بوابة الفجر:
2024-06-30@02:47:04 GMT

حقائق عن الليزر وسرطان الجلد: هل هناك خطر؟

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

يعد الليزر من الأدوات الرائدة التي يستخدمها أخصائيو الجلدية وجراحو التجميل، سواء لإزالة الشعر أو التخلص من الوحمات وعلاج ندبات حب الشباب، وحتى لنحت الجسم ومكافحة التجاعيد. 

عاجل - بايدن ينشر صورته مع "أشعة الليزر".. ما علاقة تايلور سويفت؟ نصائح الوقاية من سرطان القولون "مبادرة الكشف المبكر والعلاج الفعّال"

ظهرت مؤخرًا شائعات على وسائل التواصل الاجتماعي تشير إلى أن استخدام الليزر قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، وهذا ما سنوضحه في هذا التقرير.

هل يُسبب الليزر سرطان الجلد؟


الإجابة ببساطة هي: لا. يوضح الدكتور محمد شلبي، استشاري الأمراض الجلدية، أن الليزر المستخدم في إزالة الشعر والعمليات التجميلية لا يسبب سرطان الجلد. 

يعود ذلك إلى أن الأشعة المستخدمة تخلو من الأشعة فوق البنفسجية، المعروفة بدورها في تسبب سرطان الجلد، هذا يجعل الليزر في هذه العلاجات آمنًا تمامًا.

ويضيف شلبي أن الليزر يأتي بالعديد من المزايا، مثل قلة الألم والتورم بعد العملية، وانخراط أقل في الإصابة بالعدوى. 

تأكيدًا على سلامة استخدام الليزر في العمليات الجلدية والتجميل، يشير إلى وجود دراسات تؤكد عدم وجود أي صلة بين استخدام الليزر وأي نوع من أنواع السرطانات، بما في ذلك سرطان الجلد.

 

متنوعة ومتخصصة: فهم أنواع أشعة الليزر في عالم التجميل

العلاج بالليزر يتيح إمكانية إجراء عمليات تجميلية بلا حاجة لشقوق جراحية، وهو خيار ملائم لجميع أنواع البشرة، كما يعتبر بديلًا مكلفًا أقل مقارنةً بالجراحات التكلفة. 

يوضح استشاري الأمراض الجلدية أن هناك أنواعًا مختلفة من أشعة الليزر، وكل نوع له استخدامات متنوعة في المجالين التجميلي والطبي.

ليزر إزالة الشعر

يُستخدم لإزالة الشعر بفعالية دون التسبب في ألم كبير، ويُعتبر آمنًا لمختلف أنواع البشرة.

ليزر إزالة الوحمات والوشم

يتم تصميمه خصيصًا لتحطيم الصبغة في الجلد دون إلحاق ضرر كبير بالأنسجة المحيطة، مما يساعد في تقليل ظهور الوحمات والوشم.

ليزر نحت الجسم


يُستخدم في نحت وتنسيق مناطق محددة من الجسم، مما يسهم في تحديد الخطوط والملامح دون جراحة.

ليزر علاج الدوالي والندبات

يُستخدم لتحسين مظهر الدوالي والندبات، ويُعتبر وسيلة فعالة للتخلص من تلك المشكلات الجلدية.

بهذه الطريقة، يتيح الليزر تخصيص العلاج حسب احتياجات الفرد، مما يسهم في تحقيق نتائج فعّالة في مجال التجميل والعناية بالبشرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الليزر استخدام الليزر جلسات الليزر سرطان الجلد الجلد سرطان الجلد أنواع ا

إقرأ أيضاً:

تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الصحة ممثلة بمركز الخوير للأمراض الجلدية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط بالتعاون مع الرابطة العمانية للأمراض الجلدية أمس السبت حلقة عمل حول "زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق"، وذلك ضمن جهود الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في مجالِ طب الأمراض الجلدية، ولتحسين طرق العلاج في سلطنة عمان؛ بما يتلاءم معِ السياسات العلاجية المعمولِ بها عالميًا.

ورعى افتتاح الحلقة سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي، بحضور الدكتورة قمرة بنت سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ـ عدد من المسؤولين بالوزارة وبمديرية صحية محافظة مسقط.

وألقت الدكتورة عائشة بنت عبد الله العلي ـ استشارية أمراض جلدية ورئيسة مركز الخوير  للأمراض الجلدية ـ كلمة بينت فيها أن الحلقة جاءت نتاج دراسة مكثفة لبحث طرق العلاج لمرض البهاق على المستويين المحلي والعالمي، مضيفةً أنه يصيب ما يقارب 1- 2% من السكان عالميا، وأوضحت أن الدلائل العلمية تشير أنه من الأمراض المناعية الذاتية التي تصيب الخلايا الصبغية المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي وينتهي بترك بقع بيضاء خالية من الصبغة في الأماكن المصابة.

حاضر في الحلقة الدكتور سعد آل طلحاب أستاذ مشارك واستشاري الأمراض الجلدية وطب التجميل والليزر في المملكة العربية السعودية.

وهدفت حلقة العمل هذه إلى الارتقاء بالخدمات الصحية في مجال طب الأمراض الجلدية وتطويرها، وبحث طرق العلاج المثلى لمرض البهاق بما يتماشى مع تطورات تقنيات العلاج، كذلك التمهيد لإطلاق خدمة الجراحة بزراعة الخلايا الصبغية الذاتية في مركز الخوير للأمراض الجلدية بصفته أول مركز حكومي في سلطنة عمان يقدم هذه الخدمة، واعتماده مركزا تدريبيا لهذا الإجراء الجراحي لأطباء الأمراض الجلدية في جميع محافظات سلطنة عمان، ليحقق اللا مركزية بتوفير الخدمة وتسهيل الإجراءات للمرضى.

وناقشت الحلقة استعمال العلاج الجراحي أحد وسائل العلاج لمرض البهاق بزراعة الخلايا الصبغية الذاتية وأحدث الآليات الجراحية للعلاج وأكثرها فاعلية.

يُشار إلى أن مرض البهاق يأخذ أشكالا سريرية مختلفة وقد يصيب مساحات محدودة أو ينتشر ليصيب مساحات كبيرة من الجسم، وتداعياته النفسية وانعكاساته الاجتماعية تؤثر سلبًا على جودة حياة المصاب كذلك كونه مشكلة جمالية، وتعددت أساليب علاجه وغالبيتها تركز على إعادة الخلية الصبغية لمكان الإصابة وتنشيطها لتعاود عملها من جديد لإنتاج الصبغة، وتعد الجراحة إحدى العلاجات الجيدة لمرض البهاق، ولها عدة أنواع أهمها وأكثرها تطورًا هو الجراحة بزراعة الخلايا الصبغية الذاتية.

مقالات مشابهة

  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • بالفيديو.. مختص: «التان» غير مناسب لمن هم دون عمر 18 عاما ومن لديهم ندوب في الجلد
  • في الأجواء الحارة.. كيف تختار واقي الشمس المناسب لك؟
  • أبرز 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لمرضى السكري؟
  • التعرق الليلي الشديد علامة على الإصابة بالسرطان
  • مصطفى بكري يطالب الحكومة بالوقوف خلف الرئيس حتى نعبر الأزمات
  • زيت الرمان تأثيره إيجابي على صحة الإنسان.. أهم فوائده
  • تقرير يكشف أكثر أنواع السرطان تسببا بالوفاة بين المصابين في الأردن
  • اليوم.. تصفيات فردي الناشئين ببطولة العالم للخماسي الحديث