ننشر خطة استعداد الدقهلية لإستقبال شهر رمضان المبارك 2024
تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT
اعلن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهليه خطة استعدادات المحافظة لاستقبال شهر رمضان الكريم.
وأكد المحافظ تكليف كافة الاجهزة التنفيذية بنطاق المحافظة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بإستعدادات مكثفه لاستقبال شهر مضان المبارك لعام 2024.
وشدد "مختار" على ضرورة العمل الجاد والمتابعة المستمرة لتوفير كافه السلع الغذائيه الضروريه والرمضانيه واللحوم والاسماك والدواجن، ووجه لضرورة تعديل مواعيد تشغيل المخابز البلديه وفقا لخطة قطاع التموين لتوفير إحتياجات المواطنين من الخبز خلال الشهر الكريم
وأشار إلى ضرورة تعيين مفتش تموين بكل مخبز وتكثيف المرور على المطاحن والمخابز والمنافذ لضمان الانضباط وحسن الانتاج والتوزيع خاصه بالمناطق ذات الكثافه السكانيه العاليه هذا بالاضافه إلى اتخاذ التدابير اللازمه لتوفير اسطوانات البوتاجاز لتغطيه الاحتياجات اليومية للمواطنين،
وشدد علي متابعة "معارض اهلا رمضان" التي تم تنفيذها بنطاق مراكز ومدن المحافظة لتوفير السلع للمواطنين باسعار مخفضه خلال الشهر الكريم.
كما اكد "محافظ الدقهلية " على ضرورة تكثيف الحملات المشتركه من الصحه والتموين والطب البيطرى ومباحث التموين، ومتابعة تنفيذ حملات المرور من قبل اللجنة المشكلة بقرار محافظ الدقهليه على الاسواق والمحلات والمخازن لمتابعة الانضباط بالأسواق لحمايه المستهلك من الاستغلال والتأكد من صلاحيه السلع المعروضه وتوافر الخدمات الاساسيه للمواطنين
ووجه" مختار " لقيام رؤساء الوحدات المحليه بالعمل المستمر لازاله الاشغالات التى تعوق الحركة المرورية،واستمرار الحملات اليومية للنظافة ورفع القمامة بنطاق مراكز ومدن واحياء وقرى المحافظة، كما وجه لاهمية التنسيق فيما بين الاداره العامه للمرور وادارة المواقف بالمحافظه الوحدات المحلية لتكثيف الحملات المروريه لضمان التزام السائقين على خطوط الميكروباص والسرفيس وكذا سائقى التاكسى للالتزام بالتعريفه المقررة وعدم استغلال الركاب.
ووجه بقيام رؤساء الوحدات المحليه للتنسيق مع قطاع الصحة لرفع درجه الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومرفق الاسعاف لاستقبال ايه حالات طارئه والتعامل معها وفقا للاصول الطبيه،وايضا رفع درجه الاستعداد القصوى بقطاعات المرافق( المياة - الصرف الصحى - الكهرباء -الغاز) وأن يستمر العمل بكافه قطاعات المرافق والخدمات والوحدات المحليه بنطاق المحافظه برئاسه مناسبه على مدار 24 ساعه لسرعه التجاوب الفورى مع ايه اعطال أو احداث طارئه واتخاذ اجراءات حلها فورا.
وأشار "محافظ الدقهلية" إلى إنه تم تشكيل غرف عمليات بالوحدات المحليه للمراكز والمدن والاحياء وربطها على غرفه العمليات الرئيسيه بديوان المحافظه للابلاغ عن ايه طوارئ والتجاوب معها فوراعملا على راحة المواطنين خلال شهر رمضان المعظم.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: حماية المستهلك اسعار مخفضة الوحدات المحلية الأجهزة التنفيذية معارض اهلا رمضان محافظ الدقهلية غرف عمليات الإدارة العامة للمرور الحملات المرورية السلع المعروضة رفع درجة الاستعداد استقبال شهر رمضان المبارك شهر رمضان المبارك 2024
إقرأ أيضاً:
عدد ركعات صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك
أكدت دار الإفتاء أن صلاة التراويح سنة نبوية في أصلها، وعدد ركعاتها ثلاث وعشرين بالوتر، وهو ما عليه جماهير العلماء وعامَّة الفقهاء، والاقتصار فيها على ثماني ركَعَات والإيتار بعدها بثلاثٍ كما عليه الغالب من عادة الناس مجزئٌ وموافقٌ لأصل السُّنَّة من قيامه صلى الله عليه وآله وسلم؛ على ما ذهب إليه جماعة من الفقهاء، ويثاب المصلي على ذلك ثواب كونها من التراويح حتى وإن نقص عن الثمانية وهو ذهب إليه فقهاء الشافعية.
الإكثار من النوافل في الشرع
ومن المقرر شرعًا أنَّ الإكثار من النوافل سبب لمحبة الله تعالى؛ فقد روى الإمام البخاري في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن ربِّ العزة، أنه قال: «وَمَا يَزَالُ عَبْدِى يَتَقَرَّبُ إِلَىَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ».
صلاة التراويح من النوافل
ومن هذه النوافل والسنن التي رغَّب سيدنا رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم في صلاتها والمحافظة عليها: صلاةُ التراويح في شهر رمضان المبارك، وهي سنةٌ مؤكدة للرجال والنساء، وقد سنَّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله وفعله؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا؛ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفقٌ عليه.
صلاة التراويح.. وعن أمِّ المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صَلَّى ذات ليلةٍ في المسجد، فصلَّى بصلاته ناسٌ، ثُمَّ صلى من القَابِلَةِ، فَكَثُرَ النَّاس، ثُمَّ اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة، فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فلمَّا أصبح قال: «قد رأيت الذي صنعتم، ولم يمنعني مِنَ الخروج إليكم إلَّا أَنِّي خشيت أَنْ تُفْرَضَ عليكمْ» وذلك في رمضان. متفقٌ عليه.
وعنها أيضًا أنها قالت: "كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل العشر شدَّ مِئْزَرَهُ، وأحيا ليله، وأيقظ أهله" متفقٌ عليه.
عدد ركعات التراويح
اتفق جمهور الفقهاء؛ من الحنفية، والمالكية في المشهور، والشافعية، والحنابلة على أن صلاة التراويح عشرون ركعة مِن غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر، وهو معتمد المذاهب الفقهية الأربعة، وهناك قول نُقِل عن المالكية خلاف المشهور أنها ستٌّ وثلاثون ركعة، ونُقل في عمل بعض البلاد أنهم يقومون بإحدى وأربعين ركعة، يوترون منها بخمسٍ.
قال الإمام السرخسي الحنفي في "المبسوط" (2/ 144، ط. دار المعرفة) عن عدد التراويح: [إنها عشرون ركعة سوى الوتر عندنا، وقال مالك رحمه الله تعالى: السُّنَّة فيها ستة وثلاثون] اهـ.
وقال الإمام الكاساني في "بدائع الصنائع" (1/ 288، ط. دار الكتب العلمية): [وأما قدرها: فعشرون ركعة في عشر تسليمات، في خمس ترويحات، كلُّ تسليمتين ترويحة، وهذا قول عامة العلماء] اهـ.
صلاة التراويح
وقال العلامة ابن عابدين الحنفي في "حاشيته على الدر المختار" (2/ 46، ط. دار الفكر): [قوله: وهي عشرون ركعة؛ هو قول الجمهور، وعليه عملُ الناس شرقًا وغربًا] اهـ.
وأما المالكية فالمشهور من مذهبهم ما يوافق الجمهور، قال العلامة الدردير في "الشرح الصغير" (1/ 404-405، ط. دار المعارف): [(والتراويح): برمضان (وهي عشرون ركعة) بعد صلاة العشاء، يسلم من كلِّ ركعتين غير الشفع والوتر. (و) ندب (الختم فيها): أي التراويح، بأن يقرأ كلَّ ليلةٍ جزءًا يفرِّقه على العشرين ركعة] اهـ.
وقال الإمام النووي في "المجموع" (3/ 527، ط. دار الفكر): [مذهبنا: أنها عشرون ركعة بعشر تسليمات غير الوتر، وذلك خمس ترويحات، والترويحة أربع ركعات بتسليمتين، هذا مذهبنا، وبه قال أبو حنيفة، وأصحابه، وأحمد، وداود، وغيرهم، ونقله القاضي عِياض عن جمهور العلماء. وحكي أن الأسود بن يزيد كان يقوم بأربعين ركعة ويوتر بسبع. وقال مالك: التراويح تسع ترويحات، وهي ستٌّ وثلاثون ركعة غير الوتر. واحتج بأن أهل المدينة يفعلونها هكذا] اهـ.
التراويح
وقد جمع بعض محققي الشافعية بين مذهب المالكية ومذهب الجمهور؛ حيث علَّلُوا زيادة الركعات عند الإمام مالك بأن ذلك لتعويض الطواف في المسجد الحرام.
قال العلامة ابن حجر الهيتمي في "تحفة المحتاج" (2/ 240-241، ط. المكتبة التجارية الكبرى): [وهي عندنا لغير أهل المدينة عشرون ركعة، كما أطبقوا عليها في زمن عمر رضي الله عنه، لما اقتضى نظره السديد جمع الناس على إمام واحد، فوافقوه، وكانوا يوترون عقبها بثلاث، وسرّ العشرين أن الرواتب المؤكدة غير رمضان عشر فضوعفت فيه؛ لأنه وقت جِدٍّ وتشمير، ولهم فقط لشرفهم بجواره صلى الله عليه وآله وسلم ست وثلاثون؛ جبرًا لهم بزيادة ستة عشر في مقابلة طواف أهل مكة أربعة أَسْبَاعٍ، بين كلِّ ترويحة من العشرين سَبْعٌ] اهـ.