زنقة 20 ا الرباط

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، إن “برنامج دعم السكن الذي تشرف عليه الحكومة مقاربة جديدة لمعالجة موضوع حاولت المملكة معالجته وفق مقاربات مختلفة في وقت سابق، وقامت هذه الحكومة بتقييم جميع البرامج السابقة ومدى مساهمتها في العرض الوطني الخاص بالسكن طيلة السنوات الماضية”.

وأضاف بايتاس في الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي اليوم الخميس، أنه “من خلال هذا التقييم كان من الطبيعي أن تنهج الحكومة مقاربة جديدة تتمثل في دعم الطلب عوض دعم العرض من خلال توجيه دعم مباشر للمواطنين عوض مقاولات البناء عبر تقديم طلب إلكتروني”.

وأكد المسؤول الحكومي أن “هذه المنظومة الجديدة تشتغل في إطار ضوابط مع مجموعة من الشركاء بمن فيهم الأبناك الوطنية والموثقين والمصالح المختصة التي تشرف على عملية الإقتناء عموما”.

وشدد على أن “الأقام المسجلة إلى حدود غاية 27 فبراير 2024 بلغت عدد الطلبات حوالي 52 ألف طلب لاقتناء السكن المدعم 75 في المائة من الطلبات تهم السكن الذي تبلغ قيمته أقل من 30 مليون سنتيم، فيما بلغ عدد الطلبات الخاصة بالسكن الذي تبلغ قيمته من 30 مليون إلى 70 مليون سنتيم 25 في المائة.

وأشار إلى أن “مدينة فاس تصدرت عدد الطلبات تليها مكناس وطنجة ومراكش برشيد صخيرات القنيطرة سلا وباقي المدن”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تركي يهدد سائحين سعوديين بالسكين في إسطنبول.. جرى اعتقاله (شاهد)

وثق مقطع مصور لحظات اعتداء تركي على سائحين سعوديين اثنين بوابل من الشتائم وهو يلوح بسكين في يده بمدينة إسطنبول، وذلك على وقع تواصل التوترات في العديد من المدن التركي عقب اعتداء أتراك على ممتلكات تعود لسوريين في ولاية قيصري.

وأظهر المقطع المصور الذي بثه موقع "Patronlar Dünyası" المحلي، توجيه مواطن تركي يحمل السكين في يده وابلا من الشتائم لاثنين من رجال الأعمال السعوديين وهما  خالد الفوزان و إبراهيم الحديثي، أثناء جلوسهما في أحد المطاعم بمنطقة ماسلاك بإسطنبول، وفقا لما أورده الموقع.

Arap iş insanları, Maslak 1453'te bir restoranda yemek yerken, elinde bıçak olan bir Türk vatandaşı küfürler ederek masada oturan Arap iş adamlarını tehdit ediyor.

Devletimiz bu tip vandallar için gerekeni yapıyor yapacaktır.
Oyuna gelme Türkiyem! pic.twitter.com/Up7xKR2UOV — Umut Mürare (@umutmurare) July 2, 2024
ووفقا للمقطع المصور الذي تداول على شكل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مساء الاثنين، فإن السعوديين لم يردوا على المعتدي حيث اكتفى أحدهما بتوثيق الاعتداء عبر هاتفه المحمول، وهو يعرب عن عزمه استدعاء رجال الشرطة.

في غضون ذلك، تراجع الرجل التركي بعدما قال: "هذه تركيا، هذه دولتي، وهذه السكين في يدي".

وجرى توقيف المعتدي من قبل السلطات التركية، نقلا عن مسؤولين من وزارة الداخلية.

في السياق، نقل موقع "Patronlar Dünyası" عن رئيس مجلس إدارة شركة "أورينت لايت إنترناشيونال"، خليل إبراهيم دميرها، مطالبته باعتقال المواطن التركي.

وقال دميرها في حديثه للموقع، إنهم "يشتمون العرب ويطالبونهم بالرحيل. هذا حدث كبير للغاية. يحدث هذا مع الأشخاص الذين استثمروا مليارات الدولارات في اقتصاد بلادنا. وهذا يحدث مع هؤلاء الأشخاص الذين يحبون تركيا بشدة".


وأضاف مطالبا بتقديم المعتدي إلى القضاء: "هذه ليست جمهورية الموز. أريد أن يمثل هذا أمام القضاء، وأدعو المدعي العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة".

تجدر أن الحادثة وقت بالتزامن مع انتشار أعمال عنف في العديد من المدن التركية ضد لاجئين سوريين لليوم الثاني على التوالي بعد إقدام مجموعة من الأتراك على الاعتداء على منازل وممتلكات تعود لسوريين في ولاية قصيري وسط البلاد، مساء الأحد.

وسرعان ما تصاعدت التوترات عل إثر الحادثة، حيث شهدت مناطق في شمال غربي سوريا احتجاجات تخللها مظاهر عسكرية وإنزال للعلم التركي من على المباني الرسمية، للتنديد بالاعتداء على اللاجئين السوريين داخل تركيا، الأمر الذي أعقبه تجدد لأعمال العنف في عدد من المدن التركية مثل قونيا وغازي عنتاب.

اعتقالات طالت المئات
أعلن وزير الداخلية علي يرلي كايا، الثلاثاء، عن اعتقال 474 شخصا على خلفية وقوع أعمال استفزازية ضد اللاجئين السوريين خلال الليلة الماضية في عدد من المدن التركية، بعد أحداث ولاية قيصري.

Kayseri’de meydana gelen çirkin olay sonrası ülkemiz genelinde bazı şehirlerimizde dün gece Suriyelilere yönelik provokatif eylemler gerçekleştirilmiştir.

Yasa dışı yollara başvurularak gerçekleştirilen provokatif eylemler sonrası 4️⃣7️⃣4️⃣ şahıs gözaltına alınmıştır. Gözaltına… — Ali Yerlikaya (@AliYerlikaya) July 2, 2024
وأوضح يرلي كايا في بيان عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "285 من المعتقلين لديهم سجلات جنائية سابقة في جرائم مثل المخدرات والنهب والسرقة وإتلاف الممتلكات والتحرش الجنسي".

وطالب الوزير المواطنين الأتراك "للتصرف باعتدال وعدم الانخراط بالدعوات التحريضية"، مشددا على أن "الذين يتآمرون ضد دولتنا سيلقون العقاب الذي يستحقونه"، حسب تعبيره.

مقالات مشابهة

  • دعم السكن.. عدد المستفيدين يتجاوز 16 ألف
  • رئيس الجمهورية يعطي إشارة انطلاق توزيع أزيد من ربع مليون وحدة سكنية
  • سياسي: المواطن يتنتظر من الحكومة الكثير.. وهذه أبرز التحديات
  • أكثر من مليوني ريال إجمالي التبرعات عبر منصة "جود"
  • تركي يهدد سائحين سعوديين بالسكين في إسطنبول.. جرى اعتقاله (شاهد)
  • 8 أكواب أم أكثر.. دراسة طبية توضح كمية الماء المطلوبة خلال الصيف
  • أبعاد.. موقع الجزيرة نت يطلق صفحة جديدة للصحافة المعرفية
  • المدن الصناعية الاردنية تستقطب 170 استثمار جديد خلال العام 2023 بقيمة 202 مليون دينار.
  • أمانة المدينة المنورة تعتمد أكثر من 2400 رخصة و4700 شهادة صحية عبر منصة بلدي خلال مايو 2024
  • هل يؤثر اختلاف العنوان في أهلية واستحقاق حساب المواطن؟.. البرنامج يجيب