أكدت رئيس المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية ورئيس المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي إتمام المراجعة النصفية لمؤشرات الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 وتم إدماج أهداف تمكين المرأة بالأطر التحديثية لرؤية مصر 2030.

جاء ذلك في كلمة رئيس المجلس خلال اجتماع الدورة الـ43 للجنة المرأة العربية عل المستوى الوزاري الذي تترأس دورته الحالية سلطنة عمان بمشاركة وزراء وممثلي الآليات الوطنية المعنية بشئون المرأة بالدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، عبر الفيديو كونفرانس، بهدف مناقشة أشكال التعاون العربي الهادف لتعزيز تمكين المرأة العربية وتحقيق الحماية الاجتماعية والتنمية المستدامة لها.

وقالت رئيس المجلس، إنه في إطار أكبر برامج تنموية أطلقتها مصر بتاريخها الحديث وهي مبادرة "حياة كريمة"، والمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية تم توفير أكثر من 44 مشغلًا إنتاجيًا للتدريب على حرف تدر دخل للسيدات.

وأضافت أنه تم إطلاق برنامج لريادة الأعمال والتثقيف المالي المعتمد من منظمة العمل الدولية، وعقد جلسات الدوار للتوعية ووصلت لما يزيد على 79 ألف جلسة والوصول لملايين المستهدفات.

وأوضحت أن نسبة النمو للشمول المالي للمرأة في الفترة من 2016 وحتى ديسمبر 2023 وصلت لـ244% في حين أن نسبة نمو الشمول المالي للمرأة والرجل في نفس الفترة هي 174%.

وأكدت أنه جار استكمال جهود مشروع أول تطبيق رقمي لمجموعات الإدخار والإقراض الرقمي "تحويشة" ويتم ربطها بالنظم المصرفية ولأول مرة تكون ميسرات المجلس القومي للمرأة وكيلات مصرفيات بالقرى.

ونوهت بأن برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" يغطي جميع أنحاء الجمهورية وبلغت نسبة السيدات المستفيدات 75%، وبالنسبة لتعزيز الأجندة التشريعية المنصفة للمرأة في مصر.

وقالت إنه تم تعديل أحكام قانون الجنسية المصرية وتغليظ عقوبة التحرش وصدر تكليف رئاسي لدراسة قانون للحماية من الإيذاء البدني داخل الأسرة، لافتًا إلى أننا ونواصل العمل على حماية المرأة من جميع أشكال العنف والتمييز وتلقي الشكاوى وتعزيز نظام الإحالة واستمرار برامج رفع القدرات.

وتابعت أنه جار استكمال العمل على الإطار الوطني للاستثمار في الفتيات من خلال مبادرات "دوي" و"نورة" اللاتي تحظى برعاية السيدة انتصار السيسي، كما تم إنشاء وحدة محفز سد الفجوة والختم المصري للمساواة بين الجنسين بالقطاع الخاص بمقر المجلس القومي للمرأة.

ولفتت إلى أن عدد الشركات المصرية في القطاع الخاص المنضمة للمبادئ العالمية لتمكين المرأة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصل لـ101 شركة، فيما وصل عدد الشركات المصرية التي انضمت أو ما زالت في عملية إجراءات الانضمام إلى الختم المصري للمساواة بين الجنسين إلى 30 شركة.

وقالت الدكتورة مايا مرسي - في ختام كلمتها - "لن ننسي الحديث عن الأوضاع غير الإنسانية للمرأة والطفل في فلسطين مع مرور ما يزيد على 140 يومًا على العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وانهيار جميع قيم ومعاني الإنسانية ومطالبات بالتهجير لأكثر من مليوني إنسان لهم كامل الحق في الأرض والحياة والحلم والمستقبل".

وأضافت «أكرر اليوم النداء المُلح للأمم المتحدة وآليات القانون الدولي الإنساني بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في قطاع غزة بلا قيود أو شروط، وباستمرار النفاذ الآمن والسريع والمستدام للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة بلا قيود أو شروط».

وأكدت ضرورة عدم السماح بالتهجير القسري للنساء والأطفال خارج أرضهم مهما كان، بجانب توفير حماية خاصة للنساء والأطفال من أجل الإنسانية، قائلة "اتمنى أن نشهد اليوم الذي تنتهى فيه معاناة المرأة الفلسطينية العظيمة في القريب العاجل".

من ناحيتهن، ناقشت ممثلات الدول العربية - خلال الاجتماع - جهود الدول في مجال تمكين المرأة، والتحديات التي واجهتهن، والإنجازات التي حققتهن، كما ناقشن خطة الدول العربية خلال الفترة القادمة لتمكين المرأة العربية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاستراتيجية الوطنية المجلس القومي مايا مرسي المرأة العربیة لتمکین المرأة

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الجديدة

التشكيل الوزاري الجديد 2024.. تتولى الدكتورة مايا مرسي، وزارة التضامن الاجتماعي بدلاً من الدكتورة نيفين القباج، وذلك ضمن التشكيل الوزاري الجديد 2024.

الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي

وحصلت الدكتورة مايا مرسي على الدكتوراه في السياسات العامة والأمن الإنساني للمرأة العربية من المعهد الإقليمي للدراسات والبحوث العربية، وحاصلة على درجتي الماجستير في الإدارة العامة والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة سيتي في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة البكالوريوس في العلوم السياسية وتخصص فرعى في الإعلام والصحافة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

الدكتورة مايا مرسي، خبيرة في مجال تمكين المرأة والسياسات العامة، وقامت بالتدريس في قسم الإدارة العامة والاتصال في البرنامج الجامعي المشترك بين جامعة مدينة سياتل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لجامعة الدول العربية.

أبرز المعلومات عن الدكتورة مايا مرسي

والدكتورة مايا مرسي عالمة سياسية مصرية متخصصة في السياسة العامة، ورئيسة المجلس القومي للمرأة، وعملت كمدير للبرنامج القطري لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة.

كما عملت الدكتورة مايا مرسي كقائدة إقليمية للمساواة بين الجنسين تابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المنطقة العربية في الفترة من 2014-2015، ومدير لصندوق الأمم المتحدة للمرأة بمصر لسنوات عديدة.

وكانت الدكتورة مايا مرسي مسؤولة عن مشروع تعليم وتمكين الفتيات التابع لوزارة التعليم في مصر 1998-1999، وعملت كميسر أكاديمي لقسم الإدارة العامة ببرنامج جامعة سيتي والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا من خلال جامعة الدول العربية.

مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي

وساهمت مايا مرسي في إدماج النوع الاجتماعي في التخطيط والموازنات العامة في أكثر من دولة عربية، والرصد والتقييم و المتابعة للخطط القومية والاستراتيجيات الإقليمية.

وشاركت مايا مرسى في تطوير استراتيجية الأمن والسلام للمرأة العربية، واستراتيجية العنف ضد المرأة العربية.

وعملت الدكتورة مايا مرسي مع المجالس القومية للمرأة في جمهورية مصر العربية، والإمارات، والبحرين، والأردن، ومنظمة المرأة العربية وجامعة الدول العربية.

موعد حلف اليمين الدستوري للوزراء في التشكيل الوزاري الجديد

يذكر أن الحكومة الجديدة في التشكيل الوزاري الجديد، تؤدي اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال ساعات القليلة القادمة اليوم الأربعاء 3 يوليو، بمقر رئاسة الجمهورية.

أسماء الوزراء في التشكيل الوزاري الجديد 2024

- الدكتور أسامة الأزهري.. وزير الأوقاف.

- الفريق كامل الوزير.. نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير للصناعة والنقل.

- الدكتورة مايا مرسي.. وزيرة التضامن.

- الدكتور محمد عصمت.. وزير للكهرباء

- الدكتور محمد عبد اللطيف.. وزير للتربية والتعليم.

- السفير بدر عبد العاطي.. وزير للخارجية والهجرة.

- الدكتور شريف فاروق.. وزير للتموين.

- المستشار عدنان الفنجري.. وزير العدل.

- الدكتور أحمد كوجاك.. وزيرا للمالية.

- دكتورة منال عوض.. وزيرة للتنمية المحلية.

- المهندس شريف الشربيني.. وزير للإسكان والمجتمعات العمرانية.

اقرأ أيضاًمايا مرسي: إنشاء متحف المرأة المصرية داخل متحف الحضارة

مايا مرسي: المرأة الفلسطينية تُعاني جميع أشكال التحديات على الإطلاق

مايا مرسي: للمرأة دور مهم في ضمان وحدة الأسرة وحماية الأجيال الجديدة والمستقبل

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يهنىء مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • عضوات منتدى الخمسين سيدة يهنئن الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • بعد مايا مرسي .. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟
  • قبل توليها منصب وزيرة التضامن.. قضايا للمرأة شغلت عقل مايا مرسي
  • صندوق مكافحة الإدمان يهنئ الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي تتولى مهام عملها كوزيرة للتضامن الاجتماعي بعد حلف اليمين
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الجديدة