أقام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الـ25 فى ثانى أيام فعاليات المهرجان ندوة تكريم المخرج الأمريكي ستيف جيمس، وأدارها الكاتب والناقد مروان عمارة.

وقال ستيف جيمس: سعيد وفخور بوجودى فى مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، وهذه لم تكن الزيارة الأولى لى فى مصر والوطن العربى بشكل عام، وسعدت أيضا بحصولى على درع تكريم من قبل إدارة مهرجان الإسماعيلية.

وأضاف ستيف : كنت أتمنى مشاهدة أفلام مصرية أكثر، ولكن شاهدت عدد من الأفلام فى مهرجان إدفا، وأتمنى أن أشاهد أفلام أكثر فى المرحلة المقبلة لأتعرف أكثر على المنطقة العربية من خلال الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

وأوضح جيمس : عندما تلقيت الدعوة كنت فى حيرة بسبب ما يحدث فى غزة، ولكن كنت أرى أن الإعلام الغربى يصدر معلومات مغلوطة عن ما يحدث بفلسطين، وسألت أحد أصدقائى الذين يعيشون فى مصر ما يقرب من 30 عاما، وطمئنى كثيرا على الوضع بمصر وأنه أمان، وليس هناك ما يصوره الغرب.

وأشار ستيف إلى أن صناعة الفيلم التسجيلى تطورت فى أخر 20 عاما وهناك أنواع كثيرة منها المحايد ومنها الأقرب إلى الفيلم الروائى، وأرى أن صناع الفيلم التسجيلي قادرون على الإبداع أكثر من أى نوع آخر من الأفلام، وأتصور أنهم لديهم القدرة على التعبير، وهى وجهات نظر فى النهاية.

وأما عن إذا كان هناك فرصة له لتقديم فيلم عن غزة قال ستيف : لست متأكدا من قدرتي على تقديم عمل عن غزة وما يحدث من الصراع العربى الإسرائيلى، وأننى قدمت سلسلة من الأفلام منها قصة فتاة فلسطينية اتجهت إلى أمريكا وتعرضت إلى بعض الصعاب فى شيكاغو.

وأوضح جيمس: هناك فى أمريكا عدد من الأفلام التسجيلية التى تعرض فى دور العرض الأمريكية وتحقق نجاحا كبيرا، ولكن لا يمكن أن تقارن بالأفلام الروائية الطويلة والتى تستحوذ على نصيب الأسد، وتحقق مشاهدة أكبر.

وتحدث ستيف : كنت مغرم بالفيلم التسجيلى عن صناعة الأفلام الروائية الطويلة، ولا أعلم اذا قمت بصناعة فيلم روائى طويل ستلقى نجاحا أم لا، ولكن أرى أن تطور الفيلم التسجيلى، وأصبح يحتوى على جانب كبير من الإبداع، وهو ما يجذبني أكثر من صناعة الفيلم الروائى.

وأوضح ستيف : السبب الرئيسى فى عدم انتشار الفيلم التسجيلى، والفرق الوحيد بينه والفيلم الروائى هى فكرة التسويق، الفيلم التسجيلى يفتقد لهذا الأمر كثيرا، وفى حالة توافره يحقق نجاحا كبيرا، والجمهور يقبل عليه خاصة أنه يتفاعل معه ويتأثر به، وأتصور النظرة بدأت تتغير نوعا ما من خلال إنتاج مزيد من الأفلام التسجيلية الجيدة فى الفترة الأخيرة.

وأوضح جيمس: السبب وراء إلقاء الضوء على المهمشين وصناعة أفلام ضد العنصرية بأعمالى يرجع إلى نشأتى وتربيتى وسط هذا المجتمع الذى يعاني من العنصرية، وهو أمر جعلني أهتم أكثر بتقديم أعمال تعبر عن معاناتهم.

وأوضح ستيف جيمس: اننى قررت تقديم حلقات تسجيلية بسبب أن البعض يرى أفلامى طويلة للغاية، وهو الأمر الذى دفعنى لتقديمها فى حلقات تسجيلية، خاصة أن نوعية أفلامى لابد أن تكون طويلة لأعبر فيها عن كل ما أرغب فى تقديمه، فضلا عن أن الحلقات التسجيلية بها مساحة أكبر فى التسويق.

ووجه الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان سؤال حول علاقة الناقد وصانع الفيلم التسجيلى ورد ستيف قائلا : كل صناع الأفلام يذكرون فقط المقال السلبى الذى يكتب عن أعمالا لهم ويتناسون النقد الإيجابى، وأرى أن النقد أحد عناصر المعادلة الفنية المهمة، ولابد من وجودها، وأمريكا شهدت تدهور فى النقد السينمائى ولكن بعد ظهور المنصات الإلكترونية المختلفة الجديدة بدأت فى تقديم نقد مختلف يعتمد على التحليل أكثر، وأتمنى من النقاد أن تتحلى بأمرين عند مشاهدة الفيلم الأول أن يكون على دراية كاملة بما يمر به صناعة الفيلم ولا يحكم فقط على ما يشاهده على الشاشة والأمر الثانى أن يشاهد الناقد العمل من منظور ورؤية ما الذى يقدمه المبدع من قضايا داخل العمل الفنى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ستيف جيمس أمريكا الفيلم التسجيلي مهرجان الإسماعیلیة من الأفلام

إقرأ أيضاً:

استعدادات لانطلاق الدورة الأولى من مهرجان أسوان السينمائي لأفلام الجنوب

أعلنت إدارة فعاليات أسوان السينمائية لأفلام الجنوب، عن إطلاق برنامج المسابقة الرسمية بعنوان "بانوراما أفلام جنوب مصر" ضمن فعاليات الدورة الأولى "دورة يوسف شريف رزق الله" والمقرر إقامتها في الفترة من 13 حتى 2025 17 فبراير.

ومن جانبه أوضح المُخرج والمُنتج " بسام رؤوف "

رئيس فاعليات أسوان السينمائية لأفلام الجنوب، بإنه هذه المسابقة تستهدف تشجيع المواهب السينمائية من محافظات جنوب مصر. وتستقبل الأفلام القصيرة والطويلة، سواء كانت روائية أو تسجيلية، وتركز على الأفلام التي يكون أحد صُنّاعها (المخرج، المنتج، السيناريست) من جنوب مصر، بداية من محافظة بني سويف مرورًا بمحافظات الصعيد وحتى محافظة أسوان، أو الأفلام التي تناقش قضايا تخص جنوب مصر.

أشار إلى أن إدارة الفعاليات سوف تبدأ في تلقي الطلبات من يوم 8 يناير 2025 حتى يوم 22 يناير 2025.

يأتي هذا البرنامج في إطار دعم الفعاليات لصُنّاع أفلام جنوب مصر ومساعدتهم في التغلب على التحديات السينمائية العديدة التي تواجههم.

ط

مقالات مشابهة

  • رئيس الإسماعيلية للأفلام التسجيلية تكشف تفاصيل الاستعدادات لانطلاق المهرجان
  • فيلم "سيدة المسرح العربي " يشارك بمسابقة الأفلام العربية بمهرجان الإمارات السينمائي
  • «سيدة المسرح العربي» يشارك بمسابقة الأفلام العربية بمهرجان الإمارات السينمائي الدولي
  • غدا .. عرض النسخة المرممة لـ"عصافير النيل" بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
  • عرض النسخة المرممة لـ "عصافير النيل" بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.. غدًا
  • قراءة في مشوار الأستاذ.. رحلة نور الشريف في ندوة بمهرجان الأقصر
  • "خالد النبوي" في مؤتمر تكريمه بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية: الوصول للعالمية يحتاج للإرادة وأتمني تقديم شخصية أمنحتب
  • استعدادات لانطلاق الدورة الأولى من مهرجان أسوان السينمائي لأفلام الجنوب
  • خلال تكريمه بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.. خالد النبوي يكشف عن الشخصية الفرعونية التي يتمنى تجسيدها
  • الشعر العربي بين الثبات والتحول .. ندوة فكرية بمهرجان الشارقة للشعر العربي 21