في عالم كرة القدم، حيث تسيطر الحماسة والروح الرياضية، يُخيم شبح المنشطات، يُهدد صحة اللاعبين وسمعة اللعبة، بل يعكر صفوف مسيرتهم بالكامل، مثلما حدث مؤخرًا مع الفرنسي بول بوجبا لاعب يوفنتوس، الذي وقع في فخ المنشطات، ليحصل على عقوبة إيقاف تصل إلى 4 سنوات.. فما المنشطات المحظور استخدامها في كرة القدم؟

المنشطات بوابة مظلمة لكنها فخ يستقطب بعض اللاعبين، الذي يستخدمونها دون وعي بمخاطرها الجسدية والنفسية، إلى جانب كونها تهدد مسيرتهم بشكل واضح، لذلك قررت الوكالة العالمية المنشطات «WADA»، على مكافحة تداول المنشطات في جميع الرياضات، بما في ذلك كرة القدم، ولذلك تنشر قائمة سنوية بالمواد المحظورة.

ما المنشطات الممنوعة في كرة القدم؟

بشكل دوري يجرى كشف منشطات عشوائيًا على بعض اللاعبين، وفي حال ثبوت حصولهم على المنشطات، يواجهون عددا من العقوبات، وضمن المنشطات الممنوع تناولها، المنشطات الهرمونية البناءة، مثل «الستيرويدات» التي تُساعد على بناء العضلات وزيادة القوة، إلى جانب المنبهات التي تعتمد على نسبة مرتفعة من الكافيين، ومدرات البول أيضًا  مثل «الفوروسيميد»، التي تُساعد على إزالة الماء الزائد من الجسم.

لا شك أن المواد المخدرة، مثل الهيروين والكوكايين، التي تستخدم من أجل تخفيف الآلام أو تغيير الحالة المزاجية، ضمن قائمة الممنوعات على لاعبي كرة القدم. 

كيف تُراقب «وادا» تعاطي المنشطات في كرة القدم؟

تُجري الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، اختبارات منتظمة للكشف عن تعاطي المنشطات في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال اختيار لاعبين بشكل عشوائي بعد المباريات، لإجراء الكشف، ويكون من خلال اختبارات الدم، البول واللعاب، من أجل معرفة مصير وجود مواد محظورة في الجسم، والتي تظهر في الأماكن الثلاثة.

ما العقوبات المفروضة حال تعاطي المنشطات؟

تختلف العقوبات المفروضة على من يتعاطى المنشطات اعتمادًا على نوع المادة التي قام بالحصول عليها، ويتحكم في ذلك أيضًا عدد مرات استخدامها، ولعل أبرز العقوبات وأكثرها شيوعًا الإيقاف عن اللعب، ومنع اللاعب من ممارسة أي نشاط رياضي، إلى جانب ذلك الغرامة المالية، وفي بعض الأحيان إلغاء النتائج التي حققها أثناء تعاطيه المنشطات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بوجبا يوفنتوس المنشطات کرة القدم التی ت

إقرأ أيضاً:

بوميل: “مباراتنا أمام شبيبة القبائل هي التي كنت أحلم برؤيتها في الجزائر”

أكد مدرب مولودية الجزائر، باتريس بوميل، سعادته الكبيرة بالمواجهة التي جمعتهم بشبيبة القبائل، والتي انتهت بفوز فريقه بهدفين لهدف.

وصرح بوميل، في ندوته الصحفية: “أنا حد سعيد بمبارتنا أمام شبيبة القبائل، مثل هذه المباراة كنت أحلم برؤيتها في الجزائر، كونها تقدم الوجه الحقيقي لكرة القدم الجزائرية، جمهور غفير، ملعب رائع، أرضية ميدان حقيقية”.

كما أضاف: “أهنئ الجميع سواء من جانب المولودية، أو الشبيبة، كون مثل هذه الأمسيات الكروية تبقى راسخة، وهذا ما نحب مشاهدته في كرة القدم الجزائرية”.

وتابع باتريس بوميل: “فريقنا حقق فوز مستحق أمام منافس قوي، وأهنئ جميع لاعبينا على الروح المعنوية التي أظهروها، إلى جانب مردودهم الفني فوق الميدان”.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من بوجبا بعد تخفيض عقوبة المنشطات
  • تقليص إيقاف بوجبا إلى 18 شهراً
  • تطور جديد في قضية إيقاف «بوجبا» 4 سنوات بسبب المنشطات
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مخالفات البناء وكيفية تقنين الأوضاع
  • قبل عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "نقطة سوداء"
  • بعد 9 سنوات.. نهاية مسيرة أليو سيسي مع أسود التيرانغا
  • كل ما تريد معرفته عن النسخة الجديدة من سماعة Vision Pro
  • بوميل: “مباراتنا أمام شبيبة القبائل هي التي كنت أحلم برؤيتها في الجزائر”