صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@11:11:45 GMT

رواية «باهَبَل».. في صالون «الملتقى الأدبي»

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

فاطمة عطفة (أبوظبي)
واصل الملتقى الأدبي في أبوظبي قراءة الروايات المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية، حيث تمت أول أمس مناقشة رواية «باهبل» للأديبة السعودية رجاء عالم، التي تتناول جوانب من حياة نساء مكة المكرمة خلال القرن الماضي. وأدارت جلسة الحوار مؤسسة الملتقى أسماء صديق المطوع مشيرة إلى أن الروائية رجاء عالم ترصد في روايتها كيف تغيرت أحوال الناس عبر متابعة عائلة مكية عريقة بين عامي 1945- 2009، وكيف عاشت سيدات العائلة بين التقاليد السائدة والمتوارثة، وبين رغبتهن في الانفتاح والتعلم وإثبات الذات، حيث ظلت الجدة المتحررة التي تسعى لضخ الأفكار الجديدة في بنات العائلة عبر إرسال الروايات والكتب إليهن من الخارج.

وتابعت المطوع قراءاتها لمقاطع من الرواية قائلة: رغم البطولة النسائية المطلقة في الرواية لكل من نورية وسكرية وحورية وبدرية وداليا، إلا أن الرواية أظهرت كيف كان رجال الأسرة هم مصدر السلطة إلى أن وصلت الأسرة إلى عباس «باهبل» الذي تبدأ الرواية من عنده في الزمن المعاصر، ثم تعود أحداث الرواية على طريقة «الفلاش باك» إلى ماضي أسرته العريقة في ربوع مكة المكرمة. 
وأضافت أن الرواية كتبت بحرفية شديدة، وقد صاغتها رجاء عالم لتجمع بنوع من الأدب التاريخي، أو بالأحرى تأريخ مكة عبر متابعة حياة أهلها على مدى نصف قرن تقريباً.ودار نقاش في الجلسة حافلاً بالعديد من المداخلات، وتمت الإشارة إلى بعض الصفحات، إعجاباً وتقديراً، لتؤكد أن الروائية رجاء عالم تتمتع بمهارة وخبرة في اختيار موضوعاتها وبناء عملها الروائي بدقة وفنية جذابة.
وتغطي الرواية مرحلة تاريخية متشابكة بشكل يأخذ جهداً من القارئ، وهي محكومة بالثنائيات المتقابلة من أولها إلى آخرها. وثمة العديد من الثنائيات في هذا العمل الملحمي الكبير بين الرجل والمرأة، والعقل والجنون، والحياة والموت.. الخ، وهناك أيضاً ثنائية مكة والبلاد الأجنبية، والواقع والخيال، بما في ذلك الشريط السينمائي، وتأتي شخصية عباس المصاب بانفصام الشخصية، وهو يعاني ازدواجية مزعجة في الاسم بين عباس ونوري، ويغطي مساحة واسعة من الرواية.
ولكن ثنائية التعبير بين الفصحى والعامية والكلمات الأجنبية قد تكون هي الخيط الأكثر إجهاداً في الرواية، بالنسبة للقارئ، على رغم الجهد الذي بذلته الكاتبة لتقريب عامية منتصف القرن الماضي إلى عامية القرن الجديد. ويشعر القارئ أن هناك أكثر من عشرة مشاهد أخذت صفحتين أو أكثر، وجملتان أو ثلاث كانت تكفي للتعبير عنها، ومشهد بائع الأكفان أحد هذه المشاهد.

أخبار ذات صلة الإمارات في المرتبة العاشرة عالمياً في مؤشر القوة الناعمة العالمي «البايرن» و«الريدز» يتنافسان على ألونسو

المصدر: صحيفة الاتحاد

إقرأ أيضاً:

الفريق محمد عباس يستقبل الطيار سامح الحفني وزير الطيران المدني الجديد

استقبل الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني السابق، الدكتور طيار سامح الحفني، الوزير الجديد، بديوان عام الوزارة في أجواء مليئة بمشاعر الود والترحاب، والتي أكدت على استمرار أواصر التواصل والتعاون الفعال بين قيادات الوطن المخلصين من وزراء حاليين وسابقين، حضر اللقاء الطيار منتصر مناع، نائب وزير الطيران المدني، ولفيف من قيادات الوزارة.

وقدم الفريق محمد عباس حلمي التهنئة للطيار سامح الحفنى لتوليه مسؤولية وزارة الطيران المدني، معرباً عن تقديره له لما يتمتع به من قدرات وخبرات دولية كبيرة، ومتمنياً له كل التوفيق والنجاح في إدارة منظومة الطيران المدني خلال المرحلة المقبلة.

الطيار سامح الحفني

ومن جانبه، أعرب الطيار سامح الحفني عن شكره وتقديره للفريق محمد عباس حلمي على حفاوة الاستقبال، مشيدًا بجهوده الحثيثة وإدارته الواعية خلال فترة توليه مسؤولية الوزارة.

وأكد الحفني على التزامه بمواصلة العمل لتعزيز مكانة قطاع الطيران المدني على المستويين الدولى والإقليمي وتحقيق مزيد من النمو والتطوير فى كل أنشطة القطاع.

مقالات مشابهة

  • سنار .. رواية التاريخ وجغرافية المنطقة!!
  • عباس عبد الرضا رئيسا لجمعية المهندسين الزراعيين
  • الذكاء الاصطناعي والأدب والترجمة في مناقشات صالون "مصر المحروسة" بروض الفرج
  • ‎نقل الكويتي شعبان عباس إلى المملكة للعلاج
  • عباس العقاد يكشف أفكار وأسرار الصهيونية العالمية
  • غدا.. القومي لثقافة الطفل يستأنف صالون "محبة الوطن"
  • الاحترافُ الأدبي
  • الفريق محمد عباس يستقبل الطيار سامح الحفني وزير الطيران المدني الجديد
  • التفاعل المُعقَّد بين الأدب والعلم والنظام الرأسمالي
  • 3 مسابقات أدبية وورش فنية متنوعة في الملتقى الأدبي والفني في نسخته الـ 27