لجريدة عمان:
2024-10-03@08:55:19 GMT

حلقة عن المؤشرات البيئية لقطاع التعدين

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

نظمت إدارة البيئة بمحافظة شمال الشرقية حلقة عمل «المؤشرات البيئية للقطاع التعديني» بالتعاون مع كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس.

تناولت الحلقة عدة محاور مختلفة، ناقش فيها سعود البوصافي مفتش بيئي بإدارة البيئة بشمال الشرقية رؤية ورسالة هيئة البيئة في الاستراتيجية والاستدامة البيئية في المشاريع التعدينية بأشكالها المختلفة والفائدة الاقتصادية، وتقييم الآثار البيئية المحتملة خلال عمليات بداية المشروع واستخراج المواد الخام مثل الرخام والكروم النحاس والاترايت وغيرها من المعادن، وأهمية الالتزام بالاشتراطات البيئية وتطبيق القرارات والقوانين والمراسيم السلطانية.

وطرحت الحلقة فوائد نظم المعلومات الجغرافية في إجراء الدراسات والإحصائيات واستخدامها لبناء وتصميم البنية الأساسية اللازمة في التواصل والاتصالات وكيفية تداخلها مع النظام البيئي لإنتاج الخرائط الجغرافية التي توضح التغيرات التي تحدث على الطبيعة وتدرس التعقيدات الموجودة على النطاق التعديني مع تطبيق عملي لرسم الخرائط والإسقاطات بطريقة هندسية علمية وبيئية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أحمد بن سعيد: دبي تقود جهود تعزيز التوازن بين النمو الاقتصادي والمسؤولية البيئية

دبي: «الخليج»
أعلن سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، انطلاق فعاليات الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في دبي، مؤكداً سموه أن دبي تقود الجهود الرامية إلى تعزيز الحلول التي توازن بين النمو الاقتصادي والمسؤولية البيئية.
وقال سموه في تغريدة على منصة «إكس»: «انطلقت اليوم في دبي فعاليات الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، حيث يجتمع قادة العالم والخبراء من مختلف القطاعات، لتسریع الوصول إلى اقتصاد أخضر مستدام».
وأضاف سموه: «تقود دبي الجهود الرامية إلى تعزيز الحلول التي توازن بين النمو الاقتصادي والمسؤولية البيئية»، مؤكداً سموه أن «التصدي لتحديات تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة، يتطلب تكاتف الجهود والعمل الجماعي وترسيخ الابتكار».

مقالات مشابهة

  • إيلام الفيلية.. الحرائق وغياب الثقافة البيئية يهددان غابات عروس زاغروس
  • أحمد بن سعيد: دبي تقود جهود تعزيز التوازن بين النمو الاقتصادي والمسؤولية البيئية
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • الخضرة تواجه التصحر: العراق يكتب قصته البيئية
  • خطوات الاستفادة من فرص «الاستثمار البيئية» عبر بوابة مصر الرقمية
  • «رؤية عُمان 2040» ومؤشرات إيجابية
  • حلقة تدريبية تؤكد أهمية غرس مفهوم المواطنة وتعزيزها عالميا
  • "عمران" تصدر إطار عمل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية
  • ضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهما الرواسب في المنطقة الشرقية
  • التكامل بين البورصات العربية يعزز الوزن النسبي في المؤشرات الدولية