ارتفعت أسهم مصرف «الراجحي» بنسبة 270% تقريبًا، وذلك منذ أن أنشأ سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، "رؤية 2030"، بهدف تنويع الاقتصاد، بعيدًا عن القطاع النفطي، قبل 8 سنوات، متفوقًا على أقرانه في جميع أنحاء المملكة، وخارجها.

كما تفوق السهم على البنوك المدعومة من الحكومة، مثل البنك الأهلي السعودي، وبنك الرياض، مما يجعله أكبر بنك من حيث القيمة السوقية في الشرق الأوسط، وأفريقيا، بحوالي 95 مليار دولار.

وبحسب تقرير لـ«بلومبرغ»، قال محللو «مورغان ستانلي»، في مذكرة الأسبوع الماضي إن «الراجحي» هو الأفضل تمركزا مع ترقب دورة خفض أسعار الفائدة، مشيرين إلى أن مستويات التقييم الحالية تعكس ذلك.

وأكدوا على أن التخفيض التدريجي لسعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، سيكون مفيدًا لربحية سهم «الراجحي»، ومسار النمو، لأنه سيشجع على جمع الودائع الرخيصة مع تمكينه من إصدار الديون بمستويات أكثر جاذبية.

وبحسب تحليل «العربية Business» لبيانات «Tradingview»، ارتفع سهم «الراجحي»، بنسبة 265% منذ 24 أبريل 2016، وحتى جلسة اليوم 29 فبراير 2024، فيما ارتفع سهما بنك الرياض، والبنك الأهلي السعودي، خلال نفس الفترة بنسبة 180% و100% على التوالي، وللمقارنة ارتفع سهما «جي بي مورغان» و«إتش إس بي سي»، بأقل من 200% و50%.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: رؤية المملكة القطاع النفطي الاسهم السعودية سهم الراجحي

إقرأ أيضاً:

تركي آل الشيخ يستهدف مشاركة النساء في نزالات قتالية

يسعى رئيس هيئة الترفيه السعودية المستشار تركي آل الشيخ لاستضافة مواجهات نسائية من بطولة القتال النهائي  (UFC)، وذلك بعد نجاح الجولة المخصصة للرجال التي أقيمت، السبت، في المملكة للمرة الأولى.

وقال آل الشيخ، لقناة "إيه بي سي 6" الأمريكية إن الجولة التي أقيمت في السعودية من بطولة القتال النهائي شهدت حضور 12 ألف شخص، مضيفا: "لم أكن أتوقع لها مثل هذا النجاح الجماهيري الكبير".

ظهرت بطولة (UFC)، لأول مرة في المملكة العربية السعودية السبت الماضي الرياض، فيما قامت UFC مؤخرًا بتمديد اتفاقها مع المملكة العربية السعودية، ووعدت بمزيد من الأحداث وحتى عرضين Power Slap.

وبحسب موقع "يو إس إيه توداي" ولم تنافس أي امرأة في منافسات السبت، إلا أن آل الشيخ يريد تغيير ذلك، قائلا "لقد تفاجت بسرور بحماس المملكة العربية السعودية لـ( UFC)  ونريد زيادة المخاطر في المرات القادمة.

وأضاف رئيس هيئة الترفيه، أعتقد أن هناك الكثير من المشجعين، حيث حضر 12 الف مشجع حتى الساعة 1 صباحًا، ونريد أن نصل إلى 30.000 ونريد مشاركة النساء أيضًا في المعركة القادمة".


ويذكر أن الأسترالي، روبرت ويتكر، سحق خصمه الروسي، إكرام أليسكروف، بالضربة القاضية بعد أقل من دقيقتين من انطلاق النزال الذي أقيم  السبت على "أوكتاغون المملكة أرينا" بالعاصمة السعودية الرياض.

وخلال السنوات الأخيرة، أحدثت السعودية ضجة كبيرة في قطاع الرياضة من ملاعب الغولف الخضراء إلى حلبات سباق الفورمولا 1 وحتى كرة القدم، حيث تعاقدت الأندية السعودية مع نجوم كبار، بما في ذلك البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار والفرنسي كريم بنزيما.

وفي نهاية أيار/ مايو استضاف ملعب المملكة أرينا نزالات "خمسة ضد خمسة" ضمن فعاليات موسم الرياض، وأبدى الملاكمون سعادتهم البالغة لتواجدهم في هذا الحدث المهم ضمن فعاليات (موسم الرياض)، الذي ارتبط اسمه بمجموعة من أهم وأقوى النزالات العالمية في عالم الملاكمة.

مقالات مشابهة

  • داسوا العلم السعودي.. ناشطون يطالبون الرياض بالتحرك ضد جنود الاحتلال
  • بلقيس فتحي غير مرغوب بها في السعودية.. ما القصة؟ 
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • اللجنة الأمنية بإمارة الرياض تضبط رتباً وشعارات عسكرية مخالفة في عددٍ من محال بيع وخياطة الملابس العسكرية
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب إلى أرقام خيالية
  • جولة المملكة 2024| موعد حفل آمال ماهر وفؤاد عبد الواحد
  • تركي آل الشيخ يستهدف مشاركة النساء في نزالات قتالية
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم
  • الإطاحة بـ4 أشخاص نفذوا عمليات احتيال مالي بقيمة 3.7 مليون ريال .. فيديو
  • الطاقات المتجددة تدفع إنتاج الكهرباء بالمغرب إلى الارتفاع هذا العام