قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الأفريقية، إن الدعم المصري للسودان مستمر منذ أن اندلعت الأزمة الأخيرة وما تبعها من أوضاع إنسانية تواجهها، لافتًا إلى أن الدولة المصرية تستضيف الآن، ما يقرب من 5 ملايين سوداني، ويُعاملون معاملة المصريين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية “إكسترا نيوز” اليوم الخميس، أن العلاقات بين البلدين فريدة وذات خصوصية تستند إلى روافد عديدة، سواء كانت ثوابت الجغرافيا أو التاريخ والوشائج الاجتماعية والثقافية، فضلا عن رابطة مياه النيل ورابطة البحر الأحمر التي تزداد أهمية في الوقت الحاضر بسبب ما تشهده المنطقة من تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والتطورات التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي، وأيضا تطورات الأزمة الليبية ذات الصلة بمنطقة القرن الأفريقي ولدول جوار مصر والسودان.

وتابع: "في إطار العلاقات الثنائية يتم التركيز على أكثر من محور، سواء المحور الأمني العسكري وتحقيق الأمن والاستقرار في السودان والقرن الأفريقي والبحر الأحمر، وهناك تركيز أيضا على الجانب السياسي فيما يتعلق بحل الأزمات الساخنة في السودان، كما يتم التركيز على العلاقات الصومالية مع إثيوبيا، كما جرى التركيز على العدوان الإسرائيلي عهلى قطاع غزة وما أفرزه من تداعيات تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار ومعالجة الأوضاع الإنسانية".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السفير صلاح حليمة المجلس المصري للشؤون الأفريقية

إقرأ أيضاً:

“الأزمة الليبية” على طاولة بلينكن ونظيره المصري

قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، إنه ناقش الأزمة الليبية، والتأكيد على ضرورة إجراء الانتخابات، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

من جهته أوضح بلينكن، الأربعاء بالقاهرة، أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر لتعزيز الاستقرار في ليبيا، من أجل الوصول إلى تسوية سياسية.

وقال بلينكن إن بلاده ستواصل التشاور مع مصر بشأن تحقيق المزيد من الاستقرار في ليبيا، بما في ذلك دعم الأمم المتحدة في جهودها لتدعيم البنك المركزي والعمل على التوصل إلى تسوية سياسية طويلة الأجل، وفق قوله.

وجاء ذلك عقب زيارة بلينكن إلى مصر ضمن جلسة “الحوار الاستراتيجي” لمناقشة عدد من الملفات في منطقة الشرق الأوسط، من بينها الأوضاع في غزة، وسد النهضة، وحرب السودان، وملفات أخرى.

المصدر: مؤتمر صحفي

الأزمة الليبيةبدر عبد العاطيبلينكنرئيسيمصر Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • بحث عدوان عزة وأزمة السودان.. لقاء يجمع الرئيس الأمريكي بالشخ محمد بن زايد
  • “الأزمة الليبية” على طاولة بلينكن ونظيره المصري
  • وزير الخارجية: هناك تشاور مستمر بين القاهرة وواشنطن حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك
  • السودان يحترق والقوى الأجنبية تستفيد.. ما المكاسب التي تجنيها الإمارات من الأزمة؟
  • وزير الخارجية: أكدنا ضرورة حل الأزمة الليبية دون أي تدخلات خارجية
  • الدعوات لإرسال قوات دولية للسودان.. حماية للمدنيين أم بداية للتقسيم
  • الخميس.. "الصحفيين" تستضيف السفير التركي في حوار حول العلاقات الثنائية
  • قمة رئاسية ثلاثية تجمع البرهان مع رئيسي جنوب السودان وإريتريا في جوبا
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • نائب رئيس المجلس السيادي يلتقي السفير الزيمبابوي