وسائل الدبلوماسية في العصر الأول للإسلام
تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT
بقلم: هيثم السحماوي
القاهرة (زمان التركية)_كان عقد المعاهدات وإبرام الاتفاقيات أحد أدوات الدبلوماسية في عصر النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وأحد السُبل التي بها تعايش المسلمون مع غيرهم.
وفي ذلك يقول الأستاذ الدكتور علي جمعة “عرف الإسلام المعاهدات السلمية في السنوات الأولي من تأسيس الدولة الإسلامية الجديدة في المدينة، إذ عقد الرسول صلى الله عليه وسلم اتفاقيات سلمية مع الجماعات غير الإسلامية.
وقد اعتبرت معاهدة الحديبية قدوة ومثالًا لدى الخلفاء والفقهاء عند عقد الاتفاقيات، وإجراء المفاوضات، ومدة المعاهدة السلمية مع غير المسلمين”.
وهناك معاهدات كثيرة من تلك التي وقعت في هذا العصر، وكما يقول الدكتور علي جمعة ويوافقه الكثير من العلماء أن معاهدة صلح الحديبية كان دوما المثال الذي يحتذى به لدي في عقد المعاهدات وإبرام الاتفاقيات، لذا أعرضها على حضراتكم بشئ من التفصيل المناسب.
والبداية كانت من معاهدة صلح الحديبية التي أبرمت بين المسلمين وقريش، في شهر ذي القعدة عام سته هجريا، وسميت بهذا الإسم نسبة للمكان الذي أبرمت فيه، وهو مكان بالقرب من مكة يقال له الحديبية وبالمناسبة هذا التقليد موجود في القانون الدولي، أقصد أن تسمى المعاهدة أو المؤتمر وفقا للمكان الذي انعقد فيه أو ابرمت فيه المعاهدة _.
وقد تمت هذه المعاهدة عن طريق الصحابي سلمان الفارسي، ولد عام 568 هجرية وتوفى عام 654 هجرية، والذي قال عنه النبي محمد صلي الله عليه وسلم في الحديث ( الجنة تشتاق لثلاثة علي وعمار وسلمان).
وبهذه المعاهدة تحقق السلام بين المسلمين وقبائل مكة. وفق للشروط والبنود المتفق عليها بين الطرفين ، وأستقر الحال هكذا لعدة سنوات حتى نقضت قريش المعاهدة وأخلت بالاتفاق.
وكان هذا هو نص المعاهدة :
(باسمك اللهم
هذا ما صالح عليه محمد بن عبد الله وسهيل بن عمرو، وصالحا على وضع الحرب بين الناس عشر سنين يأمن فيهم الناس ويكف بعضهم عن بعض،
( على أنه من قدم مكة من أصحاب محمد حاجاً أو معتمراً، أو يبتغى من فضل الله فهو آمن على دمه وماله، ومن قدم المدينة من قريش مجتازاً إلى مصر أو إلى الشام يبتغي من فضل الله فهو آمن على دمه وماله)، وعلى أنه من آتى محمداً من قريش بغير إذن وليه رده عليهم ومن جاء قريش ممن مع محمد لم يردوه عليه.
وأن بيننا عيبة مكفوفة، وأنه لا إسلال ولا إغلال.
وأنه من أحب أن يدخل في عقد محمد وعهده دخله، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخل فيه.
وأنك ترجع عنا عامك هذا، فلا تدخل علينا مكة، وأنه إذا كان عام قابل خرجنا عنك فدخلتها بأصحابك فأقمت بها ثلاثاً، معك سلاح الراكب السيوف في القرب ولا تدخلها بغيرها.
وعلى أن الهدى حيث ما جئناه ومحله فلا تقدمه علينا.
أشهد على الصلح رجال من المسلمين ورجال من المشركين.
ولم تكن علي الإطلاق هذه المعاهدة الوحيدة بين المسلمين وغيرهم، ولكن كان هناك العديد من المعاهدات والاتفاقيات الأخرى منها: الإتفاقية السلمية التي كانت بين المسلمين ونصارى نجران في العام العاشر هجريا، واتفاقية مع بني صخر من كنانة، وأخرى مع يهود فدك وأيلة وتيماء، وإتفاقات سلمية مع الحبشة … الخ
يسعدني التواصل وإبداء الرأي
[email protected]
مراجع للمقال:
المعاهدات وسياسة الإسلام الخارجية، مقال، الأستاذ الدكتور علي جمعة.
موسوعة السيرة النبوية للدكتور مصطفى الرفاعي
تاريخ الطبري
الرحيق المختوم للعلامة صفي الرحمن المباركفوري
ا/د بسيوني، محمود شريف، الوثائق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، المجلد الثاني، دار الشروق، القاهرة، 2003.
Tags: الدبلوماسية في الإسلاماول معاهدة في الإسلام
المصدر: جريدة زمان التركية
كلمات دلالية: الدبلوماسية في الإسلام بین المسلمین
إقرأ أيضاً:
الإفتاء تكشف عن سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
أوضحت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور نظير عياد مفتي الديار، سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، موضحاً أنها أعطرَ سيرة عرفَتْها البشريةُ في تعاليم التسامح والنُّبْل والعفو؛ فقد منحه الله سبحانه وتعالى مِن كمالات القِيَم ومحاسن الشِّيَم ما لم يمنحه غيره من العالمين قبله ولا بعده، وجعله مثالًا للكمال البشري؛ في التعايش، والتسامح، والرحمة، واللين، واللطف، والعطف.
سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلمقال تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾ [الأنبياء: 107]، وقال سبحانه: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾ [القلم: 4]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّمَا أَنَا رَحْمَةٌ مُهْدَاةٌ» رواه الحاكم في "المستدرك".
ولم يكن خطابُه صلى الله عليه وآله وسلم موجهًا للمسلمين فقط، وإنَّما شَمِل كلَّ النَّاس في المدينة مسلمين وغير مسلمين، أهل الكتاب وغيرهم؛ بدليل أن راوي هذا الحديث هو سيدنا عبد الله بن سلام رضي الله عنه، وكان وقتَها كبيرَ أحبارِ اليهود وعالمَهم الأول.
وعلى السماحة والتعايش واحترام الآخر تأسَّس المجتمعُ الإسلامي الأول؛ حيثُ أمر الشرع بإظهار البر والرحمة والعدل والإحسان في التعامل مع أهل الكتاب المخالفين في العقيدة؛ فقال تعالى: ﴿لَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ [الممتحنة: 8]، فعاش اليهود في كنف الإسلام، يحترم المسلمون عاداتهم وأعرافهم.
واحترمت الشريعة الإسلامية الكتب السماوية السابقة، رغم ما نَعَتْه على أتباعها من تحريف الكلم عن مواضعه، وتكذيبهم للنبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، فبعد غزوة خيبر كان في أثناء الغنائم صحائف متعدِّدة من التوراة، فجاءت يهود تطلبها، فأمر النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بدفعها إليهم، كما ذكره الإمام الدياربكري في "تاريخ الخميس في أحوال أنْفَسِ نَفِيس صلى الله عليه وآله وسلم" (2/ 55، ط. دار صادر)، والشيخ نور الدين الحلبي في السيرة الحلبية "إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون" (3/ 62، ط. دار الكتب العلمية).
وأضافت الإفتاء قائلة: وهذه غاية ما تكون الإنسانية في احترام الشعور الديني للمخالف رغم عداوة يهود خيبر ونقضهم للعهود وخيانتهم للدولة؛ حيث كانوا قد حزبوا الأحزاب، وأثاروا بني قريظة على الغدر والخيانة، واتصلوا بالمنافقين وغطفان وأعراب البادية، ووصلت بهم الخيانة العظمى إلى محاولتهم الآثمة لاغتيال النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
وتابعت: وبلغ من تسامح النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن نهى المسلمين عن سب الأموات من المشركين بعد وفاتهم إكرامًا لأولادهم وجبرًا لخواطرهم؛ فعن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال: "لَمَّا كان يوم فتح مكة هرب عكرمة بن أبي جهل وكانت امرأته أم حكيم بنت الحارث بن هشام امرأةً عاقلةً أسلمت، ثم سألَتْ رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم الأمانَ لزوجها فأمرها بردِّه، فخرجت في طلبه وقالت له: جئتُك مِن عند أوصل الناس وأبر الناس وخير الناس، وقد استأمنتُ لك فأمَّنَك، فرجع معها، فلما دنا من مكة، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه: «يَأْتِيَكُمْ عِكْرِمَةُ بْنُ أَبِي جَهْلٍ مُؤْمِنًا مُهَاجِرًا، فَلَا تَسُبُّوا أَبَاهُ؛ فَإِنَّ سَبَّ الْمَيِّتِ يُؤْذِي الْحَيَّ وَلَا يَبْلُغُ الْمَيِّتَ» فلما بلغ باب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استبشر ووثب له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائمًا على رجليه فرحًا بقدومه" أخرجه الواقدي في "المغازي"، ومن طريقه الحاكم في "المستدرك".