الجزيرة:
2024-07-01@19:46:51 GMT

بالخارطة.. أين وكيف وقعت مجزرة الطحين في غزة؟

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

بالخارطة.. أين وكيف وقعت مجزرة الطحين في غزة؟

أظهر تقرير بثته الجزيرة المكان الذي وقعت فيه ما بات يعرف بمجزرة الطحين -التي راح ضحيتها 109 شهداء ومئات المصابين- جراء قصف قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي تجمع مواطنين فلسطينيين خلال انتظارهم الحصول على الطحين والمساعدات الإنسانية، في قطاع غزة.

وحسب الخارطة التي قدمها "صهيب العصا" فإن المجزرة جرت قرب دوار النابلسي الذي يقع عند تقاطع شارع الرشيد، الممتد من الشمال إلى الجنوب على الشاطئ، مع شارع رقم 10 بالجهة الجنوبية الغربية لمدينة غزة.

وكانت قوات الاحتلال قد انسحبت بشكل شبه كامل من المناطق الشمالية والشمالية الغربية والشمالية الشرقية، وكذلك المناطق الشرقية، ولكن أبقت تمركزات لها عند القاطع الجنوبي من مدينة غزة بين شارعي الزيتون والشيخ عجلين، والتي منها تقوم بتوغلات في المدينة وعمليات قصف من حين لآخر.

ومن المعروف أن المساعدات الشحيحة -التي يسمح بدخولها إلى وسط القطاع- تمر عبر شارع الرشيد، وهو ما يدفع النازحين وأهالي مدينة غزة والمناطق الشمالية للاحتشاد عند سماعهم بوصول شاحنات إغاثة أو إنزالها، وهو ما تم عند دوار النابلسي حيث جرى إنزال مساعدات توجهت لها حشود الفلسطينيين.

وعندها كانت عمليات القنص من قبل قوات الاحتلال، سواء الآليات العسكرية والدبابات والجنود، أو المسيرات التي استهدفت المحتشدين بالرصاص قنصا فاستشهد نحو 109 حتى وقت بث التقرير إضافة إلى مئات الجرحى.

وكان مكتب الإعلام الحكومي في غزة قال إن الاحتلال ارتكب هذه المجزرة المروعة مع سبق إصرار في إطار الإبادة الجماعية لأهالي القطاع المحاصر، حيث كان يعلم بوصول الضحايا إلى المنطقة للحصول على مساعدات، لكنه قتلهم بدم بارد.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

ما هي الأطعمة التي تفاقم انتفاخ البطن؟.. وكيف نعالجها؟

يمانيون – منوعات
تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن، والتي يمكن أن تكون ناجمة عن تناول بعض المأكولات والمشروبات.. ولكن كيف يمكن التخلّص من هذه المشكلة؟

يعاني البعض من مشكلة انتفاخ البطن، وهي عبارة عن حالة يسببها تراكم السوائل، أو الغازات، أو المواد الصلبة، في جزء من الأمعاء، أو ضعف عضلات البطن بعد الحمل.

وذكر موقع “Healthdirect” الأسترالي أنّ الشخص قد يشعر أيضاً بأعراض مختلفة نتيجة لانتفاخ البطن، مثل: التشنّجات، التجشؤ، الإسهال، الإمساك، التورم، والغازات.

ما الذي يسبب انتفاخ البطن؟
قد تتراكم الغازات في الأمعاء عند تناول الكثير من الأطعمة المالحة والكربوهيدرات مثلاً، أو ابتلاع الكثير من الهواء عند تناول الطعام بسرعة كبيرة، أو شرب الكثير من المشروبات الغازية.

أما الانتفاخ المستمر فهو نتيجة مشاكل أخرى، مثل: الإمساك، مرض الاضطرابات الهضمية، أو عدم تحمل بعض أنواع الطعام والمشروبات: مثل الحليب (عدم تحمل اللاكتوز) والأطعمة الأخرى مثل بعض أنواع الفاكهة، والخضار، والحبوب (مثل القمح) متلازمة القولون العصبي (IBS).

الهرمونات: قبل الدورة الشهرية أو أثناء انقطاع الطمث، الإصابة بالبكتيريا الملوية البوابية، أو ما يُعرف بعدوى بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري،
تناول بعض الأدوية، زيادة الوزن، والتوتر.

كيفية معالجة انتفاخ البطن
تعتمد طريقة علاج انتفاخ البطن على السبب الكامن وراء ذلك، والتغيرات التي تطرأ على جسم كل فرد. ويمكن أن يساعد إجراء تعديلات على النظام الغذائي في السيطرة على تلك الحالة.

وتتضمن قائمة الأطعمة والمشروبات التي قد تفاقم من هذه المشكلة التالي: الأطعمة المالحة، الكربوهيدرات، المشروبات الغازية، البصل أو الثوم، القمح، الذرة، منتجات اللاكتوز، والفاكهة.

أما إذا ترافق الإمساك مع انتفاخ البطن، فيُنصح باتباع الخطوات التالية:

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، شرب كميات أكبر من الماء، وممارسة الرياضة بانتظام.

في بعض الأحيان، فد يلجأ الطبيب المختص إلى وصف الأدوية التي تساعد في التخلص من الانتفاخ مثل تلك التي تساعد في عملية الهضم، أو المكملات الغذائية، والفيتامينات.

أمّا انتفاخ البطن الناجم عن حالة طبية مثل مرض الاضطرابات الهضمية، أو متلازمة القولون العصبي، فيتطلّب اتباع نظام غذائي صارم يحدده الطبيب المختص أو أخصائي التغذية.

مقالات مشابهة

  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • حزب الله يستهدف مباني تستخدمها قوات الاحتلال في مستوطنة كفر جلعادي
  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية
  • ما هي الأطعمة التي تفاقم انتفاخ البطن؟.. وكيف نعالجها؟
  • مجزرة في صفوف الحوثيين.. قوات العمالقة تعلن شن عملية عسكرية ناجحة غربي اليمن
  • «جريمة جديدة».. شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي لمخيم المغازي وسط غزة
  • "القاهرة الإخبارية" ترصد شهادات الفلسطينيين على مجزرة المركز الطبى بمخيم المغازى
  • 26 قتيلا بجيش الاحتلال في يونيو.. ما رتبهم وكيف قضوا؟
  • "سأقتلك إن وقعت عيناي عليك"... المستوطنون والعنف في الضفة الغربية
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة”