اخنتمت الدورة الجنائية الثانية لسنة 2023 لمحكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء اليوم الخميس، والتي من المرتقب أن تستأنف العمل بدءا من أواخر شهر أفريل المقبل لعام 2024 لستمر الى غاية شهر جوان للعام الجاري.

وجرى اختتام الدورة الجنائية في أجواء احتفائية، بحضور النائب العام لمحكمة الجنايات “عمرون العيد”، ورئيس المحكمة ” بن ميسية الياس” وعدد من وكلاء الجمهورية بذات لمحكمة وأمناء الضبط الذين حرصوا على السير الحسن للعمل القضائي، وبالمناسبة ألقى النائب العام “عمرون العيد” كلمة أعلن فيها على اختتام الدورة الجنائية الثانية لسنة 2023، مقدما عبارات الشكر والتقدير للموظفين وكذا القضاة الذين شاركوا في تشكيل محكمة الجنايات، بما فيهم القضاة الشعبيين” المحلفين” الذين رافقوا العمل القضائي منذ انطلاق الدورة الجنائية الى غاية اختتامها.

وتم معالجة 355 ملف قضائي ، منها 295 قضية تم الفصل فيها، فيما تأجل 60 قضية الى غاية الدورة الجنائية المقبلة.

وضمت الدورة الجنائية الثانية حسب الجدول عشرات القضايا المتعلقة بارتكاب الأعمال والأفعال الإرهابية ب35 قضية، خاصة تلك المتعلقة بجرائم انشاء وتأسيس وتنظيم أو تسيير جماعة أو منظمة ارهابية أو تخريبية الغرض منها إرتكاب أفعال إرهابية او المساس بأمن الدولة، وكذا الترويج لانباء كاذبة، والتحريض على التجمهر، بحيث يتابع بشكل ملفت في هذا النوع من القضايا، الثلاثي الفار كل محمد العربي زيتوت ، أمير بوخرس، هشام عبو. على غرار المتهم الموقوف المدعو ” بن حليمة عزوز” الذي تم متابعته في هذه القضايا بوقائع جديدة أنهي التحقيق فيها مؤخرا قبل أن يتم احالتها على محكمة الجنايات الابتدائية.

وفيما يخص القضايا الأخلاقية، جاءت في المرتبة الثانية بعد قضايا الارهاب بمجموع 27 قضية تراوحت بين أفعال الاغتصاب وهتك العرض، والتي راح ضحيتها معظهم أطفال قصر كن الجنسين الذكر والأنثى، في مؤشر يدل على ارتفاع الجرائم الاخلاقية والماسة بآداب العامة واستفحالها في المجمتع، خاصة عن طريق استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال والتهديد بواسطتها.

كما تم برمجة 22 قضية تتعلق بجرائم القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد، ومحاولة القتل، ومنها ما ارتكب ضد الأصول، في حين تضمنت الدورة الجنائية المبرمجة 8 ملفات جنائية ذات صلة بجرائم المتاجرة بالمخدرات في اطار جماعة اجرامية منظمة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: محاكم

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة بالأقصر تأمر بحبس المتهمات في قضية طفلة الحلق

أمرت النيابة العامة في الأقصر بحبس المتهمات الثلاثة في القضية المعروفة إعلاميا «طفلة الحلق» التي قتلت على طريقة ريا وسكينة، 4 أيام على ذمة التحقيقات مع مراعاة التجديد في حينه.

كان مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر، تلقى إخطارا من مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن الأقصر، بالعثور على جثة طفله تدعى جودي مصطفى عبد الرشيدي تبلغ من العمر 6 سنوات،  ملقاه بشارع الزينية قبلي دائرة طيبة، وبها آثار تعذيب وخنق واختفاء حلقها الذهبي.

ونجحت المباحث الجنائية بمديرية أمن الأقصر، في حل لغز الواقعة، حيث تبين أن سيدة وابنتيها وراء ارتكاب الجريمة، وأن المتهمة الأولى «الأم» تدعى «شربات.ع» 40 عاما، وابنتيها «ملك.ص.م» 11 عاما، و«عبير.صم» 22 عاما، بعد أن استدراجتها الصغرى إلى المنزل، وأوهمتها شراء حلوى من السوبرماركت، حتى تذهب معها، وكتمت أنفاسها الشقيقة الكبرى بفوطة مبللة، والام نزعت الحلق، وألقوا الجثة في الشارع بداخل جوال، وذهبن إلى محل الذهب لبيع الذهب، الذي قدر ثمنه 2950 جنيها.

وكانت المتهمات الثلاثة مثلن صباح اليوم الخميس، الجريمة من دخل منزلهم «مسرح الجريمة»، وذلك لإجراء المعاينة التصويرية، بعد الاعتراف جملة وتفصيلا بارتكاب الواقعة.

 

مقالات مشابهة

  • بقيمة 36 مليار سنتيم.. المغرب يطلق صفقة ضخمة لبناء ملعب بنسليمان استعدادا لمونديال 2030
  • سرقة سيارة فاخرة بطريقة هوليودية والأمن يلقي القبض على الفاعل(فيديو)
  • نائب رئيس مقاطعة جليز بمراكش يمثل أمام الإستئناف في قضية ارتشاء واستغلال النفوذ
  • سابقة.. القضاء يأمر بالحجز على أموال جماعة الدار البيضاء تنفيذا لحكم قضائي في ملف استمر 14 سنة
  • مطاردة “هوليودية” تنتهي بتوقيف الأمن متهما بسرقة سيارة فارهة من القنيطرة للدار البيضاء
  • انتحار مصري في سجن مراسي بجنوة
  • استئنافية الدار البيضاء تؤجل محاكمة المتهمين في قضية « اسكوبار الصحراء » إلى 18 يوليوز
  • بكالوريا 2024..أعلى معدل وطني من نصيب أميرة بلكوشي وأماني لينا بجهة الدار البيضاء سطات
  • النيابة العامة بالأقصر تأمر بحبس المتهمات في قضية طفلة الحلق
  • بسبب حكم قضائي.. محامى ينهى حياته داخل محكمة بلقاس بالدقهلية