بيروت " د ب أ " "أ ف ب": أعلن حزب الله اللبناني اليوم استهداف مستعمرة "ايلون" الإسرائيلية بدفعات من صواريخ الكاتيوشا، ردًا على الهجمات الإسرائيلية على القرى والمدنيين في جنوب لبنان.

وقال حزب الله ، في بيان صحفي:" دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، ‏وردًا على الاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت القرى والمدنيين وآخرها استشهاد مواطن وزوجته المسنين في بلدة كفرا، استهد ف ‌‏‌‌‏مجاهدو المقاومة الإسلامية بعد ظهر اليوم مستعمرة "ايلون" بدفعات من صواريخ الكاتيوشا".

وأعلن الحزب ، في بيانات منفصلة سابقة ، استهداف انتشار للجنود الإسرائيليين في محيط موقع" جل العلام" وموقع "الرمثا" وتجمع للجنود في محيط "تلة الكوبرا" بالأسلحة الصاروخية.

وقصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدة "طيرحرفا" و مرتفعات بلدة "الهبارية" في جنوب لبنان، وشنّ الطيران المسيّر الإسرائيلي غارةً استهدفت بلدة "بليدا" في جنوب لبنان، بالتزامن مع قصف مدفعي إسرائيلي استهدف البلدة، بحسب ما أعلنت قناة " المنار" المحلية التابعة لـ" حزب الله".

وتشهد المناطق الحدودية جنوب لبنان توتراً أمنياً، وتبادلاً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة.‏

في الأثناء قتل عنصر من حزب الله اللبناني جراء غارة إسرائيلية استهدفت اليوم شاحنة يستقلها في ريف حمص غرب سوريا قرب الحدود مع لبنان، تزامناً مع ضربة أخرى استهدفت موقعاً قرب دمشق، بعد ساعات من غارات مشابهة قرب العاصمة مساء الأربعاء وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويسيطر مقاتلون تابعون لحزب الله على حدود لبنان الشرقية مع سوريا، وفي بعض المناطق المتاخمة في الجانب الآخر من الحدود، بما في ذلك منطقة ريف القصير التي استهدفتها إسرائيل بالقصف وفق المرصد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "إن طائرة مسيرة إسرائيلية استهدفت شاحنة قتلت عنصراً تابعاً لحزب الله في منطقة القصير في ريف حمص على الحدود السورية اللبنانية".

وبالتزامن مع ضربة حمص، تكررت الضربات الجوية الإسرائيلية على سوريا مرة أخرى اليوم واستهدفت ثلاثة صواريخ وفق المرصد "موقعاً تابعاً للدفاع الجوي والرادارت بالقرب من مشروع دُمّر" في محيط العاصمة دمشق.

وأضاف "انطلقت الدفاعات الجوية محاولة التصدي للصواريخ الإسرائيلية إلا أن الصواريخ وصلت أهدافها".

وكانت انفجارات عنيفة دوت مساء الأربعاء في معظم أنحاء دمشق بعد غارة إسرائيلية ليلية استهدفت مواقع قرب العاصمة ما أدى لمقتل عنصرين موالين لحزب الله وفق المرصد.

وأكدت وزارة الدفاع السورية مساء الأربعاء أن "العدو الإسرائيلي شن عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط في ريف دمشق".

وأضافت الوزارة في بيان "تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها واقتصرت الخسائر على الماديات".

وشنّت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا طالت بشكل رئيسي أهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله اللبناني، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، وأيضاً مواقع للجيش السوري.

لكن هذه الضربات تكثّفت بعد اندلاع الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم غير مسبوق شنّته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

في 25 فبراير قُتل عنصران من حزب الله في سوريا في غارة إسرائيلية على شاحنة قرب الحدود مع لبنان، بحسب المرصد.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنها تكرر أنها ستتصدى لما تصفه بمساع تبذلها طهران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حزب الله اللبنانی جنوب لبنان لحزب الله

إقرأ أيضاً:

الحزب يرّد على غارة بلدة شمع.. هذا ما فعله

أعلن "حزب الله"، في بيان مساء اليوم الخميس، أنه اطلق العشرات من صواريخ "الكاتيوشا" على مستوطنة متسوفا.


وجاء في بيانه: "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد وإسناداً لمقاومته.. ورداً على اعتداء العدو الإسرائيلي على بلدة شمع واستشهاد عدد من المدنيين فيها، قامنا ‌‌يوم الخميس 1-8-2024 بإطلاق العشرات من صواريخ الكاتيوشا على مستوطنة متسوفا".

مقالات مشابهة

  • شاحنتا أسلحة من إيران إلى سوريا .. هل سيكون الرد من دير الزور؟
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الجبهة اللبنانية تستعد للرد المرتقب على إسرائيل
  • حزب الله يستهدف بالأسلحة الصاروخية مواقع عسكرية إسرائيلية
  • إسرائيل تريد تسوية في لبنان وتصفية في غزة
  • حزب الله: أطلقنا عشرات من صواريخ الكاتيوشا على مستوطنة متسوفا
  • على مستوطنة «متسوفا».. حزب الله يطلق عشرات صواريخ الكاتيوشا
  • الحزب يرّد على غارة بلدة شمع.. هذا ما فعله
  • ما الأسلحة التي يمتلكها حزب الله اللبناني وتخشاها إسرائيل؟
  • بيان أمريكي بشأن الغارة الإسرائيلية على بيروت
  • وزارة الصحة: 3 قتلى بينهم طفلان و74 جريحا في الغارة الإسرائيلية على بيروت