عين ليبيا:
2024-06-27@12:43:06 GMT

ملايين اللاجئين السودانيين في أوضاع مأساوية

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

مع اقتراب الحرب في السودان من الذكرى الأولى لاندلاعها مع بداية شهر ابريل المقبل، تزداد يوما بعد يوم اعداد ومعاناة النازحين.

ونظرا لاتساع الحرب الدائرة بين قوات الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان من جهة، والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو من جهة اخرى، بدأت المخيمات، وبشكل خاص في دولة جنوب السودان، تكتظ بأعداد كبيره من اللاجئين مما يفاقم من ازمة الحصول على الاحتياجات الإنسانية من غذاء ودواء.

 

وحسب إحصائيات الأمم المتحدة، فإن أعداد الهاربين من هذه الحرب ومن تركوا ديارهم ومنازلهم تقترب من ثمانية ملايين شخص، أكثر من نصفهم من الأطفال بينما لجأ مليون ونصف المليون منهم الى دول الجوار.

ووفقا للاحصائيات فان 560 ألف لاجئ عبروا الحدود الى دولة جنوب السودان، التي تستقبل عددا كبيرا منهم ويصل اليها يوميا 1500 شخص لاجئ إضافي.

ويحتاج 25 مليون سوداني، أي أكثر من نصف السكان لمساعدات انسانية، ومع ذلك فإن 10 شاحنات فقط من المساعدات، تدخل يوميا لمساعدة اللاجئين السودانيين في مدينة الرنك في دولة جنوب السودان الواقعة على بعد عشر كيلومترات من الحدود السودانية..

وتقول الأمم المتحدة، إنها بحاجه الان الى أكثر من أربعة مليارات دولار لتوفير الاحتياجات الإنسانية للنازحين.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجيش السوداني الحرب في السودان قوات الدعم السريع معاناة النازحين في السودان

إقرأ أيضاً:

الإمارات تقدم 20 مليون دولار لـ«مفوضية اللاجئين» لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان

سويسرا- وام

أبرمت دولة الإمارات والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الأربعاء، اتفاقية، تقدم من خلالها دولة الإمارات 20 مليون دولار أمريكي لدعم العمليات الإنسانية للمفوضية في السودان والدول المجاورة. ويهدف التمويل إلى تعزيز الظروف المعيشية وسلامة النازحين واللاجئين.

وقع الاتفاقية، من جانب دولة الإمارات سلطان الشامسي مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، وعن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مارك مانلي رئيس إدارة علاقات المانحين وحشد الموارد، وبحضور لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، وفيليبو غراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين، وذلك في مقر المفوضية في جنيف.

ستساعد هذه المخصصات في تحسين المأوى والرعاية الصحية والخدمات الأساسية لآلاف النازحين في كل من السودان وجنوب السودان.

وقالت لانا زكي نسيبة:«إن التزامنا بدعم القضايا الإنسانية يتعزز من خلال الشراكات الاستراتيجية. وتعد هذه الشراكة مع المفوضية واحدة منها. معاً، يمكننا إحداث تأثير كبير في السودان، وتوفير الإغاثة والأمل للفئات الأكثر احتياجا. ولا تزال دولة الإمارات ملتزمة بتضامنها مع شعب السودان الشقيق خلال هذه الأزمة».

وأضافت: «نتطلع إلى العمل مع شركاء آخرين لضمان أن تصبح الالتزامات التي تم التعهد بها في باريس ملموسة على أرض الواقع».

من جهته، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي: «يعاني شعب السودان من العواقب المروعة لهذه الحرب الوحشية وبات يحتاج إلى دعم عاجل. إن مساهمات الدول ضرورية لتوفير المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة التي تشتد الحاجة إليها من قبل الأشخاص المستضعفين في السودان والذين أجبروا على اللجوء والنزوح».

وتعد مساهمة الإمارات العربية المتحدة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جزءاً من التزام أوسع بقيمة 70 مليون دولار مخصص لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في السودان، من خلال وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية. ويمثل هذا التمويل جزءاً كبيراً من تعهد دولة الإمارات الذي أعلنت عنه خلال مشاركتها في «المؤتمر الإنساني الدولي للسودان والدول المجاورة» الذي عقد في أبريل والبالغ 100 مليون دولار. وبهذا التبرع يرتفع إجمالي المساعدات الإماراتية للسودان خلال السنوات العشر الماضية إلى أكثر من 3.5 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • بالآلاف.. كيف يعيش السودانيون في مصر الآن؟
  • الإمارات تقدم 20 مليون دولار لـ«مفوضية اللاجئين» لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان
  • السودان:لجنة الطوارئ الإنسانية ترحب بإعلان بعض اللاجئين الرغبة في العودة الطوعية
  • دعوات أممية بشأن اللاجئين السودانيين على حدود تشاد
  • الأمم المتحدة تكشف عدد اللاجئين السودانيين المهجّرين إلى تشاد
  • مفوضية اللاجئين: أزمة السودانيين على حدود تشاد وصلت إلى مستويات حرجة
  • لجنة برئاسة وزير المالية السوداني ترسم ملامح حل أزمة لاجئ معسكر أمهرا الإثيوبي
  • الأزمة بلغت نقطة حرجة.. 600 ألف سوداني نزحوا إلى التشاد هربا من الحرب
  • الأزمة بلغت نقطة حرجة.. 600 ألف سوادني نزح إلى التشاد هربا من الحرب
  • مفوضية اللاجئين تدعو لتقديم الدعم الدولي العاجل إلى السودانيين على حدود تشاد