افتتح في البيت الروسي بنيودلهي معرض للوحات والرسومات والمطبوعات المكرسة لحياة ومؤلفات الشاعر الروسي العظيم ميخائيل ليرمونتوف ( 1814-1841) وذلك بمناسبة حلول الذكرى الـ210 لميلاده.

ويأتي المعرض تحت عنوان "الأماكن التي تغنى بها الشاعر"، ويضم اللوحات والرسومات التي تعود إلى القرن التاسع عشر والتي يتضمنها متحف "ترخاني" الحكومي لميخائيل ليرمونتوف في مقاطعة بينزا الروسية، وهي تسلط الضوء على موسكو القديمة، وبطرسبورغ، وعزبة "ترخاني"، حيث قضى ليرمونتوف أول 13 عاما من عمره، والمناظر الطبيعية في القوقاز ومدن بياتيغورسك وتامان وتفليس التي رسمها الشاعر بنفسه.

وقالت مديرة قسم السياحة في متحف "ترخاني" ماريا فيودوروفا: "قررنا في عام الذكرى اليوبيلية لميخائيل ليرمونتوف، ألا نتحدث عن ليرمونتوف، فحسب بل وأن نعرض على البلدان والشعوب الأخرى، ما نفتخر به من أفكاره وأشعاره ودوره المهم بالنسبة لروسيا".

bangkokbook.ru متحف "ترخاني" لميخائيل ليرمونتوف

وشكرت فيودوروفا الهند التي استجابت بحماس لاقتراح إقامة المعرض ودعمها لمنظميه. وقالت: "الكثيرون في الهند يهتمون بروسيا وثقافتها".

وبالإضافة إلى إقامة المعرض، فقد تم عقد عدة ندوات مع الطلاب الهنود الذين يدرسون اللغة الروسية، ومؤتمر علمي وسلسلة من المحاضرات. وأشارت فيودوروفا قائلة: "اتضح أن الطلاب، بالطبع، بفضل الترجمة، فهموا الفلسفة التي وضعها ليرمونتوف في نصوصه، حيث تحدث عن الحب الكبير لوطنه الأم، وعن القيم الإنسانية العالمية والسلام والخير". 

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأدب الروسي الثقافة الروسية

إقرأ أيضاً:

معرض السيارات الكهربائية 2024 ينطلق بنسخته الثالثة

افتُتِحت اليوم، النسخة الثالثة من معرض السيارات الكهربائية 2024، في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، والمقرر أن يستمر حتى 19 سبتمبر الجاري.
ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على قطاع السيارات الكهربائية والتحول نحو الطاقة النظيفة، ويأتي ضمن إطار رؤية المملكة 2030 وحرصها على تحقيق مستقبل مستدام في قطاع النقل.
وأوضحت وكيل تمكين النقل بالهيئة العامة للنقل الدكتورة أميمة بامسق، أن المعرض فعالية تواكب التوجه الوطني المعني بدعم هذه الصناعة، لاسيما مع خطط النقل العام واهتمامه بالبنية التحتية للحافلات الكهربائية، متمنيةً أن تحقق هذه النسخة من المعرض أهدافها المنشودة، وتكون امتداد للنجاح الذي حظيت به النسختيين الماضيتين منه.
ويشتمل المعرض على مجموعة من العروض الخاصة وورش العمل حول البنية التحتية للسيارات الكهربائية والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال، إذ يعد واحداً من أضخم الفعاليات في مجال السيارات الكهربائية في المملكة، لاسيما وسط مشاركة أكثر من 70 شركة محلية ودولية رائدة، إلى جانب الحضور الجيد الذي ستشهده ورش العمل من الخبراء المتحدثين فيها والبالغ عددهم 60 متحدثاً، سيناقشون أحدث التطورات في تقنيات السيارات الكهربائية والبطاريات والطاقة المتجددة.

مقالات مشابهة

  • قنا| إقامة معرض سنوي للكتاب بالمكتبة العامة
  • انطلاق معرض السيارات الكهربائية بالرياض
  • افتتاح معرض الفنون التشكيلية العمانية البحرينية
  • معرض السيارات الكهربائية 2024 ينطلق بنسخته الثالثة
  • حرس الحدود يقيم معرض "وطن بلا مخالف" في منطقة جازان
  • العروسة لها نصيب.. معرض «أهلا مدارس» يجذب الزوار إلى المفروشات
  • افتتاح معرض أهلا مدارس للمستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة بالجيزة غدا
  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور
  • ألمانيا تعتزم تعزيز التعاون مع الهند في الطاقة المتجددة
  • افتتاح معرض «أهلا مدارس» في مركز سمالوط بتخفيضات تصل إلى 30%