أقام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته ال 25 فى ثانى أيام فعاليات المهرجان ندوة تكريم المخرج الأمريكي ستيف جيمس، وأدارها الكاتب والناقد مروان عمارة.

وقال ستيف جيمس: سعيد وفخور بوجودى فى مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، وهذه لم تكن الزيارة الأولى لى فى مصر والوطن العربى بشكل عام، وسعدت أيضا بحصولى على درع تكريم من قبل إدارة مهرجان الإسماعيلية.

وأضاف ستيف كنت أتمنى مشاهدة أفلام مصرية أكثر، ولكن شاهدت عدد من الأفلام فى مهرجان إدفا، وأتمنى أن أشاهد أفلام أكثر فى المرحلة المقبلة لأتعرف أكثر على المنطقة العربية من خلال الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

وأوضح عندما تلقيت الدعوة كنت فى حيرة بسبب ما يحدث فى غزة، ولكن كنت أرى أن الإعلام الغربى يصدر معلومات مغلوطة عاما يحدث بفلسطين، وسألت أحد أصدقائى الذين يعيشون فى مصر ما يقرب من 30 عاما، وطمئنى كثيرا على الوضع بمصر وأنه أمان، وليس هناك ما يصوره الغرب.

وأشار ستيف إلى أن صناعة الفيلم التسجيلى تطورت فى اخر 20 عاما وهناك أنواع كثيرة منها المحايد ومنها الأقرب إلى الفيلم الروائى، وأرى أن صناع الفيلم التسجيلي قادرون على الإبداع أكثر من أى نوع آخر من الأفلام، وأتصور أنهم لديهم القدرة على التعبير، وهى وجهات نظر فى النهاية.

وأما عن إذا كان هناك فرصة له لتقديم فيلم عن غزة قال ستيف: لست متأكدا من قدرتي على تقديم عمل عن غزة وما يحدث من الصراع العربى الإسرائيلى، وأننى قدمت سلسلة من الأفلام منها قصة فتاة فلسطينية اتجهت إلى أمريكا وتعرضت إلى بعض الصعاب فى شيكاغو.

وأوضح جيمس: هناك فى أمريكا عدد من الأفلام التسجيلية التى تعرض فى دور العرض الأمريكية وتحقق نجاحا كبيرا، ولكن لا يمكن أن تقارن بالأفلام الروائية الطويلة والتى تستحوذ على نصيب الأسد، وتحقق مشاهدة أكبر.

وتحدث ستيف: كنت مغرم بالفيلم التسجيلى عن صناعة الأفلام الروائية الطويلة، ولا أعلم اذا قمت بصناعة فيلم روائى طويل ستلقى نجاحا أم لا، ولكن أرى أن تطور الفيلم التسجيلى، وأصبح يحتوى على جانب كبير من الإبداع، وهو ما يجذبني أكثر من صناعة الفيلم الروائى.

وأوضح ستيف: السبب الرئيسى فى عدم انتشار الفيلم التسجيلى، والفرق الوحيد بينه والفيلم الروائى هى فكرة التسويق، الفيلم التسجيلى يفتقد لهذا الأمر كثيرا، وفى حالة توافره يحقق نجاحا كبيرا، والجمهور يقبل عليه خاصة أنه يتفاعل معه ويتأثر به، وأتصور النظرة بدأت تتغير نوعا ما من خلال إنتاج مزيد من الأفلام التسجيلية الجيدة فى الفترة الأخيرة.

وأكد جيمس: السبب وراء إلقاء الضوء على المهمشين وصناعة أفلام ضد العنصرية بأعمالى يرجع إلى نشأتى وتربيتى وسط هذا المجتمع الذى يعاني من العنصرية، وهو أمر جعلني أهتم أكثر بتقديم أعمال تعبر عن معاناتهم.

وقال ستيف جيمس: أننى قررت تقديم حلقات تسجيلية بسبب أن البعض يرى أفلامى طويلة للغاية، وهو الأمر الذى دفعنى لتقديمها فى حلقات تسجيلية، خاصة أن نوعية أفلامى لابد أن تكون طويلة لأعبر فيها عن كل ما أرغب فى تقديمه، فضلا عن أن الحلقات التسجيلية بها مساحة أكبر فى التسويق.

ووجه الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان سؤال حول علاقة الناقد وصانع الفيلم التسجيلى ورد ستيف قائلا: كل صناع الأفلام يذكرون فقط المقال السلبى الذى يكتب عن أعمالا لهم ويتناسون النقد الإيجابى، وارى أن النقد أحد عناصر المعادلة الفنية المهمة، ولابد من وجودها، وأمريكا شهدت تدهور فى النقد السينمائى ولكن بعد ظهور المنصات الإلكترونية المختلفة الجديدة بدات فى تقديم نقد مختلف يعتمد على التحليل أكثر، وأتمنى من النقاد أن تتحلى بأمرين عند مشاهدة الفيلم الأول أن يكون على دراية كاملة بما يمر به صناعة الفيلم ولا يحكم فقط على ما يشاهده على الشاشة والأمر الثانى أن يشاهد الناقد العمل من منظور ورؤية ما الذى يقدمه المبدع من قضايا داخل العمل الفنى.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسماعيلية سينما مهرجان مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة مهرجان الإسماعیلیة الفیلم التسجیلى من الأفلام ستیف جیمس

إقرأ أيضاً:

«الملك جيمس» يحسم «المواجهة الكلاسيكية» مع كوري

 
نيويورك (أ ف ب)

أخبار ذات صلة «دبي لكرة السلة» يتصدر دوري رابطة البحر الأدرياتيكي الخطوط الجوية الأميركية تستأنف رحلاتها


حسم «الملك» ليبرون جيمس مواجهته الكلاسيكية مع ستيفن كوري، بقيادة فريقه لوس أنجلوس ليكرز إلى الفوز على مضيفه جولدن ستايت ووريرز 115-113  في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.
وتبادل كوري البالغ من العمر 36 عاماً وجيمس الذي يكبره بثلاث سنوات، الرميات الثلاثية في المباراة، بينما استمتع المشجعون بنهاية قوية من قبل اثنين من المرشحين لدخول صالة المشاهير مستقبلاً.
سجل كوري ثلاثية مذهلة، كانت الثامنة من أصل 15 محاولة، من مسافة 31 قدماً قبل 7.1 ثانية من نهاية الوقت الأصلي معادلاً النتيجة، لكن أوستن ريفز رد بسلة قاتلة قبل 1.1 ثانية مرجحاً كفة الضيوف.
وسجل جيمس 31 نقطة بينها ثلاثيتان من أصل أربع محاولات، وعشر تمريرات حاسمة من دون دعم زميله في الفريق أنتوني ديفيس الذي غادر المباراة في الربع الأول بعد التواء في كاحله.
وحقق ريفز صاحب سلة الفوز «تريبل دابل» بتسجيله 26 نقطة مع 10 متابعات ممثلها تمريرات حاسمة.
في المقابل، كان كوري أفضل مسجل في صفوف فريقه والمباراة برصيد 38 نقطة مع ست تمريرات حاسمة، وأضاف أنتوني ويجينز «دابل دابل» مع 21 نقطة و12 متابعة، لكن ذلك لم يكن كافياً لتجنيب فريقهما الخسارة الرابعة عشرة في 29 مباراة، والخامسة في مبارياته الست الأخيرة، والثانية توالياً.
في المقابل، استعاد ليكرز توازنه عقب خسارته امام ضيفه ديترويت بيستونز، وحقق فوزه السابع عشر في 30 مباراة.
وقال جيمس: «اليوم هو يوم العطاء، وهذا ما أواصل أنا وستيف القيام به، ونحاول القيام به من أجل جماهيرنا، من أجل لعبتنا الجميلة».
وأضاف، «لا نعرف عدد المرات التي سنتمكن فيها من خوض هذه المواجهة الكلاسيكية (بيننا)، نحاول أن نعطي اللعبة ما تستحقه، لأنها أعطتنا الكثير، ونحاول أن نرد لها الجميل».

مقالات مشابهة

  • «الملك جيمس» يحسم «المواجهة الكلاسيكية» مع كوري
  • منتج جيمس بوند يكشف سر تأخر إطلاق الجزء الجديد .. ما علاقة أمازون؟
  • "انتقام جنوني".. جيمس سيكستون يكشف أسرار الزواج والطلاق
  • «الباراسيتامول» قد يكون قاتلاً.. ولكن متى؟
  • تُوفِيَ على الفور... كان يعبر الطريق فصدمته سيارة
  • ترامب متصالحاً.. ولكن؟!
  • "أزمة جيمس بوند".. صراع أمازون وبروكلي يهدد مستقبل "العميل 007"
  • الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية يقترح فتح أماكن عروض جديدة بمراكز ومدن المحافظة
  • ٥ فبراير انطلاق مهرجان الأفلام التسجيلية الدولي بالإسماعيلية
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس المهرجان الدولي للأفلام التسجيلية