في خبر مفرح للمستهلكين في الولايات المتحدة، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، الأربعاء، أنه سيتم، وعلى مدار نحو 18 شهرا، التخلص من "المواد الكيماوية الأبدية"، المستخدمة في تغليف الكثير من المواد الغذائية. وتعرف مواد بولي فلورو ألكيل (PFAS) بـ"المواد الكيماوية الأبدية" لأنها لا تتحلل بسهولة وتدوم طويلا.



وتستخدم تلك المواد في صناعة العديد من المنتجات، مثل مقالي الطهي غير اللاصقة، وفي تغليف المواد الغذائية، بحيث تكلون أغلفتها مقاومة للشحوم والماء.

نشرت مجلة إيكونوميست البريطانية تقريرا استعرض الأسباب التي تدفع الناس إلى تناول الأطعمة فائقة المعالجة والتي قال إنها تسبب ضررا أكبر من الضرر الذي تسببه الأطعمة المصنعة
كما تستخدم أيضا في صناعة مستحضرات التجميل ومواد إزالة البقع عن السجاد والقماش.

ووفقا لبعض الدراسات، فإن مواد بولي فلورو ألكيل، لها آثار صحية خطيرة، بما في ذلك التسبب في الإصابة ببعض أنواع السرطان، وارتفاع ضغط الدم، واختلال نظام الغدد الصماء والتغيرات في وظائف الكبد.

ولتفادي تلك التأثيرات، يقدم خبراء الصحة بعض النصائح، من بينها:

_التقليل من تناول الوجبات السريعة، مثل لحوم البرغر، سواء في المنازل أو المطاعم التي تقدم تلك الوجبات.

وفي هذا الصدد، قال مدير مركز علوم الصحة البيئية في كلية العلوم الزراعية بجامعة ولاية أوريغون الأميركية، جيمي ديويت، إن "خطر تعرضك لتلك المواد يعتمد على (وقت التلامس)، أي أنه كلما طال بقاء تلك الأطعمة في الأغلفة، فإن المخاطر تزداد".

وهنا أوضحت نائبة رئيس الشؤون الحكومية في مجموعة العمل البيئي، ميلاني بينيش: "بشكل عام، يعد تغليف المواد الغذائية مصدرًا للتلوث.. وبالتالي كلما قل عدد الأطعمة المعلبة التي تتناولها، قل احتمال تعرضك للمواد الكيماوية الأبدية".

من جانبه، قال مدير اتحاد البوليمرات وحماية الأغذية في جامعة ولاية أيوا الأميركية، كيث فورست، إنه عندما نقوم بتسخين الطعام في بطانات ورقية أو حاويات بلاستيكية، فإن هناك خطرا من أن بعض مواد "PFAS" التي قد تغطي العبوة "يمكن أن تتحول إلى بخار و تلوث ما نأكله".

_تجنب استعمال أواني الطهي غير اللاصقة، لأنها تحتوي على تلك المواد الكيماوية.

_وضع الطعام في أوعية زجاجية، وتجنب وضعها في علب أو زجاجات بلاستيكية، وذلك قبل إدخالها إلى الثلاجة.

_وضع فلاتر للحنفيات (الصنبوبر) في المنزل، لأن مياه الشرب في بعض البلدان تحتوي على نسب معينة من تلك "المواد الكيماوية الأبدية"، والتي تكون قد تسربت بشكل أو بآخر من فضلات ملوثة.

_التحقق من مصدر الأسماك، لأن بعض الدراسات كشفت عن وجود نسب من مواد "PFAS" في المياه العذبة التي تعيش فيها بعض أنواع الأسماك.

وكان ديويت قد قال العام الماضي: "كن على دراية بالتحذيرات المتعلقة بالأسماك.. تناول السمك لأنه صحي بالنسبة لك، لكن لا تأكله في كل وجبة، وفي كل يوم".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: المواد الکیماویة

إقرأ أيضاً:

فهم الترابط بين الإجهاد والصحة العقلية والقلب

يمكن أن تؤثر الصحة العقلية والتوتر على الصحة البدنية، وخاصة صحة القلب. تتزايد أهمية العلاقة بين الصحة العقلية والتوتر وأمراض القلب، حيث يؤدي ضعف الصحة العقلية إلى زيادة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. 

يمكن لحالات الصحة العقلية مثل الإجهاد المزمن والاكتئاب والقلق والإرهاق أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال الآليات السلوكية والفسيولوجية.

تأثير التوتر على صحة القلب

عندما تشعر بالتوتر، يقوم جسمك بالتبادل عن طريق إطلاق الأدرينالين، مما يزيد مؤقتًا من معدل ضربات القلب، ويرفع ضغط الدم، ويهيئ جسمك لاستجابة الهروب. 

هذه الاستجابة ضرورية للبقاء على المدى القصير ولكنها تصبح خطيرة عندما تستمر لفترة طويلة ويمكن أن يساهم التوتر المزمن، الذي يظل فيه جسمك في حالة تأهب قصوى لفترات طويلة، في حدوث حالات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يمكن للسلوكيات الشائعة المرتبطة بالتوتر مثل التدخين والإفراط في تناول الطعام والنظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني أن تزيد من تفاقم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى ضعف الالتزام بالأدوية، مما يجعل من الصعب إدارة الحالات الحالية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، وكلاهما مرتبط بأمراض القلب.

الإجهاد المزمن وأمراض القلب

يؤدي التوتر المزمن إلى بقاء جسمك في حالة يقظة عالية لفترة طويلة. يمكن أن يؤدي هذا التوتر المستمر إلى ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)، وهو أحد أبرز عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب. 

ويرتبط التوتر المزمن أيضًا بالالتهابات وعدم انتظام ضربات القلب ومشاكل الجهاز الهضمي، وكلها يمكن أن تساهم في مشاكل القلب.

الصحة العقلية ومخاطر القلب والأوعية الدموية

ترتبط حالات الصحة العقلية السلبية مثل الإرهاق والاكتئاب والقلق والغضب بقوة بأمراض القلب تؤدي هذه الحالات إلى زيادة ضغط الدم، والالتهابات، وعدم انتظام وظائف القلب، مما يزيد جميعها من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

الأشخاص الذين يعانون من حالة نفسية سلبية هم أيضًا أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات ضارة بصحة القلب، مثل التدخين أو الإفراط في شرب الخمر.

إدارة الإجهاد من أجل صحة أفضل للقلب

إن إدارة التوتر أمر ممكن ويمكن أن يكون له تأثير عميق على تحسين صحة القلب.

– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتي يمكن أن تخفف التوتر والقلق والاكتئاب تعتبر الأنشطة مثل اليوغا أو المشي في الطبيعة أو التأمل طريقة جيدة للتخلص من التوتر.

- الروابط الاجتماعية فعالة للصحة العقلية. قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة يمكن أن يزيل التوتر.

- النوم مهم للصحة العقلية والجسدية، حيث يحتاج البالغون إلى 7-9 ساعات في الليلة.

- تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق والاستماع إلى الموسيقى على تهدئة العقل والجسم.

بالإضافة إلى الاستراتيجيات الشخصية، فإن طلب المساعدة من متخصصي الرعاية الصحية، بما في ذلك المعالجين أو المستشارين، يمكن أن يوفر دعمًا إضافيًا في إدارة التوتر وحماية صحة القلب.

يلعب التوتر والصحة العقلية أدوارًا رئيسية في صحة القلب. ومن خلال التعرف على التوتر وإدارته، وتبني عادات الصحة العقلية الإيجابية، والسعي للحصول على الدعم المهني، عند الضرورة، يمكن للأفراد تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير وتحسين رفاهيتهم بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • فهم الترابط بين الإجهاد والصحة العقلية والقلب
  • خمور مغشوشة تتسبب بمقتل 4 وتسمم العشرات في إيران
  • مجلس البصرة ينفي وجود مواد متفجرة في موانئ المحافظة
  • الرئيس السيسي: لازم نبقى قلقانين لأن التطورات التي تحدث بالمنطقة خطيرة
  • فيضانات في نيبال تتسبب بمقتل العشرات
  • يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن
  • هل المتزوج أم العازب؟.. أيهما أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب!
  • شاهد: أغنية قد تتسبب في أزمة بين الزمالك والأهلي.. وعقوبات منتظرة
  • هل الربط بين الأطعمة فائقة المعالجة والسكري من النوع 2 أمر مثبت؟
  • برج الحمل: تتجنب الأنانية.. توقعات الأبراج وحظك اليوم السبت 28 سبتمبر 2024