تصريحات حزب المحافظين البريطاني تؤجج ظاهرة الإسلاموفوبيا
تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT
لندن- في الوقت الذي أظهر فيه حزب المحافظين -الذي يقود الحكومة البريطانية- صرامة في التعامل مع شكاوى "معاداة السامية" منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة عقب أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتزايد الشكوك بشأن جدية الحزب في التصدي بالصرامة ذاتها لخطاب كراهية ومعاداة المسلمين الذي تصاعد في الآونة الأخيرة ضد الأقلية المسلمة في البلاد.
وعلى وقع الاستقطاب الحاد الذي تعيشه الساحة السياسية البريطانية منذ أيام، بعد إطلاق أحد القيادات البارزة في الحزب تصريحات ضد عمدة لندن المسلم صادق خان، وُصفت بأنها تحرض على "الإسلاموفوبيا" (الرهاب من المسلمين) عاد الجدل بشأن تنامي الآراء العنصرية في صفوف الحزب الذي تُتهم قيادته السياسية بغض الطرف عن الآراء المعادية للمسلمين التي تغذي الكراهية ضدهم.
موقف المحافظينبادر حزب المحافظين -من جهته- بتعليق عضوية النائب لي أندرسون، بعد إصراره على عدم الاعتذار، مبررا لهجة خطابه العنصرية ضد المسلمين بما قال إنه "تنامي الإحباط من سجل عمدة لندن المسلم، الذي سلم العاصمة لندن لرفاقه الإسلاميين" في إشارة لتدبيره للمظاهرات الداعمة للقضية الفلسطينية التي تشهدها شوارع لندن منذ بدء العدوان على هذا القطاع المحاصر.
لكن قيادة حزب المحافظين رغم محاولتها النأي بنفسها عن تصريحات أندرسون، تبدو أيضا حذرة في صياغة موقفها من الجدل الدائر، حيث اكتفى رئيس الوزراء زعيم الحزب ريشي سوناك بوصف تصريحات النائب -الذي يعد أحد أبرز الوجوه اليمينية داخل الحزب- بـ"الخاطئة" دون أن يضعها في خانة الخطابات المعادية للمسلمين أو تلك التي تنشر "الإسلاموفوبيا".
ويحرص سوناك على تجنب إغضاب الجناح اليميني في الحزب مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية، أو المغامرة بخسارة خزان انتخابي مهم يعول عليه لتقليل خسائر حزبه الانتخابية المتوقعة.
كما يستمر حزب المحافظين بالتحفظ على تبني تعريف لـ "الإسلاموفوبيا" والذي سبق أن تبنته مجموعة برلمانية واسعة سنة 2019، بدعوى أنه "تعريف فضفاض ويتعارض مع مبادئ حرية الرأي والتعبير".
ويأتي ذلك في وقت أظهر فيه استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "تيل ماما" -إحدى أبرز المؤسسات البريطانية التي تعنى بقضايا كراهية المسلمين- أن الاعتداءات على الجاليات المسلمة في البلاد ارتفعت بمعدل 3 أضعاف خلال الأشهر الأربعة الماضية، تزامناً مع عدوان الجيش الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.
شماعة "الإسلاميين"وفي حديث للجزيرة نت، قال محمد كوزبر أحد أمناء مجلس مسلمي بريطانيا إن "هذه التصريحات المعادية تعكس نظرة عنصرية متأصلة في صفوف حزب المحافظين للجالية المسلمة في بريطانيا، ولا يعمل الحزب بجدية للقطع معها" مشيرا إلى أن المنظمات الإسلامية وممثلي الأقلية المسلمة قدموا مرارا اعتراضات قانونية ضد هذه التجاوزات.
وأضاف كوزبر -الذي يشغل أيضا منصب رئيس مسجد فينسبري بارك، أحد أكبر مساجد بريطانيا- أن "رئيس الوزراء لم يتحل بالجرأة السياسية الكافية للإقرار بأن التصريحات التي أطلقتها قيادات محسوبة على حزبه محرضة على معاداة المسلمين".
كما يرى أن "الخطاب السياسي الذي تبنته هذه الأصوات اليمينية يحاول التخفي وراء شن هجوم على من يسمونهم الإسلاميين، للتستر على تنامي الإسلاموفوبيا في أوساطه، باعتبارها ممارسة عنصرية تمييزية ضد المسلمين بالأساس بسبب هويتهم الدينية والثقافية، خاصة في ظل الاستقطاب السياسي الحاصل بسبب مواقف النخب السياسية من العدوان الإسرائيلي على غزة".
وشدد كوزبر على أن "السلوك الانتخابي للجالية المسلمة بالانتخابات المقبلة سيحدده بشكل أساسي موقف المرشحين السياسيين من وقف إطلاق النار في غزة، بصرف النظر عن انتمائهم لليسار أو اليمين" في محاولة لتشكيل كتلة انتخابية وازنة يمكن أن تؤثر على القرار السياسي في البلاد.
ورقة انتخابيةوبينما تتصدر "الإسلاموفوبيا" والموقف من العدوان الإسرائيلي على غزة سلم أولويات الناخبين المسلمين، فإن الهاجس الانتخابي يمكن أن يفسر إلى حد بعيد سلوك الطبقة السياسية في التعاطي مع ظاهرة الرهاب من المسلمين.
فرغم لهجة الاستنكار الحادة التي صدرت عن زعيم حزب العمال كير ستارمر، تعليقا على تصريحات أندرسون، واتهامه قيادة المحافظين بـ"الفشل في محاربة الإسلاموفوبيا في صفوفه" فإنه يبدو أيضا حريصا على استمالة أصوات اليمين، محذرا من إثارة غضب هذه الشريحة الانتخابية التي يغازلها الحزب الطامح لتصدر الانتخابات المقبلة.
وكان حزب العمال قد واجه بدوره تهما بالتقاعس في محاربة "معاداة السامية" بين كوادره خلال الأسابيع القليلة الماضية، مما أدى لسحب دعمه عن مرشحين انتخابيين بعد توجيههما انتقادات للسياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة.
وفي حديث للجزيرة نت، قال الأكاديمي الفلسطيني والعضو السابق بحزب العمال كامل حواش إن "ستارمر يحاول أن ينزع عن حزبه تهمة معاداة السامية، بعد أن ألصقت به إبان فترة زعامة جيرمي كوربن الذي كان يعبر عن مواقف متقدمة في دعم القضية الفلسطينية، لذلك يعمل على بناء مواقفه السياسية بحذر شديد بحيث لا تثير غضب اليمين".
وأشار حواش إلى أن "هذا اللبس الآن ينتقل أيضا إلى الاحتجاجات وحركات دعم الفلسطينيين، التي يحاول اليمين تصويرها على أنها داعمة حصرا لحماس وتؤيد كره اليهود ويقودها إسلاميون، ليعكس هذا الخطاب خلطا متعمدا بين معاداة السامية وانتقاد إسرائيل أو الصهيونية".
في المقابل، يرى حواش أن قيادات في حزب المحافظين تحاول باستخدامها تعبير "إسلاميين" الالتفاف على أي اتهام بمعاداة المسلمين، في الوقت الذي دأبت أصوات أخرى بصفوف الحزب على إطلاق تحذيرات متكررة من انتشار الخطاب المعادي للمسلمين، بينما كانت مواقف رئيس الوزراء السابق وزعيم الحزب آنذاك بوريس جونسون المعادية صراحة للمسلمين مثالا بارزا على انتشار هذا الخطاب في أوساطه.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: معاداة السامیة حزب المحافظین
إقرأ أيضاً:
التثاقف بين المسلمين من الجيل الثاني في أوروبا..
التثاقف بين #المسلمين من الجيل الثاني في #أوروبا..
المرونة الدينية
الدكتور #حسن_العاصي
أكاديمي وباحث في الأنثروبولوجيا
مقالات ذات صلة في ديكتاتورية الأغلبية!! 2024/12/13يميل المسلمون من الجيل الثاني الذين يتبعون إيمانهم ويشعرون بالتمييز ضدهم إلى الحفاظ على ثقافتهم التراثية والابتعاد عن ثقافة البلد الذي نشأوا فيه، مما يهيئ الظروف لسوء التكيف النفسي والاجتماعي. ومع ذلك، يجد بعض المسلمين من الجيل الثاني طرقاً لتبني الثقافة السائدة مع البقاء مرتبطين بثقافتهم التراثية. ولتفسير هذه الملاحظات المتناقضة، قمنا بالتحقيق في كيفية تمكن المسلمين من الجيل الثاني من أن يكونوا جزءًا من الثقافة السائدة والتراثية على الرغم من أن دينهم يُنظر إليه عموماً على أنه غير متوافق مع القيم الغربية. وللقيام بذلك، قمنا بفحص دور المرونة في السعي الوجودي في التثاقف بين المسلمين من الجيل الثاني. وكانت الفرضية هي أن اندماج الجيل الثاني يتعزز من خلال قدرتهم على التحلي بالمرونة في السعي الوجودي، مما يسمح لهم بالتفكير في القضايا الثقافية والدينية وخلق مكان نفسي آمن حيث يمكنهم ممارسة إيمانهم دون الشعور بالحاجة إلى الانسحاب من المجتمع السائد.
أكملت عينتان من المسلمين من الجيل الثاني، واحدة من إيطاليا تتكون من 240 مشاركاً، وأخرى من بلجيكا تتكون من 209 مشاركاً استبياناً عبر الإنترنت. وتم اختبار نموذج معادلة هيكلية متعدد المجموعات. كما تم النظر في التدين، والتمييز المتصور، والمتغيرات الاجتماعية، والديموغرافية. ولاحظنا وجود ارتباط إيجابي بين السعي الوجودي والثقافة السائدة فقط للعينة الإيطالية. وتشير النتائج إلى أن المرونة في السعي الوجودي هي أحد جوانب التثاقف بين المسلمين من الجيل الثاني وأنها يمكن أن توفر مورداً للتعامل مع تحدي النشأة تحت ضغوط ثقافية مزدوجة.
لقد دفع العدد المتزايد من المسلمين من الجيل الثاني في أوروبا، العلماء إلى دراسة كيفية مواجهتهم لتحديات اندماجهم في المجتمعات الأوروبية. ومثل الأجيال الثانية الأخرى، يحاول المسلمون الشباب التوفيق بين المجموعات الثقافية التي هم جزء منها. ولكن على عكس الأجيال الثانية الأخرى، تشمل المجموعات ديانة أقلية في سياقات علمانية ومسيحية.
وقد أكدت الأبحاث الأكاديمية أن الدين عنصر مهم في التثاقف. هناك أدلة كافية على أن الجيل الثاني الذي يتبع الممارسات والتقاليد الإسلامية يميل إلى إبعاد نفسه عن المجتمع السائد الذي نشأ فيه والبقاء مرتبطاً بثقافة تراثهم ردًا على المشاعر المعادية للإسلام المنتشرة، والتي تقوض التكامل الكامل في المجتمع الأوروبي، والتعرض المتكرر للتمييز الديني. لذلك، ليس من المستغرب أن يميل المسلمون من الجيل الثاني الذين يبلغون عن مستويات عالية من التمييز الملحوظ إلى إبعاد أنفسهم عن المجتمع المضيف، على الرغم من أن هذا يمكن أن يؤثر على صحتهم النفسية (على سبيل المثال، القلق والاكتئاب). وعلاوة على ذلك، قد يفضل المسلمون من الجيل الثاني الذين يرغبون في الحفاظ على تراثهم الثقافي الارتباط بأقرانهم داخل مجموعاتهم الدينية والثقافية وتبني ثقافة وقيم بلدهم الأصلي. ومع ذلك، فإن التفضيل الصارم لثقافة التراث قد يمنع الاتصال بالمجموعات الثقافية والدينية في المجتمع السائد، مما قد يؤدي إلى الانسحاب الاجتماعي، أو الأصولية الدينية، أو سوء التكيف الاجتماعي.
أظهرت الأبحاث الحديثة حول تدين الشباب المسلمين المهاجرين أن الجيل الثاني يمكن أن يجد طرقاً للتوفيق بين معتقداتهم الدينية والتقاليد الثقافية الغربية. تشير الأدلة التجريبية إلى أن المسلمين من الجيل الثاني يفهمون الإسلام بشكل أقل من حيث الممارسات والتقاليد، وأكثر من حيث المفهوم الروحي والخاص والرمزي لكونهم مسلمين. يمكن اعتبار هذا التدين المتجدد وسيلة للتعامل مع الضغوط التي يواجهها الجيل الثاني في المجتمع الأوروبي. هذه النتائج ليست متناقضة وفقاً لنظرية التثاقف. في نموذج الفيلسوف الأمريكي “جون بيري” John Perry ثنائي الأبعاد، يذكر بيري أن الصيانة الثقافية العالية تساعد في تحديد استراتيجيتين للتثاقف: الانفصال والتكامل. ويعتمد اختيار أحدهما أو الآخر على العلاقة بين الصيانة الثقافية والتكيف الثقافي، أي المحرك الثاني للتثاقف. بعبارة أخرى، الالتزام العالي بالتراث الثقافي لا يعني بالضرورة التثاقف.
لا يعني هذا بالضرورة أن استراتيجية التثاقف المتمثلة في الانفصال سوف يتم اختيارها. وقد تكون متسقة أيضاً مع التكامل إذا كانت هناك رغبة في المشاركة في مجتمع تعددي.
من خلال دراسة جديدة أردنا التحقيق في العوامل التي قد تعزز التكيف الثقافي من قبل المسلمين من الجيل الثاني الذين يرغبون في الحفاظ على التعلق بثقافتهم التراثية. كانت فرضيتنا هي أن الرغبة في التعامل مع القضايا الوجودية قد تعزز رغبة المسلمين من الجيل الثاني في تبني الثقافة السائدة. في الواقع، قد يتم تعزيز تبني الثقافة السائدة من خلال قدرة الجيل الثاني على التفكير في القضايا الوجودية، مثل تصور الدين بشكل مختلف عن آبائهم أو الجيل الأول، في حين يشير الحفاظ على ثقافة التراث في المقام الأول إلى الالتزام بالإسلام.
على هذه الخلفية، يحتاج المسلمون من الجيل الثاني إلى التوفيق بين منظورين ثقافيين متعارضين في بعض الأحيان. مثل غيرهم من الأجيال الثانية، يتلقى الشباب المسلمون انتقالاً بين الأجيال للتراث الثقافي من خلال أسرهم ومجتمعهم العرقي، والذي يشمل التعليم الديني. وهذا يعكس رغبة الوالدين واهتمامهما بالوفاء بواجبهما الأخلاقي والديني لنقل المبادئ الإسلامية إلى أطفالهما. لا يوجه الجيل المسلم الشاب نفسه نحو تراثه الثقافي فحسب، بل يتفاعل أيضاً مع ثقافة البلد المضيف من خلال حالات التعليم والتنشئة الاجتماعية (على سبيل المثال، المدرسة ومكان العمل). يميل المسلمون من الجيل الثاني الذين يتلقون تعليماً دينياً من والديهم (على سبيل المثال، حضور المسجد) والذين لديهم أصدقاء متشابهون في التفكير والدين إلى تعزيز ثقافة تراثهم ورفض الثقافة السائدة. على النقيض من ذلك، فإن الشباب المسلمون الذين يتلقون الدعم من أقرانهم الأصليين في بيئات اجتماعية خارج الأسرة والمجتمع العرقي، مثل المدرسة، هم أكثر ميلًا إلى تبني الثقافة السائدة.
وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن البلدان التي تتبنى سياسات متعددة الثقافات على نطاق أوسع يمكنها تعزيز اندماج المسلمين من الجيل الثاني (كندا نموذجاً)، في حين أن السياسات الأقل دعماً للتعددية الثقافية قد تقنع المسلمين من الجيل الثاني بعدم تبني الثقافة السائدة، بل تعزيز الروابط مع ثقافتهم التراثية بدلاً من ذلك (على سبيل المثال، الدنمرك).
هناك الكثير من الأدبيات حول دور الجوانب السياقية والعلاقات بين الثقافات في تجربة التثاقف لدى الجيل الثاني. ومع ذلك، فقد حظيت مسألة ما إذا كانت الجوانب الفردية قادرة على تعزيز اندماج الثقافات والأديان المختلفة لدى المسلمين من الجيل الثاني الذين يعتنقون الإسلام في سياقات مسيحية وعلمانية باهتمام أقل. وقد استكشفت دراسات التثاقف أبعاداً فردية مختلفة مثل دور الأسلوب المعرفي، أو الشخصية، أو المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية (على سبيل المثال، الجنس).
على حد علمنا، لم تفحص أي دراسة حتى الآن الميل إلى طرح أسئلة حول القضايا الوجودية في موقف معقد حيث يجب التوفيق بين العوالم الثقافية المختلفة. قد يكون هذا الجانب ذا صلة بالمسلمين من الجيل الثاني الذين يحتاجون إلى بذل جهد فردي للتكيف بمرونة مع الظروف الثقافية المتغيرة بدلاً من إبعاد أنفسهم عن المجتمع المضيف. وفي إطار هذا المنظور، قد يكون المسلمون من الجيل الثاني مدفوعين للتفكير في الجوانب الحيوية لوجودهم والتشكيك في النهج العقائدي تجاه الدين النموذجي لآبائهم. على سبيل المثال، لوحظ أن الشباب المسلمين الذين يسعون إلى الاندماج بنجاح في سياق ثنائي الثقافة يعانون من تنافر ثقافي أكثر تعقيداً من أولئك الذين يختارون الثقافة السائدة أو الثقافة التراثية. وفي دراسة حول الجيل الثاني من المهاجرين المسلمين كانت الفرضية هي أن الاستعداد للتعامل مع الأسئلة الوجودية قد يساعد المسلمين من الجيل الثاني جزئياً على تبني الثقافة الغربية دون الشعور بأنهم يجب أن يرفضوا دينهم. ولاختبار هذه الفرضية، نعتقد أن مفهوم المرونة في السعي الوجودي، أي الميل إلى إضفاء الشرعية على وجهات نظر مختلفة حول القضايا الوجودية يمكن تضمينه كجانب فردي للمسلمين من الجيل الثاني في تبني الثقافة السائدة.
لقد عاش المسلمون من الجيل الثاني منذ الطفولة في سياق ثقافي وديني مختلط؛ قد يتبنون نهجاً مختلفاً تجاه الدين عن نهج آبائهم الذين ولدوا ونشأوا في بلد إسلامي. ومن المعقول أن يكون المسلمون من الجيل الثاني الذين يتمتعون بدرجة عالية من المرونة تجاه القضايا الوجودية قادرين على تصور الإسلام باعتباره ديانة إسلامية. الدين الذي يمكن التشكيك فيه والذي يمكن أن يتعايش مع مجموعات ثقافية أخرى.
وباختصار، كان الهدف الرئيسي من الدراسة هو دراسة دور المرونة في السعي الوجودي في التثاقف بين المسلمين من الجيل الثاني المقيمين في أوروبا والذين يتبعون إيمانهم، مع الأخذ في الاعتبار التمييز الذي يدركونه أثناء تجربة التثاقف.
وقد أفادت دراسات سابقة أن السعي الوجودي يمكن اعتباره مفهوماً يشكل جزءًا من الأسلوب المعرفي العام للشخص. يساعد الأسلوب المعرفي الفردي الأشخاص على معالجة المعلومات وإيجاد طريقة لرؤية العالم. يمتد مفهوم السعي الوجودي على طول سلسلة متصلة من الصلابة في أحد طرفيها إلى المرونة في الطرف الآخر. يُعرَّف بأنه الاستعداد لإضفاء الشرعية على وجهات نظر مختلفة بشأن القضايا الوجودية: عدم اليقين الفردي بشأن الأسئلة الوجودية، والتقدير الإيجابي للشك، وتغيير وجهات نظر المرء بمرور الوقت. وقد أظهرت الأدبيات وجود علاقة وثيقة بين الأسلوب المعرفي العام وتثاقف مجموعات المهاجرين. يشير وضع المهاجرين على الاستمرارية بين الصلابة والمرونة المعرفية إلى ما إذا كان هناك ميل للحفاظ على التراث أو تبني الثقافة السائدة. على سبيل المثال، تم استخدام مفهوم الحاجة إلى الانغلاق المعرفي، والذي تم تعريفه على أنه انغلاق عقلي عام.
لاختبار دور الأسلوب المعرفي العام في التثاقف: يميل المهاجرون الذين لديهم حاجة عالية إلى الانغلاق المعرفي إلى فصل أنفسهم عن المجتمع المضيف، في حين يميل أولئك الذين لديهم حاجة منخفضة إلى الانغلاق المعرفي إلى تبني الثقافة السائدة، مما يعكس نمطًا تكاملياً للتثاقف.
لم تبحث أي دراسات حتى الآن في دور السعي الوجودي في التثاقف، على الرغم من وجود بعض العناصر التي قد تؤدي إلى وجود رابط محتمل. على سبيل المثال، يشبه السعي الوجودي الحاجة إلى الإغلاق المعرفي، لكنه لا يتداخل معها. يشير الإغلاق المعرفي إلى أسلوب معرفي عام يستخدمه الأفراد لتحقيق اليقين وتجنب الغموض في حياتهم، بينما يشير السعي الوجودي إلى ميل الفرد إلى التفكير في قضايا وجودية أوسع، مثل معنى الحياة أو الحياة بعد الموت. ونظراً للتقارب المفاهيمي بين السعي الوجودي والإغلاق المعرفي، يبدو من المنطقي أن المرونة في السعي الوجودي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتثاقف.
وعلاوة على ذلك، فإن العلاقة بين السعي الوجودي والتثاقف تتفق مع تثاقف الجيل الثاني، كما ورد في الدراسات حول الصلابة المعرفية. ونظراً لأن المهاجرين الشباب يحتاجون إلى الانفتاح والمرونة “لتبرير سلوكهم لأعضاء ممثلين لكلا المجموعتين الثقافيتين” والتعامل مع الضغوط الثقافية المزدوجة التي يواجهونها، يبدو من المناسب فحص الدور الذي تلعبه المرونة في السعي الوجودي في تثاقفهم. كان الهدف من الدراسة الحالية هو التحقيق في العلاقة بين المرونة في السعي الوجودي والتوجه نحو التثاقف بين المسلمين من الجيل الثاني. وبناءً على ما سبق، تم توقع إيجاد علاقة إيجابية بين المرونة في السعي الوجودي وتبني الثقافة السائدة من قبل المسلمين من الجيل الثاني. وعلى النقيض من ذلك بالنسبة للتوجه نحو التراث، لم يُتوقع وجود ارتباط كبير بين السعي الوجودي لدى المسلمين من الجيل الثاني. كانت التدين والتمييز المتصور، وكذلك المتغيرات الاجتماعية الديموغرافية (الجنس والعمر ومستوى التعليم) هي المتغيرات الضابطة.
بالنسبة للدراسة الحالية، تم تجنيد المشاركين من إيطاليا وبلجيكا لاكتساب نظرة ثاقبة حول استقرار النتائج في البيئات الثقافية لبلدين أوروبيين. يشترك كلاهما في أوجه التشابه في الثقافة والدين، ولكن يختلفان في تكوين الجيل الثاني من السكان المسلمين وفي الاعتراف القانوني بهم. في حين أن كلاهما لديه أعداد كبيرة من المهاجرين المقيمين من البلدان ذات الأغلبية المسلمة (من المغرب بشكل أساسي)، إلا أنهما يختلفان في تاريخ الهجرة وتكوين الجيل الثاني.
لوحظت درجات متوسطة أعلى للسعي الوجودي في العينة الإيطالية مقارنة بالعينة البلجيكية، وكان الفرق في متوسط الدرجات مهماً إحصائياً. لوحظت درجات متوسطة أعلى لجميع الأبعاد الدينية، باستثناء الانتماء، في العينة البلجيكية، تم العثور على درجات متوسطة أعلى للدين المتصور.
هذه الدراسة التي اعتمدت التحقيق في التثاقف في عينتين من المسلمين من الجيل الثاني المقيمين في إيطاليا وبلجيكا على التوالي. كانت الغاية تحديد الدور الذي تلعبه المرونة في السعي الوجودي في تبني الثقافة السائدة في الجيل الثاني الذي يتبع الإسلام ويقبل ثقافة تراثه. لقد تم التحكم في التدين والتمييز المتصور والمتغيرات الاجتماعية والديموغرافية مثل الجنس والمستوى التعليمي والعمر. لقد دعمت النتائج جزئياً الفرضية في تصور الدين لدى المهاجرين من الجيل الثاني بشكل مختلف عن الآباء أو الجيل الأول، في حين اشارت بعض النتائج إلى أن قسماً من الأبناء يميل إلى الحفاظ على ثقافة التراث في المقام الأول والالتزام بالإسلام.