النهار أونلاين:
2024-07-04@10:35:38 GMT

كريكو تبرز جهود الجزائر في ترقية دور المرأة

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

كريكو تبرز جهود الجزائر في ترقية دور المرأة

تحدثت وزيرة التضامن، كوثر كريكو، اليوم الخميس، عن جهود الجزائر في مجال ترقية دور المرأة على جميع المستويات، في كلمة لها خلال مشاركتها في أشغال الدورة ال43 للجنة المرأة العربية.

وأكدت الوزيرة أن الجزائر “تواصل مساعي الإصلاحات على جميع المستويات لصالح المرأة وحمايتها. وضمان تمكينها السياسي والاجتماعي والاقتصادي لتحقيق استقلاليتها المالية، تجسيدا لأهداف التنمية المستدامة”.

وذكرت الوزيرة بجهود الدولة في مجال إشراك المرأة في “مسار التنمية الوطنية. وتشجيعها على خوض غمار المقاولاتية والاسهام في خلق الثروة ومناصب شغل”.

وأبرزت كريكو مختلف الأجهزة التي أنشأتها الدولة لاستحداث مؤسسات مصغرة التي استقطبت نسبة معتبرة من النساء حاملات المشاريع. لتعزيز روح المقاولاتية لديهن وتمكينهن اقتصاديا.

ونوهت الوزيرة بتعليمات رئيس الجمهورية، المتعلقة ببعث أجهزة خلاقة للشغل والثروة. على غرار الجهاز المتعلق بالمقاولة الذاتية للشباب حاملي المشاريع. والذي يتضمن “امتيازات تحفيزية لهذه الفئة بما فيها الفتيات المستفيدات”.

كما تطرقت الوزيرة الى الأوضاع الصعبة التي تعانيها المرأة الفلسطينية في قطاع غزة جراء حرب الإبادة التي يشنها الكيان الصهيوني. والتي تنعدم فيها أدنى مراعاة لحقوق الانسان الأساسية”.

داعية إلى “توحيد الجهود الدولية لاتخاذ اجراءات سريعة وحاسمة لوقف العدوان الصهيوني والسماح بدخول المساعدات الانسانية”.

وأشارت الى أن الجزائر تسعى جاهدة لدى الهيئات الأممية وعبر عضويتها الحالية بمجلس الأمن الدولي من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار. ووقف جميع الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي توجه 6 رسائل إلى المرأة.. قوة وحرية وتمكين

تتقلد الدكتورة مايا مرسي اليوم منصب وزيرة التضامن الاجتماعي، حيث قادها نجاحها في مناصب عديدة، بداية من عملها ثم رئاستها المجلس القومي للمرأة منذ عام 2016. دافعت مايا مرسي بقوة عن حقوق المرأة المصرية، مؤمنة بأهمية تمكينها ومساواتها مع الرجل في الحقوق التعليمية والعلمية والصحية وتولي المناصب. إليك أهم الرسائل والتوصيات التي وجهتها للنساء خلال لقاءاتها المختلفة: رفض العنف دعت مايا مرسي المرأة إلى رفض العنف والتمييز، مؤكدة على أهمية حفظ كرامتها وحقها في التعليم وحمايتها من الزواج المبكر. وشددت على أنه حين تكبر المرأة بكرامة فإن هذا يجعلها تختار شريك حياتها بشكل أفضل، ما يساهم في حياة زوجية سعيدة ومستقرة. وذلك خلال كلمتها في مؤتمر “منظمة التعاون الإسلامي للمرأة” بجدة. الحرية خلال الحدث نفسه، وجهت رسالة للفتيات بأن أحلامهن قابلة للتحقيق، وأنه لا ينبغي أن يكون هناك سقف لطموحاتهن. ودعتهن إلى التصدي لأي محاولات لإخماد آرائهن وتعبيراتهن، مشيرة إلى أن الفتيات اليوم يمكنهن أن يصبحن وزيرات، سفيرات، أو رائدات أعمال. العدل والمساواة

أوصت الأسرة، والتي من قوامها المرأة أيضًا، بالاهتمام بتجنب التفرقة بين الفتاة وأخيها, مشيرة إلى أن لها الحق في العلاج والتعليم والحياة مثل الولد.

ممارسة حقوقهن

أبرزت مايا مرسي نجاح المرأة بامتياز في جميع المواقع العملية الموجودة فيها، وتأكيدها على عدم التعارض بين اهتمامها الأسري والعمل، واستمرار نجاحهن وانتصارهن ووجودهن نموذج يحتذى به للفتيات الصغار وذلك بعد  تتضاعف نسب تمكينهم في جميع القطاعات والمجالات كالقضاة ومجلس الوزراء.

القوة

اقرأ أيضاًالمرأةمن اليابان يأتي العجب .. فتيات يتزوجن أنفسهن 

دافعت عن الاهتمام بتجنب ممارسة التعامل مع حقوق المرأة بالمن  والتسبب في انكسارها، وجعلها ضعيفة مما يؤدي إلى بناء أسرة ضعيفة، وعليهن رفض هذا التعامل والتعامل بقوة ووعي من أجلهن ومن أجل تقدم أبنائهن والحفاظ عليهن.

الثقافة

وجهت مايا مرسي إلى أهمية حفاظ المرأة على المعرفة والتعلم والقراءة، لأنهم يؤثرون عليهن بالنجاح والدعم في جميع مسؤوليتهن وتألقهن في جميع المجالات.

مقالات مشابهة

  • ننشر جهود أمن المنافذ خلال 24 ساعة
  • "بوابة موحدة" للولوج إلى "جميع الخدمات الرقمية" سترى النور قريبا وفق الوزيرة مزور
  • إطلاق بوابة موحدة لتمكين المغاربة من الولوج إلى جميع الخدمات الرقمية
  • السيسي يوجه الحكومة بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري وعدم التمييز بين المواطنين
  • مايا مرسي توجه 6 رسائل إلى المرأة.. قوة وحرية وتمكين
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • لتفادي المجاعة.. الجزائر تدعو إلى استعجال وصول المساعدات لقطاع غزة
  • بن قرينة يدعم خيار إستكمال بناء الجزائر الجديدة
  • وزير الصحة يستقبل السفير المصري
  • هبة عبد العزيز تكتب: ثورة 30 يونيو كانت بمثابة المخرج للمرأة المصرية من الوقوع فى فخ الجهل والتجهيل الذى مارسته الجماعة المحظورة