أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص الوزارة على نشر الوعي حول مخاطر الاستخدامات الخاطئة للإنترنت، وضرورة التعامل مع هذه التكنولوجيا الحديثة بمسؤولية وأمان.

وفى هذا الإطار نظم معهد بحوث الإلكترونيات برئاسة الدكتورة شيرين عبدالقادر محرم رئيس المعهد، والتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ورشة عمل بعنوان: "استخدامك الآمن على الإنترنت والتوعية بقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات"، وذلك بمقر معهد بحوث الإلكترونيات بالنزهة الجديدة".

وتهدف الورشة إلى التوعية بأهمية استخدام الإنترنت بشكل آمن ومسؤول، من والسلوكيات الآمنة على الإنترنت، وكيفية حماية البيانات الشخصية والمهنية.

كما تم التركيز على توعية المشاركين بأحكام وقوانين مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وكيفية الالتزام بها.

وحاضر في ورشة العمل مجموعة من الخبراء والمُتخصصين في مجال الأمن السيبرانى من المعهد والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشارت الدكتورة شيرين محرم إلى أن تنظيم ورشة العمل تعد خُطوة فعّالة نحو تحقيق أهداف المعهد وتحقيق رؤيته في بناء مجتمع رقمي آمن ومسؤول، ويعكس حرص المعهد على تنفيذ الخطة الاستراتيجية للمعهد والمدينة العلمية التابعة له وتعزيز الوعي بأمان الإنترنت وضمان استخدامه بشكل آمن كجزاء أساسي من رؤية وأهداف المعهد.

كما أوضحت الدكتورة شيرين محرم، بأن الورشة عقدت لتحقيق عدة أهداف منها تعزيز الوعي الرقمي، من خلال توفير المعرفة والمهارات حول السلوكيات الآمنة على الإنترنت لتمكين المشاركين بالورشة من اتخاذ القرارات الذكية والمسؤولة عبر الإنترنت، وكيفية حماية البيانات الشخصية والمهنية بما يساهم في تعزيز الأمن الرقمي ومكافحة جرائم الإنترنت.

كما تساهم الورشة في تعزيز فهم القوانين والتشريعات المتعلقة بجرائم تقنية المعلومات، وبالتالي تعزيز الامتثال لهذه القوانين وتقليل المخاطر القانونية.

يشار إلى أن الورشة قام بتنظيمها الدكتور محمد نصر رئيس معمل أبحاث الأمن السيبراني والخصوصية، والدكتورة نبيلة خضير رئيسة قسم بحوث المعلوماتية بمعهد بحوث الإلكترونيات، وشارك في الورشة نخبة من المتخصصين في مجال الأمن السيبراني والخصوصية من داخل المعهد الدكتورة لفيف من أعضاء هيئة البحوث والهيئة المعاونة، وعدد من مهندسي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاستراتيجية البيانات الشخصية التعليم العالي والبحث العلم بحوث الإلکترونیات

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تستضيف ورشة عمل دولية حول حماية وصون التراث غير المادي

تنظم اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المصرية، ورشة عمل بعنوان «حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه وتوظيفه في التنمية المستدامة في الدول العربية.. تقاليد الطعام نموذجًا»، يومي الاثنين والثلاثاء 1 و2 يوليو المقبل، العاشرة صباحًا، بالمجلس الأعلى للثقافة، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبمشاركة نُخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال صون التراث غير المادي.

الورشة تناقش مفهوم التراث الثقافي

وتُناقش الورشة مفهوم التراث الثقافي غير المادي وتطبيقاته في تقاليد الطعام، بالإضافة إلى دور تقاليد الطعام في التنمية المستدامة، كما تهدف لنشر الوعي حول أهمية التراث الثقافي غير المادي، خاصة تقاليد الطعام، ودوره في التنمية المستدامة، ومناقشة سبل حماية وصون تقاليد الطعام العربية، واستكشاف آليات توظيف تقاليد الطعام في مجالات التنمية المختلفة، مثل السياحة والاقتصاد والتعليم، وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مجال صون تقاليد الطعام.

المشاركون في الورشة من الخارج

كما تُشارك كل من المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة المغربية، السودان، المملكة العربية السعودية، ليبيا، الكويت، الجمهورية التونسية، تجاربها في توثيق الأطعمة التقليدية وصونها.

وتتضمن محاور ورشة العمل، موضوعات تقاليد الطعام كتراث ثقافي غير مادي، تقاليد الطعام والتنمية المستدامة، صون تقالي«د الطعام، الوظائف الاجتماعية والدلالات الثقافية لتقاليد الطعام».

مقالات مشابهة

  • ورشة حول "استراتيجيات التسويق الإعلامي" في صحار
  • افتتاح ورشة لصيانة المركبات بشرطة عجمان
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • لحماية حقوقهم.. طرق تحرير محضر عبر مباحث الإنترنت
  • “بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً
  • «الثقافة» تستضيف ورشة عمل دولية حول حماية وصون التراث غير المادي
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لتنمية المهارات
  • وزير الاتصالات يلتقي بمسؤولين أمريكيين لتعزيز التعاون في الاقتصاد الرقمي
  • الأكاديمية المهنية للمعلمين تنظم ندوة لاستيفاء متطلبات ملف الاعتماد من اليونسكو
  • "المهنية للمعلمين" تعقد ندوة وورشة عمل إقليميتين لاستيفاء متطلبات التقدم لتكون مركزًا معتمدًا لـ "يونسكو"