فتاوى وأحكام..حكم لبس الخاتم في أصبع التشهد أو السبابة..الإفتاء: يجوز صيام أيام قضاء رمضان الماضي فيما تبقى من شعبان..هل يجب على المسافر الذي قدم بلده مفطرا أن يمسك بقية اليوم؟
تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT
فتاوى وأحكام
حكم لبس الخاتم في أصبع التشهد أو السبابة.. الإفتاء توضح
الإفتاء: يجوز صيام أيام قضاء رمضان الماضي فيما تبقى من شعبان
هل يجب على المسافر الذي قدم بلده مفطرا أن يمسك بقية اليوم؟
نشر موقع صدى البلد، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى الدينية المهمة التي تشغل الأذهان وتهم المسلم في حياته اليومية، نرصد أبرزها في هذا التقرير.
أكدت دار الإفتاء بأنه يجوز للمرأة ارتداء الخاتم في أصبع السبابة أو التشهد وذلك بلا كراهة، ويكره للرجل لبس الخاتم في السبابة والوسطى، والكراهة تنزيهية، فقد ثبت النهي عن التختم في السبابة «الشاهد» والوسطى كما في صحيح مسلم عن علي قال: «نهاني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أتختم في أصبعي هذه أو هذه قال: فأومأ إلى الوسطى والتي تليها»، وللمرأة أن تلبس الخاتم فيما شاءت من أصابع يديها.
ومن جانبه قال شيخ الإسلام النووي في «شرحه على مسلم»: «نهاني -صلى الله عليه وسلم- أن أتختم في أصبعي هذه أو هذه فأومأ إلى الوسطى والتي تليها وروي هذا الحديث في غير مسلم السبابة والوسطى وأجمع المسلمون على أن السنة جعل خاتم الرجل في الخنصر، وأما المرأة فإنها تتخذ خواتيم في أصابع، قالوا والحكمة في كونه في الخنصر أنه أبعد من الامتهان فيما يتعاطى باليد لكونه طرفا، ولأنه لايشغل اليد عما تتناوله من أشغالها بخلاف غير الخنصر ويكره للرجل جعله في الوسطى والتي تليها لهذا الحديث وهي كراهة تنزيه».
حكم لبس السلاسل للرجال
قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ردا على سؤال"ما حكم لبس السلاسل للرجال ؟": إن بعض الفقهاء نصوا على أن لبس السلسلة الفضة للرجال أو الحلي الزائدة لهم يكون حراما، لأنه أليق بالنساء.
وأضاف أمين الفتوى، أن الحكم بحرمة لبس السلاسل الفضية للرجال ليس متفقا عليه، فالعرف له مدخل أيضا فى هذا، فحيثما كان العرف لا يعتبر لبس السلسلة الفضية للرجل تشبها بالنساء، وهو يلبسها بهذه النية كما يصرح السائل بأنه ليس ملتفتا أصلا لمسألة التشبه بالنساء، فالقول بالحرمة قد يكون صعبا، ولا نستطيع أن نحكم بالحرمة حينئذ.
ونوه أمين الفتوى بأن “حرام” كلمة صعبة، قال تعالى “ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هٰذا حلال وهٰذا حرام”، ولكن يبقى فى النهاية أن التحلي على هذا الوجه أليق بالنساء منه بالرجال.
وذكر أمين الفتوى موقفا لبعض المشايخ حينما أتى رجلا إليه ومعه ابنه المراهق وهو يرتدي سلسلة بعد صلاة الجمعة، وقال الأب يا مولانا "هو لبس السلسلة حلال ولا حرام" -لأنه يبدو أن الابن يعاند أبوه- فالشيخ لم يقل له حلال أو حرام، بل قال له “السلسة دى بتاعت البنات”.
وأوضح أمين الفتوى، أنه ليس لازما لكي أفعل شيئا أو لا أفعله أن أكون متماشيا مع حد الحلال والحرام، لأن هناك أمورا بالخشونة الرجولية أليق وأشياء بالخروج من الخلاف والورع أفضل.
وأكد أمين الفتوى أنه لا يستطيع أن يلزم الناس بالورع والخروج من الخلاف، ولكن يرشدهم لمكارم الأخلاق، فحتى لو لم يستطع بالجزم تحريم لبس السلسلة الفضية للرجال، فليس أقل من أن يقول “السلسلة دى بتاعت البنات”.
قالت دار الإفتاء المصرية، انه لا مانع شرعًا لمن كان عليه صيام من أيام شهر رمضان الماضي أن يقضيها فيما بقي من أيام شهر شعبان، وهذا لا يعارض القول بالنهي عن الصيام في النصف الثاني من شعبان؛ لأن المقصود بالنهي في الحديث الشريف هو إنشاء صيام جديد بلا عادة أو سبب.
هل يقبل الصيام في النصف الثاني من شعبان؟قال الشيخ رمضان عبد الرازق، الداعية الإسلامي، إن الصيام بعد نصف شهر شعبان جائز ولا صحة لما يتردد أن هناك حديثا بعدم الصيام بعد منتصف شهر شعبان وهذا حديث منكر ولا أصل ولا صحة له.
وأضاف عبد الرازق، أن من يريد الصوم فليصم حتي قبل بداية شهر رمضان بيوم أو يومين طبقا لما رواه البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم او يومين الا من كان له عادة بالصيام فليصمه " وأن نص حديث البخاري ان من حقك ان تصوم قبل رمضان بيوم او يومين لأن من السنن المهجورة أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم نهي عن وصل السنة بالفرض فصيام شهر شعبان من السنة ، بينما صيام شهر رمضان “فرض” ولذا لابد من الفصل بين السنة والفرض.
وأكد على فضل ليلة النصف من شعبان وأن نكثر من الأعمال الصالحة في تلك الأيام المباركة .
اجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليه مضمونة: هل يجب على المسافر الذي قدم بلده مفطرًا أن يمسك بقية اليوم؟ فقد سافرتُ في شهر رمضان المبارك قبل الفجر، ولَمَّا كان السفرُ طويلًا، أخذتُ بالرخصة فأفطرتُ في الطريق، وبعد أن وصَلْتُ إلى منزلي بعد العصر أكلتُ وشرِبْتُ، فهل كان واجبًا عليَّ الإمساك عن الطعام والشراب بمجرد وصولي إلى البيت؟".
لترد دار الإفتاء موضحة: ان مَن سافر سفرًا تُقصرفيه الصلاة، ثم أخذ بالرخصة فيه فأفطر في سفره، ثم عاد إلى بلده ولا يزال النهار باقيًا، فإنه يجوز له الأكل والشرب، ولا يجب عليه الإمساك بقية هذا اليوم، فإنْ أمسك فلا حرج عليه، ويستحب له إذا اختار عدم الإمساك أن يخفي فِطْرَهُ على مَن ليس له عِلمٌ بعُذره.
رخصة الفطر في رمضان للمسافرمِن المقرَّر شرعًا أن مَن بلغ سَفَرُه مسافةً تُقصَر فيها الصلاة فإنَّ له أن يَتَرَخَّص بِرُخَصِ السَّفر ويَعمَل فيه بأحكامِه، مِن نحو قصر الصلاة، والفطر في رمضان، قال الله تعالى: ﴿وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ [البقرة: 185]، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ﴾ [النساء: 101].
وقد أجمع الفقهاء على مشروعية التَّرَخُّص بالفطر في رمضان لمَن بلغ سَفَرُه -في غير معصيةٍ- مسافةً تُقصَر فيها الصلاة، كما في "مراتب الإجماع" للإمام ابن حَزْم (ص: 40، ط. دار الكتب العلمية)، و"الإقناع في مسائل الإجماع" للإمام ابن القَطَّان (1/ 229، ط. الفاروق الحديثة)، وذلك على تفصيلٍ بينهم في تقدير هذه المسافة، والمفتى به أنَّها لا تَقِلُّ عن مرحلتَيْن، وتُقَدَّران بنحو ثلاثةٍ وثمانين كيلومترًا ونصف الكيلومتر.
هل يجب على المسافر الذي قدم بلده مفطرا أن يمسك بقية اليوم؟إذا أُبيح للمسافر الفطرُ لعذر السفر، فأفطر فيه، ثم عاد إلى بلده قبل غروب الشمس مفطرًا ناويًا الإقامة فيه، فلا يجب عليه الإمساكُ في ذلك اليوم ولا يستحب له، كما هو مذهب المالكية، ووافَقَهُم الشافعيةُ، والحنابلةُ في أحد القولين، في عدم الوجوب، إلا أنهم استَحَبُّوا له الإمساك بقية اليوم مِن غير إلزامه به، ومِن ثَمَّ فإن رَغِبَ العائدُ مِن السفر في الأكل والشرب بعد عودته مُتَرَخِّصًا أثناء سفره في ذلك اليوم بالفطر فإنه يجوز له ذلك، إذ لا حاجة لإمساكه بعد أن زالَتْ حُرمَةُ الوقت بفطره المُباح له في أول النهار ظاهرًا وباطنًا.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم أمین الفتوى دار الإفتاء شهر رمضان شهر شعبان من شعبان
إقرأ أيضاً:
سامسونج توسع نطاق Galaxy Ring مع ميزات مبتكرة لتحسين جودة النوم
أعلنت شركة سامسونج اليوم عن توسيع خط إنتاج Galaxy Ring بإضافة حجمين جديدين، 14 و15، إلى المجموعة الحالية.
وبذلك، يتوفر الخاتم الآن بمقاسات تتراوح من 5 إلى 15، مما يجعله مناسبًا لعدد أكبر من المستخدمين.
كما كشفت الشركة عن توسع جديد في أسواق البيع، ليصبح الخاتم متاحًا في 53 سوقًا عالميًا، بعد إضافة 16 سوقًا جديدًا.
سامسونج تعلن موعد إطلاق سلسلة Galaxy S25 | تفاصيلسامسونج تستعد لإطلاق سلسلة هاتف Galaxy S25.. اعرف سعره ومواصفاتهسعر ومواصفات Samsung Galaxy A05s.. أرخص هاتف في فئته من سامسونجترد على هواوي.. سامسونج تطلق هاتفا ثوريا بشاشة ثلاثية الطياتتحديثات لتعزيز جودة النومإلى جانب توسعة الأحجام، قامت سامسونج بتحديث تطبيق Samsung Health بميزات جديدة تركز على تحسين جودة النوم، وتتجاوز التحليلات التقليدية لنمط النوم لتقديم رؤى وأدوات شاملة.
تقارير بيئة النومتتيح هذه الميزة للمستخدمين تحليل العوامل المؤثرة في غرفة النوم، مثل:
درجة الحرارة.الرطوبة.شدة الإضاءة.بناءً على هذا التحليل، يقدم التطبيق توصيات لتحسين بيئة النوم، بالإضافة إلى إمكانية ضبط إعدادات الغرفة تلقائيًا باستخدام SmartThings للوصول إلى الظروف المثلى للنوم.
إرشادات أوقات النوميوفر الخاتم Galaxy Ring ميزة أخرى وهي تُقدم اقتراحات لأوقات النوم والاستيقاظ المثالية بناءً على أنماط النوم والعادات الشخصية والظروف المحيطة بالمستخدم، حيث تهدف هذه الميزة إلى تقديم توصيات شخصية لتحسين جودة النوم.
متعقب اليقظة الذهنيةيتضمن التحديث أيضًا أداة لمراقبة الحالة المزاجية، مع توفير تمارين تنفس وتأمل. تهدف هذه الأداة إلى إدارة التوتر وتحسين الرفاهية العامة، مما يُسهم في تعزيز جودة النوم.
إطلاق المزايا الجديدةسيتم طرح الأحجام الجديدة من Galaxy Ring للشراء بدءًا من 22 يناير، وهو نفس اليوم الذي ستكشف فيه سامسونج عن أحدث هواتفها الرائدة خلال حدث Galaxy Unpacked.
فيما تقدم سامسونج مجموعات قياس مجانية يمكن طلبها من موقعها الإلكتروني. كما يمكن زيارة أقرب متجر سامسونج لتجربة الخاتم وتحديد الحجم المناسب.
خطوة مبتكرة في عالم تقنيات النوممع توسعة الأحجام وإضافة ميزات تحسين جودة النوم، يُعد Galaxy Ring أداة مبتكرة تُعزز تجربة المستخدمين.
تُعتبر ميزات مثل تقارير بيئة النوم وإرشادات أوقات النوم خطوة متقدمة في تقنيات تحسين النوم. وتتيح هذه الأدوات للمستخدمين الاستفادة من رؤى شخصية لتعزيز رفاهيتهم اليومية.