أعلن مصرف ليبيا المركزي عن استمرار عملية تيسير حجز الدولار والعملات الأجنبية الأخرى للاستخدام الشخصي للمواطنين الليبيين. 

عاجل:تحديث أسعار الدولار في السوق السوداء اليوم الخميس 29 فبراير 2024.. اعرف سعر الصرف الحالي وابقى على اطلاع دائم بتحديثات السوق

 

يتيح المصرف لجميع المواطنين الوصول إلى رابط حجز الدولار، حيث يمكنهم القيام بعملية الحجز وفقًا للشروط المحددة.

 

يتطلب الحجز الالتزام بالشروط واستكمال عملية التسجيل بالطريقة المعلنة من قِبل المصرف.

تأتي هذه الخطوة استجابةً للاحتياجات المالية والاقتصادية للمواطنين، حيث تهدف إلى تنظيم وتسهيل عملية توفير العملة الأجنبية للاستخدام الشخصي في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

للقيام بعملية الحجز، يمكن للمواطنين زيارة رابط حجز الدولار المقدم من مصرف ليبيا المركزي واتباع الإرشادات والشروط المعلنة. يُشير المصرف إلى أهمية التزام الحجز بالشروط المحددة لضمان نجاح العملية وتحقيق الفائدة المرجوة.

من جانب آخر، يُشير المصرف إلى دوره الرئيسي كسلطة نقدية رسمية في ليبيا، حيث يقوم بأداء مهام متعددة منها إصدار العملة الوطنية والمحافظة على استقرار الدينار الليبي. 

يدير المصرف أيضًا احتياطيات النقد الأجنبي ويقدم الخدمات المصرفية للجمهور، مما يسهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي وتوفير الخدمات المالية للمواطنين والشركات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصرف ليبيا ليبيا مصرف ليبيا المركزي المصرف الليبي المركزي المصرف المركزي في ليبيا الدولار الدولار في ليبيا

إقرأ أيضاً:

خلال 3 أشهر.. المركزي الإيراني يوفر أكثر من 19 مليار دولار لواردات إيران

الاقتصاد نيوز - متابعة

منذ أواخر مارس الماضي وحتى 6 يوليو الجاري، وفّر البنك المركزي الإيراني ما مجموعه أكثر من 19 مليار دولار من العملات الأجنبية اللازمة للسلع المستوردة للبلاد، منها ما يقرب من 4 مليارات دولار للسلع الأساسية والأدوية.

وفي تقريره الأخير، استعرض البنك المركزي الإيراني إحصائيات حول وضع المعروض من العملة في البلاد.

وبحسب هذا التقرير، الذي أورده أكوايران على موقعه، فقد تم منذ بداية العام الإيراني الجديد (20 مارس 2024) وحتى نهاية 6 يوليو تأمين ما مجموعه نحو 19 مليار دولار من النقد الأجنبي، منها نحو 10 مليارات دولار للسلع التجارية و3 مليارات دولار للواردات مقابل الصادرات.

كما تم تخصيص 367 مليون دولار لاستيراد الخدمات. وبالإضافة إلى هذه الاحتياجات، تم تخصيص ما يقرب من 4.5 مليار دولار لاستيراد السلع الأساسية والأدوية، حيث يبلغ معدل تصريفها في البلاد 28500 تومان.

وبحسب تقرير البنك المركزي، فقد تم تخصيص إجمالي 4 مليارات و451 مليون دولار من العملات الأجنبية خلال الفترة المذكورة لاستيراد السلع الأساسية. ومن هذا الرقم، تم إنفاق 3 مليارات و616 مليون دولار على استيراد السلع الأساسية والزراعية. وتشمل هذه العناصر القمح والبذور الزيتية والمدخلات الحيوانية وما إلى ذلك. وتم إنفاق 835 مليون دولار على استيراد الأدوية والمعدات الطبية.

وبشكل عام، تنقسم العملات الأجنبية التي تحتاجها الشركات الصناعية إلى 6 مجموعات، وقد خصص لها ما مجموعه 16 مليار و550 مليون دولار من العملات الأجنبية. وقد حصل المستفيدون على هذه الأموال أو العملات من قبل منصة نيما المالية أو قاموا بالاستيراد مقابل التصدير.

ومن بين المجموعات الـ 6 المعنية، كان التخصيص الأكبر من عملة منصة نيما مرتبطا بمجموعة “ساير” التي خصص لها 5 مليارات و758 مليون دولار من العملات الأجنبية. فيما كان أقل تخصيص (479 مليون دولار) لاستيراد المنسوجات والملابس.

كما سجلت المجموعة “ساير” التي تضم أصنافاً غير مندرجة في المجموعات الخمس الأخرى، أعلى قيمة للاستيراد مقابل التصدير برقم 1 مليار و266 مليون دولار.

ويبلغ مجموع العملات الأجنبية المخصصة 10 مليارات و760 مليون دولار، وتقدر العملة التي يتم الحصول عليها من الواردات مقابل الصادرات بـ 3 مليارات و790 مليون دولار. وعليه، وكما ذكرنا سابقاً، فقد بلغت العملة المخصصة لهذا القطاع 14 ملياراً و550 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • “الكبير” يطلع سفراء دول الاتحاد الأوروبي على تطورات اعتماد الميزانية الموحدة
  • «الكبير» يبحث مع السفراء الأوروبيين دعم مشاريع إعادة الإعمار
  • انقلاب مفاجئ للريال اليمني أمام العملات الأجنبية في ختام تعاملات الأسبوع.. آخر تحديث
  • سعر الريال مقابل الدولار والعملات الأجنبية اليوم الخميس 5-1-1446
  • «الكبير» يناقش مواضيع متعلقة بالملف المالي والاقتصادي
  • 4 قرارات جديدة من المركزي العراقي بشأن المصارف الحكومية
  • سعر الريال السعودي مقابل الدولار والعملات الأجنبية اليوم الأربعاء 4 محرم 1446
  • خلال 3 أشهر.. المركزي الإيراني يوفر أكثر من 19 مليار دولار لواردات إيران
  • انهيار تاريخي للريال اليمني أمام العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء.. تحديث مباشر
  • سعر الريال مقابل الجنيه المصري والعملات العربية اليوم الثلاثاء 3-1-1446