أولى ديننا الحنيف الجانب الإنسانى عناية خاصة، فكرَّم الإنسان على إطلاق إنسانيته بغض النظر عن دينه أو لونه أو جنسه أو لغته، فقال سبحانه: «وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِى آدَمَ»، وكان نبينا (صلى الله عليه وسلم) يقول: «يا أيُّها النَّاسُ، إنَّ ربَّكم واحِدٌ، ألَا لا فَضْلَ لعَرَبيٍّ على عَجَميٍّ، ولا لعَجَميٍّ على عَرَبيٍّ، ولا لأحمَرَ على أسْوَدَ، ولا لأسْوَدَ على أحمَرَ إلَّا بالتَّقْوى، إنَّ أكْرَمَكم عندَ اللهِ أتْقاكم»، وكان (صلى الله عليه وسلم) يقول فى شأن سيدنا سلمان الفارسى (رضى الله عنه): «سلمان منا آل البيت»، وكان سيدنا عمر بن الخطاب (رضى الله عنه) يقول: «أبوبكر سيدنا وأعتق سيدنا»، يعنى بذلك بلالًا الحبشى (رضى الله عنه).
وعندما حرَّم الإسلام قتل النَّفس حرَّم قتل النَّفس كل نفس وأى نفس، وعصم كل الدماء فقال الحق سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز: «أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِى الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِى الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ»، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): «لا يَزَالُ الْمُؤْمِنُ فِى فُسْحَةٍ مِن دِينِهِ مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَامًا».
ولم يقف البعد الإنسانى فى ديننا الحنيف عند هذا الحد من كف الأذى، إنما دعا إلى مراعاة جميع الأبعاد الإنسانية من الكلمة الطيبة، وإطعام الجائع، وكساء العارى، ومداواة المريض، وتفريج الكرب، وإفشاء السلام، إلى غير ذلك من الجوانب التى تدعم التواصل والتعايش الإنسانى.
ويعد جبر الخواطر من الأخلاق الإنسانية الرفيعة التى لا يتخلق به إلا أصحاب النفوس النقية، حيث يقول الحق سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز: «وإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا»، جبرًا لخاطرهم وتطييبًا لنفوسهم، ويقول سبحانه جابرًا لخاطر نبينا (صلى الله عليه وسلم): «وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى».
وكان من دعاء نبينا (صلى الله عليه وسلم) بينَ السَّجدتينِ فى صلاةِ اللَّيلِ: «ربِّ اغفِر لى وارحَمنى واجبُرنى وارزُقنى وارفَعنى»، يقول سفيان الثوري: «ما رأيت عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه مثل جبر خاطر أخيه المسلم»، وقديمًا قالوا: من سَارَ بينَ النَّاسِ جابرًا للخَواطرِ أدركَه لطف اللهُ فى جَوفِ المَخاطر.
وقد حثنا ديننا الحنيف على الوقوف بجانب الآخرين وجبر خواطرهم فقال رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم): «مَن نَفَّسَ عن مُسلِمٍ كُرْبةً من كُرَبِ الدُّنيا، نَفَّسَ اللهُ عنه كُرْبةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ، ومَن يسَّرَ على مُعسِرٍ، يسَّرَ اللهُ عليه فى الدُّنيا والآخِرةِ، ومَن سَتَرَ على مُسلِمٍ، سَتَرَ اللهُ عليه فى الدُّنيا والآخِرةِ، واللهُ فى عَونِ العَبدِ ما كان العَبدُ فى عَونِ أخيهِ».
ومن أعظم ألوان جبر الخاطر جبر خاطر المحتاجين والضعفاء، فقد جاء أعرابيٌّ إلى سيدنا رسولِ اللهِ (صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ) فقال، دلَّنى على عملٍ يُدخلُنى الجنةَ قال: أطعمِ الجائعَ واسقِ الظمآنَ وأمرْ بالمعروفِ وانْهَ عنِ المنكرِ فإن لم تُطِقْ فكفْ لسانَكَ إلا من خيرٍ»، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): «أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وأحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً، أوْ يقْضِى عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا».
وزير الأوقاف
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: أ د محمد مختار جمعة و ل ق د ك ر م ن ا ب ن ى آد م صلى الله عليه وسلم صلى الله علیه وسلم
إقرأ أيضاً:
قبل النوم.. أذكار تجلب السكينة وتحفظك حتى الصباح
تعتبر أذكار النوم من القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الأعمال العظيمة التي تحقق للمسلم راحة البال والأمان النفسي، وتحميه من الشرور والآفات. هذه الأذكار التي يقرأها المسلم قبل نومه تؤدي دورًا هامًا في تقوية الصلة بالله عز وجل، وتحصين النفس من الشيطان، كما أنها تساهم في زيادة الأجر والثواب لمن يحرص على المواظبة عليها.
ما هي أذكار النوم؟
من أبرز أذكار النوم التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم:
1. قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص ثلاث مرات، مع النفث في الكفين ومسح ما استطاع من الجسد.
2. آية الكرسي: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأها قبل نومه أجير من الجن حتى يصبح".
3. آخر آيتين من سورة البقرة: ورد عن النبي أن قراءتهما تكفي المسلم من كل سوء.
4. سورة الملك: واظب النبي على قراءتها قبل النوم لما لها من فضل عظيم كالحماية من عذاب القبر والشفاعة لصاحبها.
فضل أذكار النوم
تحصين النفس من الشياطين والشرور.
تحقيق الطمأنينة والسكينة للمسلم.
مضاعفة الحسنات والقرب من الله.
الشعور بالنشاط عند الاستيقاظ صباحًا.
تعلم الاتكال على الله واستشعار القرب منه.
الطريقة الصحيحة لقراءة أذكار النوم
ينبغي أن تُقرأ الأذكار بتأنٍ وتركيز واستحضار للقلب، حيث أن الهدف منها هو الانشراح والإيمان العميق. يُفضل أن تُقال بصوت منخفض بحيث يسمع المسلم نفسه فقط، مع تجنب الإزعاج أو رفع الصوت أمام الآخرين.
أذكار النوم تعلّم المسلم التوكل على الله في كل أموره، خاصة في لحظات السكون والهدوء.
تعزز من قوة العلاقة بين العبد وربه، حيث تجعل المسلم دائم الذكر حتى قبل أن ينام.
تذكر المسلم بأهمية الاستغفار والتوبة، وتمنحه شعورًا بالرضا الداخلي.
المواظبة على أذكار النوم ليست مجرد عادة دينية، بل هي عبادة تحمل في طياتها العديد من الفوائد الروحية والنفسية والجسدية. فهي سبيل المؤمن للتحصين، ووسيلة للتقرب إلى الله عز وجل، ونيل رضاه. لذا، ينبغي لكل مسلم أن يجعل هذه الأذكار جزءًا من حياته اليومية.