فبراير 29, 2024آخر تحديث: فبراير 29, 2024

المستقلة/ 29 شباط 2024

قال اللواء يحيى رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية ان اللجان التي تم تشكيلها مؤخرا بين العراق والتحالف الدولي، عقدت مؤخرا اجتماعاتها في بغداد بهدف استكمال عملية انهاء مهمة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة في العراق.

وقال رسول في بيان ان “اللجان الفرعية الثلاث المنبثقة عن اللجنة العسكرية العليا لإنهاء مهام التحالف الدولي عقدت اجتماعاتها في بغداد مع نظيراتها من التحالف الدولي لمناقشة المواضيع المعدة على جداول أعمالها لتقييم خطر الإرهاب ومواقف البيئة العملياتية والخيارات الآنية والمستقبلية لتعزيز قدرات القوات المسلحة العراقية”.

واضاف رسول في بيانه ان هذه اللجان “رفعت محاضر اجتماعاتها ليتسنى إكمال متطلبات خطّة إنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة داعش، والانتقال إلى العلاقات الثنائية الواسعة مع الدول الأعضاء”، مؤكدا ان “اللجان الفرعية مستمرة بعقد اجتماعاتها الدورية لإنجاز أعمالها”.

وكان حكومة بغداد قد اكدت في وقت سابق عزمها وضع جدول زمني لانهاء مهمة التحالف الدولي في العراق بعد سلسلة هجمات نفذتها القوات الامريكية مؤخرا والتي استهدفت فيها مواقع تقول واشنطن انها تابعة لفصائل مسلحة عراقية مرتبطة بايران اضافة الى قيادات بالحشد الشعبي، بعد ان اتهمتها بتنفيذ عمليات طالت قواتها وادت الى مقتل واصابة عدد من الجنود الامريكان.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد اكد قد وقت سابق ان العراق لم يعد بحاجة الى تواجد قوات عسكرية اجنبية على اراضيه. ودعا السوداني الى ضرورة الانتقال بالعلاقة بين بغداد ودول التحالف الدولي الى مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية مع هذه الدول.

وفي هذا السياق وصف الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد الهجمات الاخيرة التي نفذتها فصائل مسلحة عراقية ضد مواقع تتواجد فيها القوات الامريكية بانها مرتبطة “بالعدوان على غزة”. وعبر رشيد في مقابلة تلفزيونية عن تفاءله بما وصفه الوصول الى اتفاق بين العراق وامريكا لانهاء التواجد العسكري الامريكي في العراق والذي قال انه موجود بالاساس ببناءا على دعوة من حكومة بغداد قبل عدة سنوات للمساعدة في محاربة تنظيم الدولة في العراق.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: التحالف الدولی فی العراق

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف

قال منسق العمل السري في مقاطعة نيكولاييف، سيرجى ليبيديف، اليوم الخميس، إن ضربات شنتها القوات الروسية، استهدفت قاعدة اللواء الرئاسي التابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف، الذي شارك في محاولة هجوم على مقاطعة بيلجورود الروسية.

وذكر ليبيديف - وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك، في الساعة 00:50 وفي الساعة 1:30 (بتوقيت موسكو) يوم 4 يوليو الجاري) "وقعت غارتان بمقاطعة فيشجورود، المعروفة بوجود قاعدة عسكرية تابعة للواء العمليات الرئاسي الأول التابع للحرس الوطني الأوكراني 3027".

وأضاف "في الساعة 4:15 (بتوقيت موسكو) سُمع دوي الانفجارات في اتجاه شارع الجنرال كولتشيتسكى حيث يقع الجزء الرئيسي من القاعدة العسكرية وميدان الرماية، كما توجد ثكنات عسكرية ومكاتب للإدارة وحظائر للمعدات العسكرية ومستودعات للذخيرة ".

وتابع ليبيديف:"سُمع دوي انفجار في كييف، باتجاه مطار بوريسبيل، ولا توجد تفاصيل محددة، فقد سُمع دوي انفجار من بعيد".

وقال:"في الساعة 4:30، كان هناك استهداف قوي باتجاه مدينة فاسيلكوف الواقعة جنوب غرب كييف لوحظ الانفجار بالقرب من مطار اللواء المقاتل رقم 40، وعلى أرض المطار مستودعات عسكرية وحظائر طائرات ومنشأة لتخزين النفط".

ووفقًا لليبيديف، توجد في وسط مدينة فاسيلكوف مساحة كبيرة مخصصة لـ"مركز تدريب"، حيث يتم تدريب الطيارين، وهناك الكثير من المعدات العسكرية والطائرات ومرافق تخزين النفط والعديد من الثكنات.

اقرأ أيضاًالقوات الروسية تدمر 9 مقاتلات أوكرانية من طرازي «سو-27» و«ميج-29» خلال 24 ساعة

القوات الروسية تواصل التقدم وتحسن تموضعها التكتيكي على محاور عدة

خاركوف: القوات الروسية تسيطر على 40% من القوات المسلحة الأوكرانية

مقالات مشابهة

  • البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي
  • انهاء تكليف مدير عام تربية الديوانية (وثيقة)
  • القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف
  • بارزاني لسفراء 8 دول: الأخذ بنظر الاعتبار تحقيق مصلحة العراق والمنطقة بمسألة التحالف الدولي
  • مسعود في بغداد.. الأهداف والرسائل!
  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني
  • الإطار التنسيقي يتفق بحضور البارزاني على إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق
  • القوات اليمنية والمقاومة العراقية تنفذان عملية ضد هدف حيوي بحيفا
  • نيبينزيا: روسيا ستعقد اجتماعات لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي
  • الأحزاب المناهضة للعدوان تبارك إنجازات القوات المسلحة اليمنية