الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا السابق، خلال جلسته المنعقدة اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة الأزهر، بمناسبة انتهاء مدة خدمته في رئاسة الجامعة، وذلك على ما قدمه من جهود مُتميزة في الارتقاء بأداء الجامعة، والنهوض بدورها في خدمة المجتمع المصري، وتحقيق تقدم بارز في التصنيفات الدولية.

كانت الجامعة قد استطاعت خلال الفترة الماضية تحقيق العديد من الإنجازات المتميزة، حيث قد ظهرت لأول مرة فى تصنيف QS وتصنيف شنغهاى عام 2021، الى جانب تقدم مكانة الجامعة فى العديد من التصنفيات الدولية، وحصلت على جائزة مصر للتميز الحكومي فئة المواقع الالكترونية لعامين متتاليين، وزيادة عدد المستشفيات الجامعية من 8 الى 14 مستشفى، ومضاعفة عدد الأسرة من 2000إلى 3097 سرير، وتقديم الخدمات الطبية إلى ما يقرب من 4 مليون مواطن خلال أخر 3 سنوات، وافتتاح كلية الفنون التطبيقية، مما ساهم فى تعزيز المكانة الريادية للجامعة وتعظيم مخرجاتها الاكاديمية والبحثية والمجتمعية.

مقالات مشابهة

  • من هو محمد سامي القائم بأعمال رئيس جامعة القاهرة؟
  • شاهد.. ممر شرفي مهيب لتوديع الخشت من رئاسة جامعة القاهرة
  • الدكتور محمد حسين محمود قائمًا بعمل رئيس جامعة طنطا
  • مجلس جامعة قناة السويس يعقد جلسته رقم 454 لاعتماد نتائج الكليات
  • نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس أمناء الجامعة الأهلية بمملكة البحرين
  • محافظ الإقليم يشهد فعاليات مجلس جامعة سوهاج مؤكداً علي انها الشريك الأساسي لجهود التنمية
  • بحضور محافظ القليوبية.. "الجيزاوي" يترأس اجتماع مجلس جامعة بنها
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية والجامعة العراقية
  • «الجيزاوي» يترأس اجتماع مجلس جامعة بنها.. بحضور محافظ القليوبية
  • محافظ القليوبية يشارك في اجتماع مجلس جامعة بنها