لعله عصف ذهني، بالرغم من الهدف العميق، النبيل والإنساني.

كان ذلك في آخر التسعينيات، حين لفت نظري عنوان لندوة، أو ملف يجري الاستكتاب فيه:

تحرير الماضي من المستقبل وتحرير المستقبل من الماضي

وحين قمت "بجوجلة العبارة، لم أجد إلا هذه العبارة: * تحرير الماضي من المستقبل وتحرير المستقبل من الماضي: بحث مقدم لمعهد جوته، برلين، 1999م.

بحثت عن الأستاذ يوسف العيلة، فوجدته حاضرا بمقالاته الغنية على الفيسبوك، فتابعته، وبعثت له سلامي.

إذن كن ذلك عام 1999، وإذن فقد مر 24 عاما على قراءتي لهذا العنوان، الذي لم يغب عن البال، والذي كان يتجدد مع كل ما له صلة بمضمونه، أكان ذلك يخص النزاعات والحروب، أو أساليب الحياة، بين الماضي والحاضر، أو حتى تفسير الحوادث الشخصية والاجتماعية.

لم أقدم وقتها ملخصا للمشاركة، ولكن على مدار أشهر، كنت أردد العبارة، وزاد ذلك مع اندلاع الانتفاضة الثانية، التي دخلنا فيها مرحلة صعبة من الصراع هنا، على هذه الأرض.

تحرير الماضي من المستقبل وتحرير المستقبل من الماضي..

لعلي، وتسهيلا عليّ، بدأت بالنصف الثاني من العبارة: تحرير المستقبل من الماضي، حيث يمكن فهمها، من باب ألا يلقي الماضي معيقات على العيش معا في المستقبل. ارتحت لهذا الخاطر الإنساني الضروري، العملي والاستراتيجي.

أما تحرير الماضي من المستقبل، فطال تفكيري بها، وفي كل مرة كنت أعمل فكري، حتى إذا كنت أمشي مفكرا بها، همست لنفسي كما فعل أرخميدس: وجدتها!

إنه تحرير دراسة التاريخ من تأثيرات المستقبل. أي دراسة التاريخ بتجرد وموضوعية، لأن ذلك هو من سيضمن استمرار مستقبل إنساني أفضل.

التاريخ إذن!

تحرير الماضي من المستقبل وتحرير المستقبل من الماضي..

ضرورة، وتحد عال، وسؤال وجودي، ومقترح إجابة.

إذا أردنا فهلا تحرير المستقبل من الماضي، فعلينا فعلا أن نحرر الماضي من تحولات المستقبل، وكلما كنا أمينيين وأمينات على المستقبل فعلا، فإننا سنتحرى الصدق، ونستقصي الحقائق في كل ما يتعلق بالماضي-التاريخ، كذلك والحاضر الذي يصير كل يوم ماضيا.

من أهداف تعليم التاريخ، ودراسته هو تحرير الإنسان فعلا، وجعله أكثر قوة، بحيث يضع قدميه على أرض أكثر قوة.

ولعل أصعب أنواع التأريخ والتوثيق، ما يخص ذلك وقت الصراعات، حيث سيشكل ذلك تحديا، وسيصعب على الجيل الحالي المكتوي بنار الآلام مثلا أن يكون محايدا. لكن بالطبع، فإن المحترفين من المؤرخين، سيلتزمون الموضوعية وتحري الصدق: لقومهم وعليهم.

نحن مدعوون جميعا لتوخي الصدق، متذكرين ومتذكرات ما حدث من نتائج الصراعات الدولية والاجتماعية بل والنفسية في كل منّا.

في ظل معرفة الحق والصدق، وفي ظل الهدف السامي المتمثل بتحقيق العدالة، وعيش سلمي للأفراد والجماعات، فإن فهم التاريخ يجب ألا يقود لإطلاق الحكم على البشر الان، حتى ولو كانوا أحفاد طرفي صراع: أحفاد العدو، خصوصا إذا كان الأحفاد قد وعوا ما كان، دون الإغراق في جلد الذات أو الشعور بالذنب، لأن الأفضل هو البحث عن التعاون لتنظيم عيش الناس.

ليتني أتحصّل على أوراق مؤتمر معهد جوته الذي عقد كما يبدو في برلين عام 1999.

وبرلين هذه التي وعينا عليها مقسمة أو الشباب، شهدنا في وقت قريب من شبابنا، موحدة. كان ذلك ونحن طلبة على مقاعد الجامعة، في سنوات الرومانسية العاطفية والسياسية، الأقل تعقيدا، والأكثر قبولا للبشر.

كان سقوط جدار برلين في 9 تشرين الثاني نوفمبر 1989، حيث كان حدثا محوريا في تاريخ العالم الذي شهد سقوط الستار الحديدي. فسقطت الحدود الألمانية الداخلية بعد فترة وجيزة. وتم إعلان انتهاء الحرب الباردة في قمة مالطا بعد ثلاثة أسابيع، وتمت إعادة توحيد ألمانيا خلال العام التالي.

كان الجدار برلين خرسانيا محميًا ومحروسّا يفصل برلين الغربية عن برلين الشرقية وعن المناطق المحيطة ببرلين الغربية في ألمانيا الشرقية، بهدف تحجيم المرور بين برلين الغربية وألمانيا الشرقية. بدأ بناؤه في 13 آب أغسطس 1961، وجرى تحصينه على مدار الزمن، فقد اشتمل على أبراج حراسة موضوعة على طوله، مصحوبة بمنطقة واسعة (عُرفت فيما بعد باسم "شريط الموت") تحتوي على خنادق مضادة للمركبات، ودفاعات أخرى. فتح في 9 نوفمبر 1989 وهدم بعد ذلك بشكل شبه كامل.

وما زال جيلنا يتذكر هدم البرلينيين الجدار الفاصل بين برلين الشرقية والغربية، والذي أدى لعودة ألمانيا دولة موحدة. وعلمنا فيما بعد أن ألمانيا الغربية، كانت قد وضعت ميزانية مالية من سنوات طويلة قبل هدم الجدار، استعدادا لمثل هذا اليوم، بسبب الفجوة الاقتصادية بين البلدين. وعلمت أثناء زيارتنا لكوريا الجنوبية، أنها تضع ميزانية خاصة استعدادا ليوم الوحدة بين الكوريتين.

- .......................؟

- لم أبعد كثيرا!

هنا، وليس فقط من منظورنا كفلسطينيين، بل من منظور أي باحث محايد وموضوعي، حتى لو كان إسرائيليا، فإن الحق واضح جدا، حتى ولو وصلت إسرائيل أوج مجدها العسكري والاقتصادي، المدعومة من معظم الأقوياء في العالم، فإنها دولة لصة ظالمة، سطن وتسطو على أرض الفلسطينيين، وأن كل ما يقال عن تاريخ قديم، إنما هو تاريخ محتلق وغير صحيح، وحتى لو كان كذلك، فإنه قديم، ولا يعني شيئا للأصلانيين للذين يعيشون هنا.

تحرير الماضي من المستقبل وتحرير المستقبل من الماضي..

في جدل حول التاريخ الفلسطيني بمنظورنا، ومنظور الاحتلال، يمكن الاستماع لكل طرف ما يقدمه من سردية تاريخية، تتعلق بالتاريخ القديم، والحديث، ثم يدعى العلماء المختصون، والمؤرخون المجمع على صدقهم، ونزاهة منطلقاتهم، ليدلوا بدلائهم، من الفلسطينيين ومن الإسرائيليين، ومن آخرين موضوعيين، حتى نفهم معا ما كان فعلا، ثم لنعرف ما كان حديثا، بدءا بالمشروع الصهيوني، ووعد بلفور، وتهجير اليهود إلى فلسطين، وما كان ويكون من صراع.

إن النتاجات التاريخية الأمينة والمجمع عليها، تقصّر الطريق بهدف إحداث تحولات لدى الأجيال، في ظل أن الجيل الجديد أخلاقيا لا يتحمل وزر ما كان، لكن عليه مسؤولية تحمل مسؤولية ما يكون باتجاه عودة الحقوق لأصحابها. وخلال هذا كله، يجب وقف تدخلات صناع القرار العسكريين والأيديولوجيين الذي ينفون وجود الآخر.

وهكذا، فإننا سنحرر المستقبل من الماضي، في الوقت الذي نكون قد ضمنا بأمانة ومسؤولية سرد ما كان بشكل موضوعي، حتى لا يأتي أحد ليغيّر الرواية الحقيقية، لأن الصدق هو ما سيضمن تجنيبنا جميعا أية ويلات قادمة.

ما نحتاجه فعلا جميعا هنا: حسن النوايا، وصدق المثل الشعبي الفلسطيني: "صفّي النية وبات في البرية".

تلك هي مسؤوليتنا نحملها بنبل رغم ما بنا من جراح.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ما کان

إقرأ أيضاً:

مهرجان برلين السينمائي الدولي.. يعلن انضمام المغربي نبيل عيوش لقائمة لجنة التحكيم الدولية

كشفت إدارة مهرجان برلين السينمائي الدولي انضمام الفنان نبيل عيوش لقائمة لجنة التحكيم الدولية المنعقدة على هامش فعاليات الدورة الـ 75 للمهرجان.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات الدورة الـ 75 من مهرجان برلين السينمائي الدولي يوم 13فبراير وتستمر حتى يوم 23 من نفس الشهر.

نبيل عيوش

وفي وقت سابق كشفت إدارة مهرجان برلين السينمائي الدولي عن مشاركي الفيلم المصري الروائي المستعمرة، للمخرج محمد رشاد في الدورة الـ 75 للمهرجان، ومن المقرر أن يعرض ضمن مسابقة «Perspectives» المخصصة للأعمال الروائية الأولى، ليشهد العمل عرضه العالمي الأول.

أبطال فيلم المستعمرة

الفيلم الروائي «المستعمرة» من بطولة الفنان عمرو سعد، إلى جانب عدد من الشباب الموهوبة أبرزهم: آدهم شكري، زياد إسلام، هاجر عمر، محمد عبد الهادي، وعماد غنيم، وهو العمل مخرج محمد رشاد، وهو العمل الروائي الأول له، الذي سبق وأن قدم الفيلم الوثائقي «النسور الصغيرة» عام 2016، وإنتاج هالة لطفي.

أحداث فيلم المستعمرة

وتدور أحداث الفيلم حول حسام، شاب يبلغ من العمر 23 عامًا، يضطر للعمل في نفس المصنع الذي توفي فيه والده بحادث مميت، وذلك لتعويض الأسرة.. ويعمل حسام جنبًا إلى جنب مع الشخص المسؤول عن وفاة والده، مما يثير في نفسه الشكوك والتساؤلات حول ملابسات الحادث.. والفيلم هو إنتاج مشترك بين مصر وفرنسا وألمانيا وقطر والسعودية.

وتعد مشاركة فيلم «المستعمرة» في مهرجان برلين السينمائي الدولي إنجازًا مهمًا للسينما المصرية، حيث يسلط الضوء على المواهب الشابة والوجوه الجديدة في صناعة السينما، بالإضافة لكونه يعكس التعاون الدولي في إنتاج الأفلام، مما يفتح آفاقًا جديدة للسينما المصرية على الساحة العالمية.

وجاءت مشاركة فيلم المستعمرة بمهرجان برلين السينمائي بعد حصوله على تمويل من صندوق برلين السينمائي العالمي في عام 2022، وهو مستوحى من أحداث حقيقية عن شقيقين - حسام البالغ من العمر 23 سنة ومارو البالغ من العمر 12 سنة وهما يعيشان في الإسكندرية، إذ عرضت عليهما وظائف من قبل المصنع المحلي بعد وفاة والدهما في حادث عمل كتعويض عن خسارتهما بدلاً من رفع دعوى قضائية.

اقرأ أيضاًاليوم.. حكيم يحيي حفلا في البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية

مسلسلات رمضان 2025.. Watch it تكشف عن البرومو التشويقي لـ «حكيم باشا» | فيديو

مقالات مشابهة

  • الحصاحيصا حرة كما ينبغي.. وتحرير رفاعة ✌️
  • 5 ملثمين بحفل المطرب المقنع «تووليت» في برلين
  • أول ظهور لتوأم باندا نادر في حديقة حيوان في برلين يثير إعجاب الزوار
  • من هو (الصياد) الذي سُمِّي عليه متحركٌ قاده العميد جودات وتولى تحرير مدينة أم روابة؟
  • «الغرف السياحية»: يجب استغلال بورصة برلين مارس المقبل للترويج للمقاصد والمشروعات المصرية
  • مهرجان برلين السينمائي الدولي.. يعلن انضمام المغربي نبيل عيوش لقائمة لجنة التحكيم الدولية
  • بينهم نبيل عيوش.. برلين السينمائي يعلن لجنة تحكيم نسخته الـ75
  • وزير التعليم يزور مدرسة «كومينيوس» في برلين للتعرف على أحدث الأساليب التعليمية
  • المغربي نبيل عيوش ضمن لجنة التحكيم الدولية بمهرجان برلين السينمائي
  • وزير التعليم يزور مدرسة كومينيوس في برلين لمتابعة نظام الدمج