بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو لجنة الخدمات النيابية، باقر الساعدي، اليوم الخميس (29 شباط 2024)، عن موعد شروع الحكومة بأولى خطوات مشروع تدوير النفايات في البلاد. 

وقال الساعدي لـ"بغداد اليوم"، ان "الحكومة ستشرع في شهر آيار المقبل بأولى خطوات مشروع تدوير النفايات في البلاد وفق استراتيجية تشمل كل المحافظات مع إمكانية ان يطرح المشروع كاستثمار في ظل وجود رغبة بهذا الاتجاه".

وبين ان "التدوير سيخلق قطاعا اقتصاديا كبيرا ويضمن خفض نسب تراكم النفايات وإمكانية إعادة استخدام آلالاف من الأطنان يومياً من المواد الأولية في صناعات عدة".

ونوه الساعدي الى، ان "تدوير النفايات بات قطاعا اقتصاديا دوليا يدر مئات الملايين من الدولارات حول العالم بل هناك دولا باتت رائدة في تجاربها من ناحية استغلال ما لديها من نفايات في ملف التدوير وإعادة الإنتاج ما يقلل الكلف ويسهم في ضخ أموال لخزينة البلاد".

وأضاف، ان "العراق منفتح حاليا على 9 تجارب لدول متعددة في تدوير النفايات من اجل نقلها وفق رؤية تتلائم مع الواقع العراقي خاصة في ظل تراكم كبير للنفايات يرافقها قلق من تنامي التلوث البيئي بسبب عدم وجود آليات صحيحة للتعامل مع النفايات اذا ما عرف بان الجزء الأكبر من المطامر تفتقد الى الاجراءات الوقائية".

ويرمي العراق اكثر من 15 مليون طن سنويًا من النفايات، تشكل النفايات العضوية او بقايا الطعام، مانسبته اكثر من 40% من اجمالي النفايات، بحسب بيانات حكومية.

وبينما ينتج كل 40 طن من النفايات قرابة 1 ميغا واط/ ساعة من الكهرباء، بحسبما تشير تقارير مختصة، فهذا يعني ان نفايات العراق قادرة على انتاج اكثر من الف ميغا واط من الكهرباء، فهذا يعني ان نفايات العراق وماينتج عنها من كهرباء قادرة على تزويد ربع مليون منزل بالكهرباء.

وتتمثل المواد القابلة للتدوير في المعادن، مثل الحديد والألمنيوم والفولاذ والبلاستيك والزجاج والورق والكرتون المقوى وإطارات السيارات والمواد النسيجية، ويمكن أيضاً إعادة تدوير مياه الصرف الصحي.

وتعاني محافظات العراق من تخصيص مساحات واسعة في معظم مناطقها لرمي النفايات، فيعمد سكان كثيرون إلى حرقها للتخلّص منها ومن الروائح الكريهة المنبعثة منها، الأمر الذي يتسبّب في تصاعد الأبخرة السامة في تلك المناطق، وبالتالي في اختناقات بين السكان. 

وفي آذار من عام 2022، أعلنت وزارة البيئة أنها اقتربت من الانتهاء من إعداد مشروع قانون خاص بإدارة النفايات، في محاولة لمعالجة التلكّؤ الحاصل في مجال الطمر الصحي، مذ احتل الأميركيون العراق في عام 2003، علماً أن ذلك تسبّب في مشكلات بيئية، من دون أن تنجز الوزارة أيّ شيء في هذا الإطار.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تدویر النفایات

إقرأ أيضاً:

الأونروا تحذر من مخاطر كارثية في غزة نتيجة تراكم النفايات (صور)

حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الاثني، من مخاطر كارثة في قطاع غزة، نتيجة تراكم النفايات، تزامنا مع استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع للشهر الحادي عشر على التوالي.

وقالت الوكالة الأممية إن "الظروف الصحية والمعيشية في قطاع غزة لا إنسانية"، مشيرة إلى أن "جبال النفايات تتراكم في المناطق الوسطى من غزة، بينما تتسرب مياه الصرف الصحي إلى الشوارع".

ونشرت في تغريدة لها عبر منصة "إكس" صور لتراكم النفايات، وقالت: "ليس أمام العائلات أي خيار سوى العيش بجانب هذه النفايات المتراكمة، ما يعرضهم للروائح الكريهة وخطر كارثة صحية وشيكة".

Mountains of garbage are piling up in #Gaza middle areas as sewage leaks onto streets.

Families have no choice but to live beside the accumulated waste, exposed to the reek and the threat of a looming health disaster.

Sanitary and living conditions across Gaza are inhumane.… pic.twitter.com/iPyybtaY4b

— UNRWA (@UNRWA) September 29, 2024

ودعت "الأونروا" إلى وقف فوري للحرب في قطاع غزة، والمتواصل منذ السابع من أكتوبر لعام 2023، وخلّفت أكثر من 41 ألف شهيد.



وأعلنت وسائل إعلام فلسطينية استشهاد عدد من المدنيين وإصابة آخرين؛ إثر قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي في وقت مبكر اليوم، مدرسة تؤوي نازحين بحي السلاطين غرب بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

كما استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون الليلة الماضية، في غارة استهدفت مركبة مدنية قرب مدينة حمد شمال غربي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وتتواصل جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة لليوم الـ360 على التوالي، حاصدة مزيدا من أرواح المدنيين العزل، خصوصا من النساء والأطفال.

ونشرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأحد، إحصائية جديدة بشأن أعداد الشهداء والجرحى على إثر العدوان المتواصل على غزة لليوم الـ359 يوما على التوالي.

وقالت الوزارة إن حصيلة الشهداء في قطاع غزة ارتفعت إلى 41 ألفا و595، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 96 ألفا و251 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن تسعة شهداء ارتقوا، وأصيب 41 آخرون، خلال الساعات الـ24 الماضية، مشيرة إلى أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • الساعدي: على كل من ذاق طعم الحرية الوقوف ضد إنشاء المحكمة الدستورية في بنغازي
  • اكثر من مليون ريال للفائزين بالمراكز الأولى في سباق الشرقية الدولي” الخبر 26″
  • مصرع شخص صعقا بالكهرباء داخل منزله بالبحيرة
  • مأساة.. وفاة مسن صعقًا بالكهرباء في بالبحيرة
  • عاجل: انفجارات تهز تل أبيب وملايين الصهاينة يفرون إلى الملاجئ
  • تصنيع أول ياقوتة في العالم من نفايات الأحجار الكريمة
  • لمواجهة مشكلة النفايات.. إعادة تدوير الملابس المستعملة تجتاح ألمانيا
  • الأونروا تحذر من مخاطر كارثية في غزة نتيجة تراكم النفايات (صور)
  • العراق: على المجتمع الدولي الاضطلاع بدوريه الإنساني والقانوني لمنع استمرار العدوان الإسرائيلي
  • تحضروا للأمطار والبرودة.. منخفض جوي يداهم العراق و7 محافظات تحت التأثير