السومرية نيوز – دوليات

أعلنت اللجنة الزراعية في الغرفة التعاونية الإيرانية اليوم أنها بدأت بتصدير الدجاج إلى الدول الأخرى، بينما كانت إيران تعاني في الأشهر الثمانية الماضية من نقص في الدجاج. وقال أرسلان قاسمي، رئيس اللجنة الزراعية في الغرفة التعاونية الإيرانية، في تصريح أفادت به وكالة برنا: قمنا بالأمس بتصدير شحنة تزن 1000 طن إلى العراق ونبحث حاليا عن أسواق تصدير جديدة.



ووفقا له، هناك ما لا يقل عن 10 إلى 15 ألف طن من فائض الدجاج في إيران حتى نهاية العام الحالي (ينتهي في 20 مارس 2024) يمكن تصديرها.

وأكد المسؤول الإيراني أن “بلاده بإمكانها إنتاج 3 ملايين طن من الدجاج، لكنها بسبب قلة الإمكانات تكتفي بإنتاج نحو 2.2 مليون طن.

وقال: إذا ازدادت كمية الإنتاج سترتفع الصادرات أكثر ونتمكن من كسب المزيد من النقد الأجنبي.

وذكر قاسمي أن وزارة الجهاد الزراعي تتابع سياسة الإنتاج من أجل التصدير، وأوضح: نستورد سنويا ما لا يقل عن 8 مليارات دولار من المدخلات لقطاع الدواجن. إذن، يجب أن تكون هذه الصناعة (ويقصد تصدير الدجاج) مصدرا للنقد الأجنبي لتعويض تلك المبالغ الضخمة، ولا ينبغي لقطاعات الإنتاج أن تعتمد على عائدات النفط لتلبية احتياجاتها إلى الأبد، بل عليها أن تلبي احتياجاتها من خلال التصدير.

وسبق للرئيس السابق لاتحاد مزارعي اللحوم والدواجن في إيران أن قال إن “دولة لديها القدرة على إنتاج مليون طن من الدجاج بدأت الآن في استيراد الدجاج النيئ من تركيا، في حين أن البنية التحتية والقدرة الإنتاجية في تركيا لا يمكن مقارنتها بإيران”.

وبدأت ملامح أزمة نقص الدجاج في إيران تلوح بالأفق عندما تم إلغاء سعر صرف العملة المدعوم. فشهر أبريل 2023 خاصة كان ذروة لنقص لحوم الدواجن في الأسواق الإيرانية وهو ما نفاه البعض واعتبره الآخر عاملاً مؤقتا.

وفي العام الماضي، أزالت الحكومة العملة المدعومة من العديد من السلع، من بينها مدخلات الإنتاج أو أعلاف الماشية والدواجن. وكانت نتيجة هذا القرار زيادة تكلفة إنتاج اللحوم والدواجن لمربي المواشي ومربي الدواجن، وأخيراً ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، والتي تظهر توابعها اليوم.

وفي الربع الأخير من شهر مارس، تراجع الإنتاج بمقدار 20 مليون صوص بعمر يوم واحد، والتي تم بالطبع تعويضها إلى حد كبير في الأسابيع التالية، إلا أن هذا الرقم يعادل فقط 40 ألف طن من لحوم الدجاج، أي سدس الاستهلاك الشهري الإجمالي للبلاد ويكفي المستهلكين لمدة خمسة أيام، فكان من البديهي أن يؤدي هذا التراجع في الإنتاج إلى نقص لحوم الدجاج في الأسواق الإيرانية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

البيض يجبر “ماكدونالدز” في أستراليا على تقلّيص ساعات خدمة الإفطار

أستراليا – أعلنت شركة مطاعم “ماكدونالدز” في أستراليا أنها قلّصت ساعات خدمة الإفطار في مطاعمها بمقدار ساعة ونصف بسبب نقص بيض الدجاج في الأسواق الأسترالية.

وقالت الشركة في صفحتها على فيسبوك:”نحن نضبط بعناية إمدادات البيض لدينا بسبب الظروف الحالية. لمواصلة تقديم وجبات الإفطار المفضلة لديكم مع البيض الأسترالي الطازج، سنقدم وجبة الإفطار مؤقتا حتى الساعة 10:30 صباحا في جميع أنحاء أستراليا (الإفطار عادة كان يتوفر في مطاعمنا حتى منتصف النهار)”.

وأشارت قناة CNBC إلى أن الأسواق الأسترالية تعاني من مشكلة نقص بيض الدجاج حاليا، وأن وزير الزراعة الأسترالي، مواري وات قال في مقابلة أجريت معه مؤخرا إن أستراليا عانت في الأشهر القليلة الماضية من تفشي إنفلونزا الطيور، وتم التخلص من نحو مليون دجاجة للحد من انتشار المرض، وهذا الأمر انعكس على كميات البيض المطروحة في الأسواق.

نوهت القناة إلى أن محلات السوبر ماركت في أستراليا فرضت قيودا على بيع البيض، وتقرر تحديد علبتين من البيض لكل زبون، كما أن كبار تجار التجزئة مثل Coles وWoolworths فرضوا قيودا أيضا على كميات البيض التي يبيعونها في معظم المناطق الأسترالية.

وذكرت القناة أن الحكومة الأسترالية وجهت رسالة للمواطنين قالت فيها:”يجب على المستهلكين أن يتوقعوا أن رفوف بعض المتاجر ستكون خالية من البيض لفترة مؤقتة، إذ سيتم تحويل الإمدادات إلى المناطق التي تعاني من أكبر نقص في هذه المادة”.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية تنطلق في بيروت
  • ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال العراقية لنحو 400 ألف برميل يومياً
  • تحدّي الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية.. ما هي أبرز اهتمامات المواطنين؟
  • أرسنال يضم رايا بعقد طويل الأمد
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية.. التصويت غداً في الدورة الثانية واحتدام الصراع بين الإصلاحيين و المحافظين
  • البيض يجبر “ماكدونالدز” في أستراليا على تقلّيص ساعات خدمة الإفطار
  • كيلو الدواجن البيضاء ب80 جنيها.. إنخفاض جديد في الأسعار بالفيوم
  • إصلاحي ومحافظ متشدد وجهًا لوجه في الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية| بزشكيان يسعى نحو التعددية السياسية والانفتاح على الغرب.. وجليلي يتجه نحو الإصلاح الاقتصادي وخلق علاقات دولية جديدة
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • إنخفاض أسعار الدواجن واللحوم اليوم الأربعاء 3 يوليو بالفيوم