نظمت وزارة العمل ورشة عمل لمفتشي وزارة العمل حول توحيد المفاهيم في قضايا الإجازات والأجور وعلاقات العمل وساعات العمل، استهدفت 115 من مفتشى العمل، بالتعاون والتنسيق مع منظمة العمل الدولية ومكتبها فى القاهرة، فى إطار مشروع العمل الأفضل، وهو برنامج شامل يضم جميع مستويات صناعة الملابس لتحسين ظروف العمل، وتعزيز القدرة التنافسية للشركات، ويؤدي إلى تعزيز إنتاجية المصانع وربحيتها، فضلا عن الارتقاء بجودة المنتجات المصدرة لتتيح نفاذها لمختلف الأسواق الخارجية، وإتاحة الفرصة لهذه الشركات للتعاون مع كبرى الماركات العالمية لتصنيع منتجاتها في مصر، وهو ما سينعكس إيجاباً على زيادة معدلات التصدير ، وفي ضوء حرص الوزارة على تعزيز قدرات مفتشي العمل من خلال البرامج التدريبية.

ويذكر أن جدول اعمال ورشة العمل التى استمرت لمدة يومين متتاليين، تضمن العديد من المحاضرات العلمية التى قدمها السيد الشرقاوى مدير عام الإدارة العامة لتفتيش العمل بوزارة العمل، مجموعة من الكلمات الافتتاحية حول البرنامج الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في سلاسل التوريد، منظمة العمل الدولية، ودور وزارة العمل، مع التعريف بمشروع العمل الأفضل، واستعراض ساعات العمل، والاجازات، وكيفية حسابها، وإجراءات التفتيش على ساعات العمل، وتسوية رصيد الاجازات في حالة انهاء علاقة العمل بالاستقالة، ومتى يستحق العامل الاجازة السنوية، واستعراض مشاهدات مشروع العمل الأفضل على ارض الواقع بخصوص ساعات العمل، وعمل الأطفال من حيث ساعات تشغيل الاطفال، والقرار الوزاري رقم 215 لسنة 2021، وأيضًا الأجور والمعلقات، من حيث الحد الأدنى للأجور، واجر ساعة العمل، وانتظام دفع الاجر في مواعيدها، واثبات صاحب العمل لدفع الاجر في مواعيده، ولوائح تنظيم العمل، والأشخاص ذوي الإعاقة، وتشغيل النساء – القرارات 34، 44، وتشغيل الاجانب، بالإضافة إلى عقد العمل، وعلاقات العمل، من حيث مكونات وأركان عقد العمل، وانهاء علاقة العمل، ومكونات لائحة تنظيم العمل الداخلية، ومناقشة مفتوحة مع الحضور حول موضوعات الورشة والرد على الأسئلة.

FB_IMG_1709205937798 FB_IMG_1709205935913 FB_IMG_1709205933971

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأسواق الخارجية البرامج التدريبية ظروف العمل منظمة العمل الدولية ورشة العمل وزارة العمل ساعات العمل

إقرأ أيضاً:

بنك نزوى يتعاون مع "التنمية" لتمويل ورشة عمل لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة

 

مسقط- الرؤية

وقّع بنك نزوى، البنك الإسلامي الرائد والأكثر موثوقية في سلطنة عُمان، مذكرة تعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، يقوم البنك بموجبها بدعم ورشة المشغولات الجلدية للأشخاص ذوي الإعاقة من خريجي مركز التأهيل المهني بالسيب، وذلك تماشيًا مع التزام البنك بدعم مبادرات الرعاية الاجتماعية.

ويُسلط هذا التعاون الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه الشراكات بين القطاعين العام والخاص في إحداث فارق إيجابي، في الوقت الذي تعكس جهود البنك الحثيثة لضمان تنمية مجتمعية مستدامة تتماشى مع أهداف رؤية "عُمان 2040". وقّع مذكرة التعاون بالنيابة عن وزارة التنمية الاجتماعية كلٌ من لبيبة بنت محمد المعولية المديرة العامة للتنمية الاجتماعية بمسقط، وأحمد بن عبدالله الوائلي رئيس قسم الاتصال المؤسسي والتسويق والاستدامة في بنك نزوى.

وخلال حفل توقيع الاتفاقية، قدم محمود بن محمد العبري مساعد مدير مركز التأهيل المهني بالسيب، عرضًا تفصيليًا سلّط فيه الضوء على أهداف المبادرة، التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي بقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتزويدهم بأدوات تمنحهم الاستقلالية. وأكد العبري أن المبادرة تسعى إلى تحفيز الاستثمار في المشاريع التدريبية للمركز وتعزيز التنويع الاقتصادي وإدخال مجالات مهنية جديدة تتماشى مع أهداف الاستدامة للبلاد.

وقال أحمد الوائلي رئيس قسم الاتصال المؤسسي والتسويق والاستدامة في بنك نزوى: "بصفتنا مؤسسة تركز على الأفراد وتكرّس جهودها لإحداث فارق في المجتمعات التي نخدمها، فإننا نفخر بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية لدعم ورشة المشغولات الجلدية للأشخاص ذوي الإعاقة، حيثُ تتماشى جهودنا مع جهود وزارة التنمية الاجتماعية الرامية إلى تزويد هؤلاء الأفراد بالمهارات التي من شأنها إثراء حياتهم وتمكينهم من الاعتماد على ذواتهم بكفاءة. كما إننا نؤمن إيمانًا راسخًا بالقدرة التحويلية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ومساعدتهم على صقل مواهبهم وشحذ مهاراتهم لتعزيز التنمية الاقتصادية والارتقاء بالمجتمع".

وتستهدف ورشة المشغولات الجلدية الأفراد من ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد؛ حيث توفر الورشة لـ10- 15 من الأفراد ممن هم في سن العمل، فرصةَ تعلم فنون الحرفة والتقنيات المستخدمة في صناعة المشغولات الجلدية اليدوية. وباعتباره البنك الإسلامي الأكثر موثوقية في البلاد، فإن بنك نزوى يعتبر مثالًا يُحتذى به من مختلف المؤسسات النظيرة لإعطاء الأولوية لمساعي المنفعة العامة وتحسين حياة الأفراد بشكل ملحوظ.

ويرتبط بنك نزوى بشراكة طويلة الأمد ومثمرة مع وزارة التنمية الاجتماعية، وتتميز هذه الشراكة بجهود تعاونية مستمرة لدعم الأفراد من مختلف شرائح المجتمع، وتهدف هذه المبادرات إلى تعزيز قدرة المجتمع على الصمود وإتاحة  فرص العمل وفرص ريادة الأعمال، مما يسهم في تعزيز النمو على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي وضمان مستقبل مشرق للبلاد.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة تفتتح ورشة العمل الدولية حول حماية وصون تقاليد الطعام
  • وزيرة الثقافة تُفتتح ورشة العمل الدولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام"
  • وزارة التخطيط تعلن عن توحيد السياسة الجمركية في عموم منافذ العراق بما فيها الإقليم
  • صحة غزة - المستشفيات ستتوقف عن العمل خلال ساعات
  • مصادر بالكهرباء: استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات ولم تصلنا تعليمات للتقليص
  • مصادر بـالكهرباء توضح حقيقة تقليص مواعيد تخفيف الأحمال
  • وزارة التعليم بالسعودية توضح عدد الفصول الدارسية في التقويم الدراسي الجديد
  • "المفاهيم الصحيحة للرجولة" دورات تدريبية بشباب ورياضة سوهاج
  • بنك نزوى يتعاون مع "التنمية" لتمويل ورشة عمل لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة
  • بنك الخليج الأفضل في التنمية المستدامة بمكان العمل