تمر الفنانة نادرين فرج في مسلسل لحظة غضب، المقرر عرضه في رمضان المقبل، بطولة صبا مبارك ومحمد شاهين، وإخراج عبد العزيز النجار، على مدار 15 حلقة، ببعض الظروف والأحداث التي تسبب لها حالة من القلق والهلع، فما نوبات القلق والهلع وأعراضها، وطرق التخلص منها دون أدوية؟

ما نوبات القلق والهلع وأعراضها؟

يقول الدكتور مصطفى النحاس، استشاري الطب النفسي، إن أعراض نوبات الهلع والقلق تتمثل في ضربات القلب السريعة والدوخة، على الرغم من تمتع  الشخص بصحة جيدة، ويكون السبب في الأساس نفسي، وتسمى بنوبات الهلع، التي تعد أحد أكثر النوبات انتشارا.

ويحدث خلال نوبة الهلع، إثارة كبيرة للجهاز العصبي، نتيجة خلل في المؤثرات العصبية أو قلق زائد للشخص في هذا الوقت، فتحدث هذه الأعراض، وتتسبب في الخوف والقلق من تكرارها، مع التسبب في معانة الشخص من وساوس واكتئاب للشخص، مع ترقب شديد، إذ يرتفع الضغط معها ويتراجع مجددا، بسبب الضغط العصبي، وسرعان ما تخف النوبة بمجرد الذهاب للمستشفى.   

طرق بسيطة للتخلص من نوبات القلق  

يشير استشاري الطب النفسي، إلى أن أسهل طرق التخلص من نوبات الهلع والقلق بدون التعرض للأدوية الطبية، هي:

- التعامل مع المشاعر والأفكار السلبية عن طريق مواجهة ما يشعر به الفرد تجاه أي شيء، وأن يتوقف عن الحديث السلبي مع الذات، وأنه قادرا على تجاوز الصعاب وما يقلقه.   

- الخروج من المكان ومحاولة تغيير النشاط وتجديده، فإذا كان الشخص يفعل شيء ويشعر خلاله بالتوتر والقلق غير المبرر، يتركه فورا، ويفعل شيئا آخر لتجديد نشاطه والتخلص من قلقه.  

- تنظيم الأكل والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والنيكوتين تؤدي إلى تفاقم القلق.  

- تجنب المثيرات التي ينتج عنها مشاعر سلبية، وتجنب الأشخاص السلبيين أو الضغوطات، التي تؤدي إلى تفاقم القلق، ومحاولة إفراغ الشحنات السلبية التي توجد لدى الفرد عن طريق الكتابة، فهي مهمة جدا للتعبير عن كل ما بداخله، ويشعر بعدها بالراحة الشديدة.   

- الإدراك جيدا أن النوبة ستنتهي مثلما انتهت النوبات السابقة، ولا تسمح لها بالسيطرة عليك أو التفكير فيها مجددا، ومحاولة أخذ نفس أعمق وتجنب الإحساس الكاذب بالوفاة.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان

إقرأ أيضاً:

السيسي: استقرت مؤسسات الدولة بعد سنوات من الخوف والقلق على مصير البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس السيسي خلال كلمتة بمناسبة الذكرى الـ 11 لـ ثورة 30 يونيو: منذ عام ٢٠١٣ وحتى الآن.. انتقلنا من حال إلى حال .. ساد الاستقرار بلادنا بعد فترة من الفوضى.. وعرف الأمان طريقه لقلوبنا.. بعد سنوات من الخوف والقلق على مصير البلاد.. واستقرت مؤسسات الدولة.. بعد أن كادت تعصف بها الرياح

تحتفل مصر اليوم الأحد الموافق 30 يونيو بالذكرى الـ 11 لـ ثورة 30 يونيو تلك الثورة العظيمة التي استطاع المصريون من خلالها إزاحة جماعة الإخوان عن حكم البلاد

وفي السياق بعث القائد العام للقـوات المسلحة الفريق أول محمد زكي برقيـة تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 11 لثورة الثلاثين من يونيو لعام 2024.

وقال الفريق أول محمد زكي - في برقيته - "يسرني أن أهنئ سيادتكم بالذكرى الحادية عشر لثورة الثلاثين من يونيو ذلك اليوم المجيد من أيام الوطنية المصرية الذى شهد ثورة شعب مصر العظيم التي ساندتها القوات المسلحة لتصحيح المسار وإعادة بناء الوطن، والتأكيد على أن مصر لكل المصريين".

وأضاف أنه مع الاحتفال بهذه الذكرى الوطنية الخالدة فإن القوات المسلحة ورجالها الذين هم أبناء الشعب المصري؛ يؤكدون على أنهم في مقدمة الصفوف؛ دفاعاً عن الوطن وحماية مقدساته وسلامة أراضيه بكل التضحية والفداء من أجل آداء الواجب المقدس الذى كلفهم به شعب مصر العظيم؛ لتظل مصر دائماً حصن أمن وأمان لكل المصريين. واختتم البرقية بالقول "حفظ الله مصر ورعاكم وأيدكم دوماً بنصره. وكل عام وسيادتكم بخير".

كما بعث الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة برقية تهنئة مماثلة لرئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بهذه المناسبة.

 

مقالات مشابهة

  • طرق التخلص من رائحة العرق في فصل الصيف
  • كيف تسيطر على أموالك؟.. نصائح للتخلص من أزمتك المالية
  • كيف تتغلبين على «رهاب الحمل».. 6 نصائح لولادة آمنة
  • هبوط إيرادات فيلم أهل الكهف بشباك التذاكر أمس
  • بدون أدوية.. طرق طبيعية للتخلص من حروق الشمس
  • فيلم أهل الكهف يحصد إيرادات هزيلة بالسينمات
  • السيسي: استقرت مؤسسات الدولة بعد سنوات من الخوف والقلق على مصير البلاد
  • كن لطيفًا.. نصائح ذهبية للتعامل مع مريض الزهايمر والخرف
  • فيلم أهل الكهف.. حصيلة إيراداته بشباك التذاكر أمس
  • الفيزياء تثير حالة من القلق والخوف لدى أولياء الأمور أمام لجان الإسكندرية