تشهد العاصمة القطرية واحدة من أكبر ورش العمل السينمائية، وذلك خلال الأيام الستة الأولى من مارس/آذار المقبل، حيث تعقد النسخة العاشرة من "ورشة قمرة" التي تنظمها مؤسسة الدوحة للأفلام لتشمل فصولا دراسية رئيسية ومختبرات وجلسات توجيه.

ومن المتوقع أن يشارك في فعاليات الورشة حوالي 200 متخصص في الصناعة، بما في ذلك مبرمجون من مهرجانات "كان" و"فينسيا" و"تورنتو" و"برلين" والعديد من المهرجانات الكبرى الأخرى.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4أفلام عربية في أوسكار 2024.. ترشيحات رسمية من مصر والعراق وتونس والمغربlist 2 of 49 أفلام عربية مميزة تنافس في مهرجان كان.. تعرف عليهاlist 3 of 4“الأستاذ” الفلسطيني يحصل على جائزتين في ختام مهرجان البحر الأحمر السينمائيlist 4 of 4فيلم "باي باي طبريا" يمثل فلسطين في أوسكار 2024end of list

ووجهت الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة حسن الرميحي الشكر للسينمائيين المشاركين "على المساهمات القيمة التي سيقدمونها في (قمرة 2024) لتشكيل مستقبل نابض بالحياة للسينما العربية والعالمية… لقد كان للتوجيه والإرشاد والدعم الذي قدمه ضيوفنا على مدى السنوات التسع الماضية دور محوري في النجاح العالمي لبعض صانعي الأفلام المؤثرين على مستوى العالم، وباعتباره أهم حاضنة للمواهب الناشئة في المنطقة، يواصل (قمرة) لعب دور حاسم في تشكيل رؤية العالم للسينما، كما يلعب خبراء الصناعة المشاركون دورا أساسيا في تحقيق ذلك".

الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة "قمرة" السينمائي فاطمة الرميحي (الجزيرة) مشاركة 40 فيلما

ويمثل أساتذة "قمرة" لهذا العام -طبقا لمجلة "فارايتي"- مجموعة من كبار رواد الصناعة في العالم، والذين سيعقدون ندوات على خشبة المسرح ويعملون أيضاً مرشدين، وهم المخرج الفرنسي ليوس كاراكس، والممثلة الأسترالية توني كوليت، والممثلة والكاتبة والمخرجة الفرنسية كلير دينيس، والمخرج الكندي أتوم إيغويان، ومهندس الصوت المكسيكي مارتن هيرنانديز، والممثل والمخرج الأيرلندي جيم شيريدان.

وأنشئت الورشة لدعم ورعاية الأعمال الأولى والثانية للمخرجين العرب، لكنها تدعم أيضًا بعض المشاريع من أجزاء أخرى من العالم. ويقوم الموجهون، من خلال الاجتماعات الفردية والدروس الرئيسية، برعاية المواهب المرتبطة بأكثر من 40 مشروعًا، إما قيد التطوير أو مرحلة ما بعد الإنتاج، من 20 دولة.

وتشارك المشاريع قيد التطوير في جلسات جماعية وفردية لتطوير السيناريو والتسويق ونصائح الإنتاج المشترك، إلى جانب التوفيق الفردي بين صناع الأعمال ومموليها، كما يتم تقديم المشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج في سلسلة من العروض المغلقة التي تقتصر على كبار مبرمجي المهرجانات وممثلي السوق ووكلاء المبيعات والموزعين.

الأفلام العربية

أما على صعيد الأفلام العربية المعروضة، والتي هي إما في مرحلة إضفاء اللمسات الأخيرة أو تنفيذ العمل، فتشمل "عائشة" للمخرج التونسي مهدي برصاوي، وهو الفيلم الثاني له بعد "بيك نعيش"، الذي أثار ردود فعل إيجابية في مهرجان فينسيا، وفاز بطله سامي بو عجيلة بجائزة أفضل ممثل في قسم أوريزونتي.

وتشمل الأفلام العربية أيضا دراما الهجرة للمخرج الفرنسي المغربي سعيد حميش بن العربي "عبر البحر" والتي تلي فيلمه "العودة إلى بولين" الذي لاقى استحسانا كبيرا، كما يشارك المصور السينمائي المصري الحائز على جائزة إيمي محمد حمدي عن فيلم "الميدان" بفيلم جديد تحت عنوان "معطر بالنعناع".

ويمثل الحضور الفلسطيني بالفيلم الوثائقي "ابن الشوارع" للمخرج محمد المغني، والذي يصور طفلاً فلسطينياً في مخيم للاجئين في بيروت يبدأ رحلة نضال شجاعة من أجل الاعتراف والتعليم وبناء مستقبل.

ومن بين المنتجين العرب، المقرر حضورهم في قمرة، المصري محمد حفظي (فيلم كلينك) واللبناني جورج شقير (آباوت للإنتاج) والمغربية لمياء الشرايبي (لا برود) وأسامة البواردي من فلسطين (أفلام فلسطينية).

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

"أنا وجامعو المخلفات".. أسبوع مجانًا على شاشة قافلة بين سينمائيات

يعرض على منصة قافلة بين سينمائيات، ولمدة أسبوع ابتداء من  اليوم الخميس ٢٦ سبتمبر الفيلم التسجيلي أنا وجامعو المخلفات  للمخرجة الفرنسية التي تعد أيقونة من أيقونات السينما العالمية، آنيياس فاردا. 

ويستمر عرض فيلم أنا وجامعو المخلفات أونلاين حتى الخميس ٣ أكتوبر ضمن برنامج عروض أفلام قافلة بين سينمائيات الذي يهدف إلى التعريف بأعمال مخرجات من جميع أنحاء العالم. 

واشتهر فيلم أنا وجامعو المخلفات إنتاج عام ٢٠٠٠، بأنه أول أفلام فاردا التي تستخدم فيها الكاميرا الرقمية كما تميز بتقنيات سرد وزوايا تصوير غير تقليدية باستخدام كاميرا محمولة. 

رحلة فيلم أنا وجامعو المخلفات

وخلال رحلة فيلم أنا وجامعو المخلفات سافرت آنيياس فاردا عبر أنحاء مدن وريف فرنسا، لتلتقي بأشخاص متنوعون من جامعي المخلفات والباحثين عن المهملات سواء بدافع الحاجة أو الصدفة أو حتى لأغراض فنية، تندمج شهاداتهم وممارساتهم في الفيلم مع تأملاتها حول ذاتها، حيث تعتبر نفسها واحدة من الجامعين من خلال تصوير وتوثيق عمليات الجمع المتنوعة. تم عرض الفيلم على نطاق واسع في العديد من المهرجانات من بينها برنامج العروض الرسمي خارج المسابقة بمهرجان كان السينمائي، وحصد أكثر من ٢٠ جائزة. 

وصف الناقد مايكل ويلينجتون فيلم أنا وجامعو المخلفات بأن كل لقطة فيه تكشف عن "مهارة فاردا، وتعاطفها وذكائها، وشعريتها، وشغفها بالحياة. إنه يعكس كل ما جمعته المخرجة من تجربة حياة عامرة بالحب والأفلام" 

أنيياس فاردا

أنيياس فاردا (١٩٢٨- ٢٠١٩) هي مخرجة أفلام ومصورة فوتوغرافية رائدة، وغالبًا ما ارتبطت بالموجة الفرنسية الجديدة، رغم أن أعمالها لم تكن محدودة بحركة معينة. 

وُلدت أنيياس في بلجيكا ونشأت في فرنسا، درست تاريخ الفن والتصوير قبل أن تصبح مخرجة. تمزج أفلامها بين الوثائقي والروائي وتركز على موضوعات مثل النسوية، العمر، والتابوهات الاجتماعية. 

وتميز أسلوب فاردا بالذاتية والتنوع في استخدام الوسائط الفنية. حصلت فاردا على العديد من الجوائز، بما في ذلك وسام جوقة الشرف الفرنسي، وأخرجت العديد من الأفلام المؤثرة مثل "كليو من ٥ إلى ٧" و"أنا وجامعو المخلفات"، كما نشرت العديد من الكتب.

قافلة بين سينمائيات

قافلة بين سينمائيات هي مبادرة مستقلة أسستها المخرجة أمل رمسيس في مصر عام ٢٠٠٨، وتديرها مجموعة من صانعات الأفلام. تركز  القافلة في برامجها لعروض الأفلام بشكل مباشر أو من خلال الواقع الإفتراضي على السينما التي  تصنعها نساء على مستوى العالم، بهدف دعم دور المرأة في صناعة السينما. 

وكذلك تسعى القافلة إلى خلق شبكة دولية من صانعات الأفلام من مناطق مختلفة حول العالم، وخاصة من العالم العربي. كما تقوم قافلة بين سينمائيات بدور فعال أيضا في مجال التعليم السينمائي وتدريب النساء على تقنيات عمل الأفلام التسجيلية الإبداعية وذلك في مجالات الإخراج والانتاج والمونتاج والتصوير، بالإضافة إلى  دعم مشاريع الأفلام.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الجونة يعقد مؤتمرا صحفيا اليوم للكشف عن تفاصيل دورته السابعة
  • 188 مشاركا فى ورش النسخة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • أول شريحة دماغ من الغرافين بالعالم تزرع في مريض سرطان
  • فرسان الإمارات يشاركون في مونديال الخيول الصغيرة للقدرة
  • من المسؤول عن تردي المشهد السينمائي في سوريا.. ولماذا أغلقت دور السينما أبوابها..؟
  • الأمير أباظة لـ الوفد: التنشيط الثقافي والفني والسياحي هدف مهرجان الإسكندرية السينمائي.. فيديو
  • أغنى 10 مدن بالعالم يعيش فيها آلاف المليونيرات عام 2024
  • سومر السينمائي للفيلم القصير يكشف عن قائمة أفلامه
  • "أنا وجامعو المخلفات".. أسبوع مجانًا على شاشة قافلة بين سينمائيات