افتتح مساء اليوم الثاني من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته  ال25  برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، معرضاً للمصور الفوتوغرافي القدير محمد بكر بقصر ثقافة الإسماعيلية.

وخلال المعرض قام كلاً من الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة والناقد السينمائي عصام زكريا بتسليم درع تكريم مهرجان الإسماعيلية للمصور الكبير محمد بكر تقديراً لمشواره الكبير.



ويضم المعرض صورا متعددة من أرشيف المصور محمد بكر، التقطها للمخرج الراحل شادي عبدالسلام  أمام وخلف الكاميرا.
يذكر أن المصور محمد بكر، شيخ مصوري الفوتوغرافيا عمل أكثر من 60 عاماً في مهنة التصوير، وسجل بعدسته الفوتوغرافية أروع المشاهد السينمائية، ويمتلك إرثا ًضخماً من صور مشاهد السينما المصرية على مدار تاريخها من الأفلام "الأبيض والأسود" وحتى الآن، سواء أمام عدسات السينما أو ما يدور وراء الكواليس، كما عاصر العديد من نجوم الفن، والسياسة والثقافة والرياضة والعلم .

أما المخرج الراحل شادي عبدالسلام من مواليد 15 مارس عام 1930 بدأ حياته الفنية مصممًا للديكور وعمل مساعدًا للمهندس الفني رمسيس واصف عام 1957، ثم عمل مساعدًا للإخراج في عدة أفلام كان أغلبها لمخرجين أجانب، منها الفيلم البولندي "الفرعون" من إخراج كافليرو فيتش، وهي نقطة البداية الحقيقية في مشواره، وفيلم "وإسلاماه " إخراج أندرو مارتون، كما أخرج المخرج الراحل فيلم "الفلاح الفصيح " عام 1970، الذي فاز بجائزة السيدالك في فينسيا.
أما فيلمه  "المومياء.. يوم أن تحصي السنين" فهو علامة فارقة ليس فقط في تاريخه، بل في تاريخ السينما المصرية والعالمية، فقد حصد عددا من الجوائز العالمية.

الجدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د.حسين بكر ويحتفى هذا العام بالدورة 25، وتستمر فعالياته حتى يوم ٥ مارس المقبل.

 

شيخ المصورين محمد بكرشيخ المصورين محمد بكر

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناقد السينمائي عصام زكريا الدكتور خالد عبد الجليل عصام زكريا المصور محمد بكر الفلاح الفصيح محمد بکر

إقرأ أيضاً:

مدير «الإسماعيلية الدولي للفنون»: مشاركة فرق أجنبية في المهرجان الشعبي

قال ماهر كمال، مدير مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبي، إنّ مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الـ24 حظي بمشاركة فرق أجنبية متعددة من الصين والهند والجزائر والأردن ورومانيا وإندونيسيا، إلى جانب 11 فريقا مصريا، موضحا أنّ مهرجان العام شمل الكثير من المفاجآت مثل مشاركة فرقة حلايب فضلًا عن مشاركات الصعيد والمنيا وأسيوط وإسكندرية وبورسعيد والعريش والوادي الجديد.

مهرجان الإسماعيلية الدولي 24

وأضاف «كمال»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ مهرجان الإسماعيلية الدولي شهد مشاركات من ربوع مصر بحضور المحافظ أكرم جلال، الذي يعد الداعم الأكبر للمهرجان، فضلا عن حضور الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، رئيس هيئة قصور الثقافة.

افتتاح رسمي بحضور وزير الثقافة

وتابع بأنّ المهرجان سيشهد اليوم افتتاحا كبيرا على مسرح قصر الثقافة بالإسماعيلية بحضور الفنان أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وعدد كبير من محافظين منطقة القناة والشرقية، مشيرًا إلى أنّه سيكون احتفالًا ضخمًا، كما أنّ المهرجان يشهد اليوم حضور الدكتور عبدالمنعم عمارة والفنانة فريدة فهمي مع تكريم الراحل محمد خليل مؤسس المهرجان.

وأشار إلى أنّ المهرجان سيشهد غدا حضورا قويا في مسرح حديقة الشيخ زايد، معلقا: «الحضور يتجاوز 15 ألف شخص»، إذ إنّه عبارة عن افتتاح مسرح جديد لأول مرة في حديقة الخالدين.

مقالات مشابهة

  • «قصور الثقافة»: مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية أكبر من فكرة رقص
  • استعراضات فلكلورية في مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • الكشف عن أولى ملامح الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
  • الدبكة الاردنية تثير تفاعل الجماهير بمهرجان الإسماعيلية الدولي
  • مسابقة أفلام الطفل تبدأ بأولى فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي في دورته 40
  • الليلة.. أوبريت "على أرض مصر" في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية 24
  • أوبريت «على أرض مصر» في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • الليلة.. أوبريت "على أرض مصر" في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • مدير «الإسماعيلية الدولي للفنون»: مشاركة فرق أجنبية في المهرجان الشعبي
  • "على أرض مصر" في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية 24 الليلة