سكاي نيوز عربية:
2024-06-27@10:39:40 GMT

بايدن يهاتف السيسي.. هذه أبرز تفاصيل الاتصال

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، اتصالا هاتفيا من نظيره الأميركي جو بايدن، تناول الجهود المشتركة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتهدئة في قطاع غزة والتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل المحتجزين وإنفاذ المساعدات الإنسانية.

وقالت الرئاسة المصرية إن السيسي شدد في اتصاله مع بايدن على ضرورة التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار، يتيح نفاذ المساعدات الإنسانية بالشكل الكافي والملائم، بما يحقق تحسنا حقيقيا في الأوضاع بالقطاع، محذرا من خطورة استمرار التصعيد العسكري واستهداف المدنيين، ومؤكدا إدانة مصر الكاملة لاستهداف المدنيين العزل بالمخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

 ومن جانبه ثمن الرئيس الأميركي الجهود المشتركة للدفع تجاه التهدئة، التي تعد أولوية في الوقت الحالي لاستعادة الاستقرار في الإقليم، معربا عن التقدير بوجه خاص للجهود المصرية المكثفة سواء على المسار السياسي الهادف للتهدئة أو من خلال دورها القيادي المحوري في عملية إدخال المساعدات الإغاثية لأهالي غزة عبر منفذ رفح.

وأكد الرئيسان ضرورة تجنب توسع الصراع بالمنطقة واتفقا على استمرار التشاور والتنسيق لضمان استعادة السلم والأمن بالإقليم.

كما تناول الاتصال بحسب الرئاسة المصرية، التأكيد على قوة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بينهما.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السيسي المساعدات الإنسانية التهدئة السلم السيسي بايدن مصر أميركا السيسي المساعدات الإنسانية التهدئة السلم شرق أوسط

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي بـ«30 يونيو»: النساء حارسات الوطن

هنأ المجلس القومي للمرأة برئاسة مايا مرسي الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصر والمرأة المصرية بمناسبة الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو، مضيفًا أنَّ المرأة المصرية عانت الكثير خلال فترة حكم جماعة الإخوان الإرهابية، وكان التهميش والإقصاء والتمييز والظلم السمات التي رسمت تلك المعاناة، إذ تعرضت حقوقها ومكتسباتها إلى ردة، بعد أن كانت مصر تتحرك إلى الأمام في ملف تمكين المرأة قبل عام 2011.

وأكّدت مايا مرسى أنَّ طبيعة المرأة المصرية العظيمة الجسورة القوية أبت أن تتنازل عن حق واحد من حقوقها ودافعت عن وطنها، وثارت في وجه العدو المغتصب في مشاهد مهيبة في ثورة 30 يونيو، في مشاهد لن ينساها تاريخ الوطن، أثبتن خلالها أن النساء هن من يصنعن التاريخ بحق وهن حارسات الوطن. 

ثورة تصحيح المسار 

وأكدت أن ثورة 30 يونيو هي ثورة تصحيح المسار في ملف تمكين المرأة المصرية، إذ فتحت لها عصرًا ذهبيًا بدأ مع تولي الرئيس السيسي رئاسة مصر، إذ حققت مصر تقدماً إيجابياً ملحوظاً في مجال دعم وتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي خلال العقد الأخير، ويرجع ذلك إلى الإرادة السياسية الداعمة والمساندة لقضايا المرأة وإلى ترجمة حقوقها الدستورية إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية.

وشددت على أنَّ الإرادة السياسية الحقيقة هي المحرك الأساسي والقوة الدافعة لتحقيق النجاح المنشود في ملف تمكين المرأة سواء بإقرار قوانين وتشريعات، وسياسات داعمة لتعزيز قيمة العدالة والمساواة بين الجنسين في جميع المجالات، باعتبار ذلك ضرورة حتمية لنهوض المجتمعات.

وأوضحت أنَّه بفضل هذه الإرادة السياسية غير المسبوقة تمّ صهر جميع الأبواب الحديدية التي كانت موصدة أمام أحلام وطموحات المرأة المصرية لسنوات وعقود طويلة، وأصبحت تفخر أمام العالم بـما تحقق لها من إنجازات غير مسبوقة في مجال تمكين المرأة محلياً ودولياً خلال العقد الأخير، حتى أصبحت تجربة مصر في ملف تمكين المرأة مثار إعجاب وإشادات عالمية، وأصبحت المرأة المصرية تحلم دون حواجز، وتعمل دون كلل لثقتها في القيادة السياسية.

مقالات مشابهة

  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي بـ«30 يونيو»: النساء حارسات الوطن
  • غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ولا بد من وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات
  • الجزائر تدعو المجتمع الدولي إلى توفير الحماية لأطفال فلسطين والوقف الفوري لإطلاق النار
  • طموح استمرار «بايدن» يصطدم برغبة «ترامب» في العودة لرئاسة أمريكا.. الطريق إلى البيت الأبيض (ملف خاص)
  • عبور 5 شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية لأهالى غزة (تفاصيل)
  • «حماة الوطن»: إسرائيل تواصل مجازرها في غزة رغم قرار مجلس الأمن بوقف الحرب
  • "الأغذية العالمي" يحذر من استمرار الجوع الكارثي بغزة ويطالب بسرعة وصول المساعدات
  • مصطفى بكري يكشف تفاصيل جديدة حول التعديل الوزاري
  • العاهل الأردني والرئيس الفرنسي يؤكدان ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين
  • مسئولة فلسطينية تستنكر استمرار واشنطن في تقديم الدعم لإسرائيل