أقام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الـ 25 فى ثانى أيام فعاليات المهرجان ندوة تكريم المخرج الأمريكي ستيف جيمس، وأدارها الكاتب والناقد مروان عمارة.

وقال ستيف جيمس: سعيد وفخور بوجودى فى مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، وهذه لم تكن الزيارة الأولى لى فى مصر والوطن العربى بشكل عام، وسعدت أيضا بحصولى على درع تكريم من قبل إدارة مهرجان الإسماعيلية.

وأضاف ستيف : كنت أتمنى مشاهدة أفلام مصرية أكثر، ولكن شاهدت عدد من الأفلام فى مهرجان إدفا، وأتمنى أن أشاهد أفلام أكثر فى المرحلة المقبلة لأتعرف أكثر على المنطقة العربية من خلال الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

وأوضح جيمس : عندما تلقيت الدعوة كنت فى حيرة بسبب ما يحدث فى غزة، ولكن كنت أرى أن الإعلام الغربى يصدر معلومات مغلوطة عاما يحدث بفلسطين،  وسألت أحد أصدقائى الذين يعيشون فى مصر ما يقرب من 30 عاما، وطمأننى كثيرا عن الوضع بمصر وأنه أمان، وليس هناك ما يصوره الغرب.

وأشار ستيف إلى أن صناعة الفيلم التسجيلى تطورت فى اخر  20 عاما وهناك أنواع كثيرة منها المحايد ومنها الأقرب إلى الفيلم الروائى، وأرى أن صناع الفيلم التسجيلي قادرون على الإبداع أكثر من أى نوع آخر من الأفلام، وأتصور أنهم لديهم القدرة على التعبير، وهى وجهات نظر فى النهاية.

وأما عن إذا كان هناك فرصة له لتقديم فيلم عن غزة قال ستيف : لست متأكدا من قدرتي على تقديم عمل عن غزة وما يحدث من الصراع العربى الإسرائيلى، وأننى قدمت سلسلة من الأفلام منها قصة فتاة فلسطينية اتجهت إلى أمريكا وتعرضت إلى بعض الصعاب فى شيكاغو.

وأوضح جيمس: هناك فى أمريكا عدد من الأفلام التسجيلية التى تعرض فى دور العرض الأمريكية وتحقق نجاحا كبيرا، ولكن لا يمكن أن تقارن بالأفلام الروائية الطويلة والتى تستحوذ على نصيب الأسد، وتحقق مشاهدة أكبر.

وتحدث ستيف : كنت مغرم بالفيلم التسجيلى عن صناعة الأفلام الروائية الطويلة، ولا أعلم اذا قمت بصناعة فيلم روائى طويل ستلقى نجاحا أم لا، ولكن أرى أن تطور الفيلم التسجيلى، وأصبح يحتوى على جانب كبير من الإبداع، وهو ما يجذبني أكثر من صناعة الفيلم الروائى.

وأوضح ستيف : السبب الرئيسى فى عدم انتشار الفيلم التسجيلى، والفرق الوحيد بينه والفيلم الروائى هى فكرة التسويق، الفيلم التسجيلى يفتقد لهذا الأمر كثيرا، وفى حالة توافره يحقق نجاحا كبيرا، والجمهور يقبل عليه خاصة أنه يتفاعل معه ويتأثر به، وأتصور النظرة بدأت تتغير نوعا ما من خلال إنتاج مزيد من الأفلام التسجيلية الجيدة فى الفترة الأخيرة.

وأوضح جيمس: السبب وراء إلقاء الضوء على المهمشين وصناعة أفلام ضد العنصرية بأعمالى يرجع إلى نشأتى وتربيتى وسط هذا المجتمع الذى يعاني من العنصرية، وهو أمر جعلني أهتم أكثر بتقديم أعمال تعبر عن معاناتهم.

وأوضح ستيف جيمس: اننى قررت تقديم حلقات تسجيلية بسبب أن البعض يرى أفلامى طويلة للغاية، وهو الأمر الذى دفعنى لتقديمها فى حلقات تسجيلية، خاصة أن نوعية أفلامى لابد أن تكون طويلة لأعبر فيها عن كل ما أرغب فى تقديمه، فضلا عن أن الحلقات التسجيلية بها مساحة أكبر فى التسويق.

ووجه الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان سؤال حول علاقة الناقد وصانع الفيلم التسجيلى ورد ستيف قائلا : كل صناع الأفلام يذكرون فقط المقال السلبى الذى يكتب عن أعمالا لهم ويتناسون النقد الإيجابى، وارى أن النقد أحد عناصر المعادلة الفنية المهمة، ولابد من وجودها، وأمريكا شهدت تدهور فى النقد السينمائى ولكن بعد ظهور المنصات الإلكترونية المختلفة الجديدة بدات فى تقديم نقد مختلف يعتمد على التحليل أكثر، وأتمنى من النقاد أن تتحلى بأمرين عند مشاهدة الفيلم الأول أن يكون على دراية كاملة بما يمر به صناعة الفيلم ولا يحكم فقط على ما يشاهده على الشاشة والأمر الثانى أن يشاهد الناقد العمل من منظور ورؤية ما الذى يقدمه المبدع من قضايا داخل العمل الفنى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسماعيلية الإسماعيلية ستيف جيمس مهرجان الإسماعيلية مهرجان الإسماعيلية الدولي مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة مهرجان الإسماعیلیة من الأفلام

إقرأ أيضاً:

أمازون تتولى السيطرة الإبداعية على امتياز أفلام جيمس بوند

لوس انجليس "أ.ف.ب": أعلنت استوديوهات "أمازون إم جي إم" الأمريكية في بيان أنها ستتولى "السيطرة الإبداعية" على امتياز أفلام جيمس بوند، بعد اتفاق مع منتجَي السلسلة مايكل ويلسون وباربرا بروكلي، اللذين سيبقيان مشاركين في الإنتاج.

وتمثل الصفقة تغييرا كبيرا لإحدى أكثر سلاسل الأفلام تأثيرا في تاريخ السينما، رغم أن مايكل ويلسون وباربرا بروكلي سيبقيان مالكين مشاركين لامتياز الجاسوس البريطاني 007، بحسب البيان.

ويتزامن الاتفاق مع تقاعد ويلسون وبروكلي من الإنتاج النشط لأفلام بوند.

وقال ويلسون، الذي انطلقت مسيرته المهنية مع أفلام جيمس بوند قبل نحو 60 عاما، إنه سيركز على "المشاريع الفنية والخيرية"، بينما أعلنت بروكلي عن خطط لمتابعة مشاريع أخرى بعد إنجاز فيلم "نو تايم تو داي".

وقال رئيس خدمة "برايم فيديو" واستوديوهات "أمازون إم جي إم" مايك هوبكنز "يشرفنا أن نستكمل هذا الإرث الثمين"، مشيدا بالأثر الذي تركته أفلام جيمس بوند على مدى ستة عقود في قطاع الترفيه السينمائي.

ويستند الاتفاق إلى استحواذ "أمازون" في عام 2022 على استوديوهات "إم جي إم"، والذي تضمن حقوق التوزيع لأفلام جيمس بوند.

يمنح الترتيب الجديد استوديوهات "أمازون إم جي إم" سلطة إبداعية على الإنتاجات المستقبلية للامتياز، والتي كانت تخضع لمراقبة مشددة من عائلة بروكلي منذ أن قدّم ألبرت ر. بروكلي وهاري سالتزمان شخصية الجاسوس التي ألّفها إيان فليمنغ، لأول مرة على الشاشة الكبيرة.

ووصفت بروكلي، التي عملت مع أربعة ممثلين مختلفين تولّوا دور جيمس بوند، فترة عملها بأنها "مكرسة للحفاظ على الإرث الاستثنائي" الذي ورثته من والدها المنتج ألبرت بروكلي، "والبناء عليه" .

هؤلاء الممثلون الأربعة هم روجر مور وتيموثي دالتون وبييرس بروسنان ودانييل كريغ، وقد لعبت بروكلي دورا مباشرا في اختيارهم.

ولم يُكشف عن الشروط المالية للصفقة.

وقد طُرح "No Time to Die"، الفيلم الخامس والعشرون ضمن سلسلة جيمس بوند، في عام 2021 وبلغت إيراداته 775 مليون دولار.

لم تصدر أي بيانات بشأن الجدول الزمني لإنتاج الفيلم التالي أو البديل المرتقب لدانيال كريغ بدور الجاسوس الأشهر في السينما.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مشاركة كزبرة بمسلسل الغاوي في موسم دراما رمضان 2025
  • انطلاق عروض “مقهى السينما” في دمشق القديمة
  • الأحلام والحب يفوز بجائزة الدب الذهبي بمهرجان برلين
  • الصُلح مقابل رقم ضخم.. تفاصيل أزمة محمد سامي مع مدير مركز صيانة
  • مهرجان سينيمانا العربي السادس يختتم فعالياته في البريمي
  • هالة جلال: 50 دولة شاركت في مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية
  • المخرجة هالة جلال: 50 دولة شاركت في مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية
  • جيمس بوند يواجه تغييراً إداريًا ودانيال كريغ يعلق
  • أمازون تستحوذ على جيمس بوند بعد عقود من سيطرة عائلة بروكولي
  • أمازون تتولى السيطرة الإبداعية على امتياز أفلام جيمس بوند