شرب الشاي الساخن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء خمسة أضعاف، وتوصل خبراء الأكل الصحي من الصين إلى هذا الاستنتاج المفاجئ.

 

قد يزيد شرب الشاي الساخن من خطر الإصابة بسرطان المريء، خاصة إذا كنت تشرب الكحول أو تدخن السجائر، واكتشف باحثون صينيون أنه حتى لو لم يتناول الشخص الكحول والتبغ، فإن خطر الإصابة بالسرطان يظل مرتفعا ومع ذلك، يجب تحديد قيمته الدقيقة في دراسة جديدة.

 

 

وأظهرت الملاحظات الآن أن تسخين الشاي إلى درجة حرارة 65 درجة مئوية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء بمقدار خمسة أضعاف بين الأشخاص الذين يتعاطون المشروبات الكحولية ومن يسمون بالمدخنين "الشرهين".

 

ويعزو مؤلفو الدراسة هذا الارتباط إلى الضرر الحراري الناجم عن مرور السائل الساخن عبر المريء ويدمر الشاي بطانة المريء، ويتداخل مع قدرته على العمل كحاجز للسموم الضارة الموجودة في الكحول ودخان التبغ وعلى الرغم من أن نتائج هذه الدراسة تبدو مزعجة للغاية، إلا أنه ليست هناك حاجة ملحة للرفض القاطع لشرب الشاي الذي يحبه ملايين الروس. 

 

ويشرب معظمنا الشاي ساخنًا إلى درجة حرارة أقل بكثير من 65 درجة مئوية، وفي هذه الحالة يكون احتمال تلف المريء ضئيلًا.

 

أظهرت الدراسات أن أورام المريء أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 و70 عامًا، ويصاب بها الرجال أكثر من النساء في المراحل المبكرة، لا يسبب سرطان المريء أي أعراض عادة، ولكن تحدث لاحقًا مشاكل في البلع أو عسر الهضم المزمن أو حرقة المعدة وفقدان الشهية وفقدان الوزن غير المبرر أو ألم في الجزء العلوي من البطن أو الصدر أو الظهر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشاي الساخن الشاي سرطان المريء التبغ السرطان المدخنين أورام المريء المريء

إقرأ أيضاً:

الصحة تذكر بالخدمات الطبية المقدمة للنازحين

صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة العامة البيان التالي: "تذكر وزارة الصحة العامة بتفاصيل الرعاية الطبية المقدمة للنازحين وتشجعهم على التواصل معها على الخط الساخن 1787، والذي أضيف إليه الخط الساخن 1214 بحيث يكون الرقمان مخصصين لخدمة النازحين وللرد على الاستفسارات المتعلقة بالخدمات الصحية التي يحتاجون إليها، وذلك وفق ما يلي: 

- تحويل الذين يحتاجون لغسيل كلى إلى المراكز المتخصصة.

- تحويل مرضى السرطان الذين يأخذون العلاج الإشعاعي إلى أقسام العلاج النهاري في المستشفيات في أماكن النزوح، وكذلك تأمين أدوية مرضى السرطان التي كانوا يستلمونها من الصيدليات، وذلك عبر التواصل على الرقم الساخن 1787 او الرقم 1214 المخصص لمرضى السرطان حصرا.

- متابعة النساء الحوامل. 

وتذكر  الوزارة بأن الفرق التابعة لها ستتفقد النازحين في مراكز الإيواء لتعبئة استمارات تتعلق بحاجاتهم الصحية حرصا على عدم حصول اي نقص في الخدمات الصحية التي يحتاجون إليها".

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل
  • مخاطر استخدام «قربة الماء الساخن».. قد تصيبك بحروق وندبات دائمة
  • وجود صلة بين طول الرجل وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • ممارسة يومية شائعة قد تساعد على درء خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة
  • الصحة تذكر بالخدمات الطبية المقدمة للنازحين
  • ماذا يحدث عند وضع أكياس الشاي المستعملة في الثلاجة؟.. نتائج غير متوقعة
  • 5 علامات تدل على الإصابة بسرطان القولون.. احذر الدهون واللحوم الحمراء
  • علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا
  • الشاي الصيني.. مفيد لضغط الدم والجهاز الهضمي