يعقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، يوم الأحد المقبل بالرياض، اجتماعه الـ 159، برئاسة معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، رئيس الدورة الحالية للمجلس، بحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء خارجية دول مجلس التعاون.

وقال السيد جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في بيان، إن المجلس الوزاري سيبحث خلال انعقاده عددا من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون، التي صدرت عن القمة الـ (44) بالدوحة في ديسمبر 2023، والمذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول المجلس والدول والتكتلات العالمية، بالإضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية.

وأشار إلى أنه سيعقد، على هامش الاجتماع، الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون ووزراء خارجية مصر والأردن والمغرب، كل على حدة، منوها إلى أن الاجتماعات المشتركة الثلاثة ستتضمن الاجتماع الخليجي - المصري، الذي سيتم خلاله مناقشة عدة مواضيع؛ أهمها خطة العمل المشترك، وسبل تعزيز التعاون بين مجلس التعاون ومصر في المجالات كافة.

أما بالنسبة إلى الاجتماع الخليجي - الأردني، فإنه سيأتي في إطار العلاقة والشراكة الاستراتيجية المتميزة مع الأردن، وبناء على قرار المجلس الأعلى لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس في دورته 32 بشأن تأسيس شراكة استراتيجية بين دول المجلس والأردن، في حين سيأتي الاجتماع الخليجي - المغربي في إطار العلاقات الوثيقة بين الطرفين، وضمن الشراكة الاستراتيجية المتميزة بينهما.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: دول الخليج العربية الرياض لمجلس التعاون مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

الحكومة الجديدة تلقي بيانها أمام مجلس النواب الاثنين المقبل

كتب-عمرو صالح:

كشفت مصدر برلماني لـ قناة اكسترا نيوز بأن الحكومة الجديدة ستلقى بيانها الأول أمام مجلس النواب الاثنين المقبل .

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد خلال الساعات المقبلة.

ويستعد مجلس النواب خلال الأيام المقبلة، لعقد الجلسة الخاصة بعرض تشكيل وبرنامج الحكومة الجديدة، بعد أدائها اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأربعاء.

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب آليات عرض برنامج الحكومة الجديدة والموافقة عليه، من خلال عدد من المراحل، يرصدها مصراوي كالتالي:

وفقا لنص المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

اقرأ أيضا:

"وزير سابق".. 10 معلومات عن شريف فتحي المرشح لوزارة السياحة

حكومة مدبولي الجديدة.. ما الإجراءات البرلمانية اللازمة لمنحها الثقة؟

قبل حلف اليمين.. ننشر أسماء وزراء حكومة مدبولي الجديدة

مقالات مشابهة

  • اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية غدا لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • وزير دفاع جديد بالحكومة المصرية.. تعرف على التشكيل الجديد
  • التشكيل الوزاري 2024.. 7 خطوات أمام الحكومة الجديدة لتنال ثقة "النواب"
  • موعد إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام النواب.. وخطوات إجراء التشكيل الوزاري الجديد 2024
  • الحكومة الجديدة تلقي بيانها أمام مجلس النواب الاثنين المقبل
  • أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء
  • مصطفى بكري يكشف أسماء الوزراء الجدد
  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لصندوق التنمية
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • رئيس جامعة أسيوط يرأس اجتماع مجلس إدارة النادي الجديد لمتابعة خطة التطوير