البوابة نيوز:
2024-10-02@01:02:36 GMT

تعرف على فوائد "عشب البابونج " وأهميته

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

يعد البابونج من الأعشاب الطبية  وله فوائد كثيرة متنوعة، تخص  البشرة والشعر والصحة العامة، لأنه من الأعشاب الهامة والتى تعدد فوائده، فتعال عزيزى القارئ نتعرف على فوائده وأول من استخدمه.

استخدامه 

يعود أول استخدامه إلى "أبقراط "  عام 500 ق م  وقد استخدمه لعلاج الحمى والصداع،ومشاكل الكلى والكبد، والمثانة، فضلا عن أنه استخدمه لعلاج عسر الهضم  والالام، الروماتيزم .

طبيعته 

البابونج يعرف بأنه “تفاح الأرض “ عند اليونان وقد  عرف بهذا الاسم عند اليونان، ذلك لان رائحته تشبه التفاح  وأماكن زراعته  يزرع بجميع أنحاء العالم  ويعد من النباتات  المزهرة، من العائلة النجمية، ويعرف ”بنجميه الاعشاب ”لتميزها فى فوائدها الكثيرة من بين النباتات.

القيمة الغذائية 

يحتوى عشب "البابونج "  على مجموعة من البروتينات والكربوهيدرات، والحديد والماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم ذلك عن القيمة الغذائية له.

التركيب الكيميائي 

يحتوى "البابونج " على 120 مكون كيميائي ما بين زيوت عصريه  وزهور، اذ أن هذه الزيوت قد تستخدم فى تركيب بعض المواد الكيميائية، المتاحة بالصيدليات مثل اللوتبولس  وكامازرولين، وغيرها كما يدخل فى تركيب بعض المواد المضادة للسرطان، فضلا عن أنه يدخل فى تركيب  المواد الخاصة  بعلاج حدة التوتر والقلق اثناء النوم التي يعاني منها البعض. 

فوائده:-

علاج القلق 

يحارب القلق والإثارة العصبية   لمن يعانون القلق  وذلك ما أكدته الكثير من الدراسات، إذ أن تناول جرعة منه  لمدة 12 اسبوع ثلاث مرات  تساعد على مواجهة القلق والاكتئاب.

تحسين النوم 

 أكدت الدراسات   بأن تناول كبار السن “للبابونج ” قد  يساعد على تحسين النوم وعلاج الأرق  ذلك لأن تناوله له  تأثير مهدئ إذ يسمح للنوم من كبار السن   

تحسين عملية الهضم 

 أجريت التجارب على مجموعة من المرضى الذين يعانون الإسهال المزمن، وبعد تناولهم له تم العلاج   لهم بسبب كونه، يدخل فى أحد التركيبات التى تتكون من بذور  القهوة مختلطة بالبابونج.

 تأثير مهدئ للاعصاب 

 أكدت الدراسات بأن زيت "البابونج، قد يحتوى  على زيوت تساعد  التقليل من الالتهابات  والجروح فضلا عن أنه بصفة عامة يعزز مناعة الجسم، وحصانته ضد أى عدوى.

البرد

يساعد "البابونج " على تخفيف حدة أعراض البرد، وذلك بتقوية جهاز المناعة، ومحاربة العدوى  وتوفير الراحة التى يعقبها الاسترخاء والنوم العميق ومن ثم علاج البرد.

فوائده الأخرى 

 يستخدم " البابونج " فى علاج القرحة والتئام الجروح  وتخفيف التهابات الاحمرار  والاكزيما ، بزيوته يدخل فى حماية البشرة من الالتهابات وعلاجها   وتخفيف الطفح الجلدي كما يعد بلسم منعم للبشرة.

يعالج الشعر  ويقلل من القشرة  ويكسب الشعر نعومة،  إذ يمنعه من الجفاف   كما أنه يدخل في حماية الفم كغسول إذ أنه يعالج التهابات اللثة، فضلا عن انه يقلل من الوزن لكل من يريد وزن مثالي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: طبيعته استخدامه قيمته الغذائية یدخل فى فضلا عن

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: قلق في لبنان بعد تلويح إسرائيلي بشن اجتياح بري

حالة من القلق تسيطر على اللبنانين في ظل تطور الأحداث وإعلان إسرائيل عن عملية اجتياج بري، وهو ما أوضحه تقريرا لقناة القاهرة الإخبارية، بعنوان «القلق يضرب كل مكان في لبنان.. إسرائيل تحشد وتلوح باجتياح بري».

استهداف العاصمة اللبنانية

وأشار التقرير إلى أن آلة القتل والاغتيال الإسرائيلية لا تتوقف عن العمل من أجل إراقة أكبر قدر من الدماء، وأنه مع استمرار الهجمات الإسرائيلية على جنوب لبنان، بما في ذلك ضاحية بيروت الجنوبية والبقاع، استدارت الفوهات الإسرائيلية لتضرب داخل العاصمة اللبنانية نفسها لأول مرة.

وأوضح أن الهجمات الإسرائيلية خرجت من سياق ضرب الضواحي إلى إحداث التدمير في قلب بيروت للمرة الأولى منذ بداية التصعيد بين حزب الله وإسرائيل بعد السابع من أكتوبر وبدء العدوان على قطاع غزة الفلسطيني.

إسرائيل تضرب عرض الحائط

وأكد التقرير أن إسرائيل تضرب عرض الحائط ولا تزال بكل ما عرفته وتعرفه قواعد الحرب والمعارك والاشتباكات، فلا تفرق قذائفها وقنابلها بين مدني ومقاتل، أو رجل وامرأة، أو طفل وبالغ.

ولفت إلى هُجوم الكلا الذي نفذته طائرة مسيرة أطلقت صاروخين أحدهما لم ينفجر لتحدث قدرا كبيرا من الدمار والرعب في نفوس سكان بيروت، فضلا عن إزهاق الأرواح.

مقالات مشابهة

  • فوائد العسل للبشرة: علاج طبيعي لنضارة وتألق البشرة
  • وزير الصحة ورئيس الوكالة الفرنسية للتنمية يبحثان سبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة: نبحث نقل التكنولوجية الفرنسية في تصنيع الأدوية واللقاحات إلى مصر
  • رضا العملاء وأهميته للنشاط التجاري
  • فوائد مذهلة للبرقوق.. تعرف عليها
  • اكتشف العلاقة بين مرض الزهايمر والاضطرابات العصبية الأخرى
  • «القاهرة الإخبارية»: قلق في لبنان بعد تلويح إسرائيلي بشن اجتياح بري
  • رغم فوائده..مواد سامة في الشوفان
  • بني سويف: توريد أكثر من 70 طن قمامة لمصنع السماد العضوي في سمسطا
  • يحسن عملية الهضم.. تعرف على فوائد تناول البنجر باعتدال