بوابة الوفد:
2024-10-01@23:38:29 GMT

«رأس الحكمة».. وصندوق النقد الدولى!!

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

بعد إعلان مشروع رأس الحكمة، وصل سعر الدولار فى السوق الموازية إلى أدنى مستوياته، وهو أمر طبيعى، فهو يتجه الآن إلى السعر الطبيعى للدولار أو سعر البنك، وساهم إعلان مشروع رأس الحكمة فى انهيار سعر الدولار فى السوق الموازية، خاصة بعد وصول أول دفعة من دفعات المشروع إلى البنك المركزى المصرى، وستتلاشى السوق الموازية للدولار تدريجيا حتى تنتهى تماما، بعد إعلان الحكومة تطوير رأس الحكمة، والتى أسهمت فى تدفق 35 مليار دولار بشكل عاجل وفورى، وصل منها بالفعل 15 مليار دولار.

 

ويأتى ذلك بالتزامن مع دراسة الحكومة المصرية لمقترح مقدم من شركة إيطالية لإنشاء مجمع صناعى متكامل لصناعة الحديد والصلب المتطور فى مصر، يهدف إلى توطين صناعة الحديد والصلب، وتصدير المنتجات للأسواق الأوروبية والعالمية، بحجم استثمارات متوقع 4 مليارات جنيه، بجانب مساهمة المشروع فى توفير نحو 17 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وكذلك دراسة احتياجات السوق الأوروبية والعالمية المتوقعة لتقدير حجم صادرات المشروع، وتأتى أهمية هذا المشروع كمدخل إنتاج بتكنولوجيا نظيفة وغير ملوثة للبيئة باستخدام الهيدروجين الأخضر كتوجه استيراتيجى للدولة المصرية. 

وعلى الرغم من أن مشروع رأس الحكمة سوف يقلل من حاجة مصر الفورية إلى حزمة تمويل من صندوق النقد الدولى، إلا أن مصر تسعى إلى الانتهاء من برنامج تمويل كبير من الصندوق. 

وكان صندوق النقد قد أعلن عن أن الاتفاق مع مصر سينتهى خلال أسابيع، بعد حل المسائل الأساسية الخاصة بمراجعة برنامج التمويل، وأن الصندوق سيزيد من حجم البرنامج التمويلى لمصر بسبب الصدمات الخارجية، والتأثير المباشر للحرب على غزة، والذى يتمثل فى خفض حركة مرور السفن في قناة السويس من 55 إلى 60%. 

وبعد صفقة مشروع رأس الحكمة، وتوقع العديد من الصفقات الأخرى المتوالية، سيتوفر الدولار، ما سيساهم فى مرونة العرض والطلب وقتل السوق الموازية تماما للدولار مقابل الجنيه، وسيكون سعر الدولار هو السعر المعلن في البنك، ولا تحتاج الدولة إلى التعويم أو تحريك الجنيه مقابل الدولار لضرره البالغ على الاقتصاد المصرى. 

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد على محمد رأس الحكمة تصحيح مسار مشروع رأس الحكمة سعر الدولار السوق الموازية البنك المركزي المصري الحكومة المصرية صناعة الحديد والصلب شركة إيطالية صندوق النقد الدولي مشروع رأس الحکمة السوق الموازیة

إقرأ أيضاً:

تأجيل محاكمة عامل بتهمة الإتجار فى النقد الأجنبى لـ22 أكتوبر الجارى

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة عامل بتهمة الاتجار فى النقد الأجنبى لجلسة 22 أكتوبر الجاري، واعترف المتهم عقب ضبطه بمنطقة عابدين وبحوزته مبالغ مالية عملات محلية وأجنبية، بحيازته المضبوطات للاتجار بها، خارج السوق المصرفية.

تعود أحداث الواقعة عندما تمكنت وحدة المباحث بمديرية أمن القاهرة من ضبط شخص مقيم بمحافظة القاهرة، وبحوزته مبالغ مالية عملات "محلية وأجنبية".

بمواجهته اعترف بحيازته للمبالغ المالية بقصد الاتجار بها خارج السوق المصرفية، وأقر بأنه نظرًا لعمله فى مجال السياحة رغب فى شراء العملات الأجنبية لتسهيل عملية حجز الفنادق للشركة محل عمله، فتواصل مع آخرين لشراء العملة الأجنبية خارج السوق المصرفية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
 







مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة عامل بتهمة الاتجار في النقد الأجنبى
  • تأجيل محاكمة عامل بتهمة الإتجار فى النقد الأجنبى لـ22 أكتوبر الجارى
  • اليوم.. نظر محاكمة عامل بتهمة الاتجار فى النقد الأجنبى بمنطقة عابدين
  • مسؤول سابق في النقد الدولي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • خبير اقتصادي برازيلي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • غيث: ضعف الخدمات المصرفية هو سبب توسع عمليات السوق الموازية لبيع العملات
  • هويدي: إغلاق السوق الموازية سيؤدي إلى بيع العملة بشكل سري وهو أشد خطورة على الاقتصاد
  • غدا.. الجنايات تستكمل محاكمة متهم بالاتجار في النقد الأجنبي
  • استقرار الدولار يعزز ثقة المستثمرين في السوق المصري
  • إحالة عاطل بتهمة الاتجار بالنقد الأجنبي للمحاكمة الجنائية