كشف السفير محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن تفاصيل قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء خاصة بمشروع رأس الحكمة، مشيرًا إلى أنه في حالة المشروعات الضخمة مثل مشروع مدينة رأس الحكمة، ونظرًا لأنه مشروع عمراني تنموي ضخم يتطلب الأمر التنسيق بين العديد من الجهات الحكومية، نظرًا لأنه يتداخل مع اختصاصات العديد من الجهات.

مدى زمني لتنفيذ المشروع

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المذاع على قناة «DMC»، قائلا: «مصر حريصة على تنفيذ المشروع، وتيسير كافة الإجراءات أمام هذا المشروع أخذًا في الاعتبار أننا نتحدث عن مدى زمني ممتد على عدة سنوات لتنفيذ المشروع، ومن هنا أثناء المناقشات خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، تقرر تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء خاصة بمشروع رأس الحكمة».

وتابع: «مهمة اللجنة الوزارية تيسير الإجراءات وإزالة أي عقبات أمام تنفيذ المشروع، وهي لجنة وزارية تضم كافة الوزارات المعنية برئاسة رئيس الوزراء بجانب وجود أمانة فنية للجنة المهندسة راندا المنشاوي مساعد أول رئيس مجلس الوزراء وعضوية رئيس هيئة المستشارين بمجلس الوزراء، وكبار مسئولي الوزارات والهيئات المعنية، ومهمة الأمانة الفنية هي مساعدة اللجنة في إعداد القرارات اللازمة لصدورها عن اللجنة الوزارية».

مشروع رأس الحكمة

وأكمل: «مجلس الوزراء ورئيس الوزراء تابع خلال الأيام الماضية وجود بعض الأخبار والمعلومات التي يجرى دسها عبر منابر معلومة بغرض التشكيك في مشروع رأس الحكمة، ومن الضروري الثقة التامة في نزاهة ووطنية وكفاءة المفاوض المصري خلال أي صفقة استثمارية كبرى».

وقال: «حرص دولة رئيس الوزراء خلال اجتماع اليوم على التأكيد على أن مشروع رأس الحكمة ليس مشروع لبيع الأصول، وإنما هو مشروع شراكة ما بين الدولة المصرية وبين شركة أبو ظبي التنموية القابضة».

وأستكمل حديثه قائلًا «لا يوجد في العقد أي بند يمس السيادة المصرية، بل على العكس الشركة المنفذة التي سيتم إنشائها لتنفيذ المشروع هي شركة مساهمة مصرية خاضعة للقوانيين المصرية، وعقد الشراكة لا يوجد به أي بند يمس السيادة المصرية على الإطلاق، وسوف تفسر كافة البنود بما يتفق مع القانون المصري». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رأس الحكمة مشروع رأس الحكمة صفقة رأس الحكمة الرئيس السيسي الدكتور مصطفي مدبولي مشروع رأس الحکمة مجلس الوزراء رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: انخفاض الدين الخارجي بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة عملت في الفترة الأخيرة على إصلاحات السياسة النقدية والمالية، وتحسين بعض الإجراءات من خلال الإصلاحات الاقتصادية، لافتا إلى أن هناك مؤشرات مهمة عرضتها وزيرة التخطيط اليوم أمام مجلس الوزراء.

وأشار «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز»، إلى أنه في شهر ديسمبر من العام الماضي، كان الدين الخارجي 168 مليار دولار، وفي نهاية يونيو من العام الجاري، انخفض ليصل إلى 152.8 مليار دولار، بما يعادل أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.

وواصل: «تم هذا الانخفاض من خلال بعض الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة منها صفقة رأس الحكمة، ومعها إصلاح أوضاع البنوك المصرية، وصافي الأصول الأجنبية التي كانت موجودة على مدار أكثر من عامين التي وصل معدلها 27 مليار دولار تحت الصفر، وتخطى اليوم 13 مليار دولار، بالإضافة إلى وصول صافي احتياطي البنك المركزي إلى 46.6 مليار دولار».

مقالات مشابهة

  • هايد بارك العقارية للتطوير: ريادة في تطوير العقارات المصرية وتحقيق نمو استثنائي في المبيعات لعام 2024
  • هايد بارك: ريادة في تطوير العقارات المصرية وتحقيق نمو استثنائي في المبيعات لعام 2024
  • رئيس الكونفدرالية الإيطالية يكشف لـ«البوابة نيوز» تفاصيل إطلاق مشروع ضخم لتدريب العمالة المصرية 
  • أمر مرعب.. رئيس الوزراء يكشف أبرز مشكلة تواجه الدولة المصرية
  • رئيس الوزراء: انخفاض الدين الخارجي بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • مجلس الوزراء يمنح الرخصة الذهبية للشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم أميسال
  • الحكومة تمنح الشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم الرخصة الذهبية
  • رئيس الوزراء: ذكرى انتصار أكتوبر ستظل أيقونة خالدة في تاريخ الأمة المصرية
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية
  • مدبولي يبحث توطين صناعة السيارات في مصر خلال لقائه الشركة المصرية العالمية