بوابة الفجر:
2024-07-06@03:31:29 GMT

ماهي قصة السنة الكبيسة؟ وسبب تسميتها؟

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

السنة الكبيسة هي سنة تحتوي على يوم إضافي مقارنة بالسنة العادية. في التقويم الميلادي، يُضاف هذا اليوم الإضافي في شهر فبراير، حيث يُصبح الشهر يومًا أطول بيوم واحد.

عادةً ما تكون السنوات الكبيسة قابلة للقسمة على 4. ومع ذلك، تكون السنوات التي تكون قابلة للقسمة على 100 غير كبيسة، ما لم تكن قابلة للقسمة على 400.

على سبيل المثال، السنوات 2000 و2400 هي سنوات كبيسة، في حين أن السنوات 1900 و2100 و2200 ليست سنوات كبيسة.

يتم إضافة اليوم الكبيس للتوازن بين التقويم الشمسي والتقويم الكوني، حيث يستغرق الأرض نحو 365.25 يوم لإكمال دورة كاملة حول الشمس. وبفضل السنة الكبيسة، يتم تعديل التقويم لمواكبة هذه الفترة وتفادي التأخير الزمني الناجم عن عدم تطابق الأيام بشكل دقيق مع الفصول.

آخر سنة كبيسة كانت في عام 2020، والتالية ستكون في عام 2024.

لا، ليست جميع الثقافات تستخدم السنة الكبيسة في تقويمها. التقاويم المختلفة تتبع نظمًا مختلفة لتوزيع الأيام والشهور والسنوات. على سبيل المثال:

1. التقويم الميلادي (التقويم المعتمد عالميًا): يستخدم السنة الكبيسة وفقًا للقواعد التي ذكرتها سابقًا. يتبع هذا التقويم في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة ومعظم البلدان الأوروبية.

2. التقويم الهجري: يستخدم في العالم الإسلامي، وهو يعتمد على حساب الأشهر القمرية. لا يتبع التقويم الهجري السنة الكبيسة بنفس الطريقة التي يتبعها التقويم الميلادي، وبالتالي يكون لديه عدد ثابت من الأيام في السنة دون يوم إضافي.

3. التقويم الصيني: يعتمد على دورة تقريبية للقمر والشمس، وليس لديه السنة الكبيسة بنفس الطريقة التي يتبعها التقويم الميلادي. بدلًا من ذلك، يتم إدراج شهر إضافي كل بضع سنوات لتوازن الفروقات بين الأشهر القمرية والشمسية.

هذه أمثلة فقط على بعض التقاويم المستخدمة في العالم، وهناك المزيد من التقاويم المختلفة التي تختلف في استخدامها للسنة الكبيسة أو نظم إضافية لتوزيع الأيام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السنة الكبيسة السنة الكبيسة 2024 السنة الكبيسة ٢٠٢٤ السنة الكبيسة اليوم التقویم المیلادی السنة الکبیسة

إقرأ أيضاً:

فيديو: حريق ضخم في كاليفورنيا يجبر الآلاف على إخلاء منازلهم

اندلع حريق ضخم شمالي كاليفورنيا مما استدعى إجلاء آلاف السكان، في وقت تتعرّض فيه المنطقة لموجة حرّ "خطرة للغاية"، بحسب ما أعلنت سلطات الولاية الأميركية الأربعاء.

وقالت السلطات إنها أمرت حوالي 13 ألف شخص بإخلاء مناطق سكنهم بعدما التهمت النيران المستعرة منذ يوم الثلاثاء بالقرب من أوروفيل أكثر من 1400 هكتار من المساحات الخضراء.

ولا يبعد هذا الحريق سوى عشرات الكيلومترات من بلدة بارادايس التي شهدت في 2018 حريقا أسفر عن مقتل 85 شخصا وأصبح مذّاك الحريق الأكثر دموية في تاريخ الولاية.

والأربعاء، حذّر رئيس مديرية الإطفاء في المنطقة غاريت سغولوند من أن فرق الإطفاء التي تكافح النيران وعديدها حوالي 400 عنصر تؤازرهم طائرات ومروحيات، تواجه ظروفا صعبة للغاية.

وأضاف محذرا من أن "الشجيرات جافة، وكما ترون، فإن أي عاصفة ستُذكي النار بسرعة كبيرة".

وعلى الرغم من أنه تنعّم في العامين الماضيين بفصلي شتاء ممطرين للغاية، إلا أن الغرب الأميركي ظلّ طوال 20 عاما تقريبا يعاني من جفاف حادّ.

وبفضل الأمطار التي هطلت في العامين الأخيرين تعزّز الغطاء النباتي في المنطقة، لكن في ظلّ التوقعات بأن يكون صيف هذا العام حارا وجافا للغاية، فإن هذه النباتات تصبح بمجرد جفافها وقودا للنيران.

يضاف إلى هذه العوامل الطبيعية عامل بشري لا يقل خطورة يتمثّل في عطلة العيد الوطني التي تصادف في الرابع من يوليو الجاري، والتي يحتفل بها الأميركيون تقليديا بإطلاق ألعاب نارية كيفما اتّفق، وهو كابوس فعلي لفرق الإطفاء.

وحذر رئيس بلدية المقاطعة، كوري هونيا، من أنه مع وجود أربعة حرائق في مقاطعة بوت، "فهذا موسم سيء للحرائق".

وأضاف "آخر شيء نريده هو أن يُقدِم شخص اشترى ألعابا نارية على فعل أمر غبي. لا تكن غبيا".

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه المنطقة خلال الأيام المقبلة موجة حرّ تصل درجات الحرارة فيها إلى 46 درجة مئوية خلال الأيام المقبلة.

وكتبت هيئة الأرصاد الجوية الأميركية في نشرة تحذيرية "نحن في وضع خطر للغاية مع بداية موجة حرّ تاريخية ومميتة قد تكون طويلة الأمد".

مقالات مشابهة

  • القصة الكاملة.. هكذا بدأ التقويم الهجري وأهميته الدينية والتاريخية
  • لُقبت بـ السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • الزعاق عن السنة الهجرية الجديدة : كبيسة وعدد أيامها 355 يوماً .. فيديو
  • قرار رئيس الوزراء بشأن إجازة رأس السنة الهجرية 2024: تفاصيل وتطبيقات
  • كيف تصنع «وغدا»؟
  • بعد تجديد الثقة.. محافظ الفيوم: جهود السنوات الماضية ستبدأ تُثمر على أرض الواقع
  • كارت الخدمات 2024.. طرق الحصول عليه وسبب الرفض
  • فيديو: حريق ضخم في كاليفورنيا يجبر الآلاف على إخلاء منازلهم
  • أولويات الحكومة الجديدة
  • جعجع: طباخو البروباغاندا في هذه الأيام ليسوا بشطارة من سبقوهم