حمص-سانا

تطوير الفكر الريادي وبناء فريق عمل متكامل للانطلاق بالمشروع الناشئ ووضعه حيز التنفيذ، أبرز محاور الورشة التي نظمتها حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات في فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحمص.

وتضمنت الورشة التي استمرت لأربعة أيام واختتمت فعالياتها اليوم بروتوكول ريادة الأعمال وكيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للبدء بالمشروع الجديد وسبل إدارة المشاريع الاحترافية ومفاتيح التسويق الفعال للشركات الناشئة، قدمها عدد من المدربين الأكاديميين السوريين أصحاب الخبرة والكفاءة العالية.

مديرة حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات بفرع الجمعية بحمص المهندسة هالة جحجاح أوضحت في تصريح لمراسلة سانا أن ورشة “رحلتك في ريادة الأعمال” تهدف إلى تسليط الضوء على أفكار الشباب الريادية وبلورتها وتنظيمها تمهيداً لانطلاق مشاريعهم الريادية، منوهة باستقطاب 33 من أصحاب المشاريع والمهتمين الشباب والسيدات الأكاديميات في الورشة.

وأكد كل من المشاركين آية النجار وخالد النداف وهدى موسى “إدارة أعمال” أهمية مضامين الورشة في تعزيز الأفكار والمعلومات الأكاديمية ضمن المنهاج الجامعي وامتلاك الخبرات المتميزة في مجال إدارة المشاريع الاحترافية، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات وتبادلها بين المدربين والمتدربين في إدارة جميع أمورنا الحياتية.

ولفت كل من المشاركين الشباب رامي شربوطلي وأماني السباعي وريم العزو إلى أهمية توظيف المعلومات الأكاديمية والمعرفية بالحياة العملية عبر مشاريع ريادية إضافة إلى أهمية معرفة توقيت وزمن طرح المشاريع وتحديد الفئة المستهدفة وطريقة التسويق للمشروع والمشاركة بمشاريع دعم المكفوفين حياتياً.

الدكتورة لينا نداف عضو هيئة تدريسية في كلية الزراعة بجامعة البعث أشارت إلى أنها شاركت بالورشة بهدف توظيف البحث العلمي في ريادة الأعمال لافتة إلى أنها صاحبة مشروع ريادي، وحاليا بطور التقديم له لاحتضانه.

من جهته بين المدرب سامر حديد مدرب تنمية ذاتية أن الخبرات السورية نجحت كثيراً في إثبات وجودها في العديد من الشركات والمشاريع الريادية داخل وخارج القطر، لافتاً إلى أنه قدم للمتدربين خبرته العملية بعيداً عن المادة العلمية الجافة، والتي ركزت على أهمية التسويق وكتابة الخطة التسويقية كجزء مهم لنجاح وانتشار أي مشروع.

تمام الحسن

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: ریادة الأعمال

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تستضيف ورشة عمل دولية حول حماية وصون التراث غير المادي

تنظم اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المصرية، ورشة عمل بعنوان «حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه وتوظيفه في التنمية المستدامة في الدول العربية.. تقاليد الطعام نموذجًا»، يومي الاثنين والثلاثاء 1 و2 يوليو المقبل، العاشرة صباحًا، بالمجلس الأعلى للثقافة، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبمشاركة نُخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال صون التراث غير المادي.

الورشة تناقش مفهوم التراث الثقافي

وتُناقش الورشة مفهوم التراث الثقافي غير المادي وتطبيقاته في تقاليد الطعام، بالإضافة إلى دور تقاليد الطعام في التنمية المستدامة، كما تهدف لنشر الوعي حول أهمية التراث الثقافي غير المادي، خاصة تقاليد الطعام، ودوره في التنمية المستدامة، ومناقشة سبل حماية وصون تقاليد الطعام العربية، واستكشاف آليات توظيف تقاليد الطعام في مجالات التنمية المختلفة، مثل السياحة والاقتصاد والتعليم، وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مجال صون تقاليد الطعام.

المشاركون في الورشة من الخارج

كما تُشارك كل من المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة المغربية، السودان، المملكة العربية السعودية، ليبيا، الكويت، الجمهورية التونسية، تجاربها في توثيق الأطعمة التقليدية وصونها.

وتتضمن محاور ورشة العمل، موضوعات تقاليد الطعام كتراث ثقافي غير مادي، تقاليد الطعام والتنمية المستدامة، صون تقالي«د الطعام، الوظائف الاجتماعية والدلالات الثقافية لتقاليد الطعام».

مقالات مشابهة

  • ورشة حول "استراتيجيات التسويق الإعلامي" في صحار
  • رئيس هيئة الاستثمار: الشركات الناشئة المصرية قادرة على التوسع في السوق الأوروبي
  • رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة: الشركات الناشئة المصرية قادرة على التوسع في السوق الأوروبي
  • دورات مجانية بمجال الموارد البشرية بشهادات معتمدة مقدمة من معهد ريادة
  • افتتاح ورشة لصيانة المركبات بشرطة عجمان
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • بتنفيذ مسار السلام وشبكة التضامن النسوي ووجود … مناقشة خطط المناصرة وتطويرها حول مشاركة النساء بالمفاوضات -الطرقات -الابتزاز الالكتروني -العنف الاسري
  • “بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً
  • «الثقافة» تستضيف ورشة عمل دولية حول حماية وصون التراث غير المادي
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لتنمية المهارات