الاقتصاد نيوز - متابعة

 

اعتبر المدير التنفيذي للشركة الوطنية لتكرير وتوزيع المنتجات النفطية الإيرانية جليل سالاري أن ثمة إمكانات وطاقات جيدة بين إيران والعراق في مجال البنى التحتية لصناعات التكرير بما فيها نقل وتوزيع الغاز الطبيعي المكثف   وأضاف سالاري خلال استقباله مساعد وزير النفط العراقي لشؤون التكرير حامد يونس الزوبعي أنه يتم في الوقت الحاضر تصنيع ما بين 80 إلى 90 بالمائة من معدات وتجهيزات مصافي النفط داخل إيران، فضلا عن أنه تم توطين كل الأعمال الهندسية بما فيها التصميم والخبرة الفنية اللازمة للمصافي.

  وأشار إلى قرار الحكومة الثالثة عشرة لتطوير التعاون مع البلدان الجارة والصديقة لا سيما الدول الإسلامية قائلا إنه تم خلال زيارة وزير النفط الإيراني إلى العراق، التوصل إلى اتفاقات بين البلدين.   وأضاف أن هناك تعاونا مع بلدان أمريكا اللاتينية بما فيها فنزويلا وقمنا بإصلاح وتجهيز مصفى ال بأليتو الفنزويلي بتكنولوجيا ومعدات إيرانية.   وأعرب عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاقات مع العراق والإفادة من قدرات المتخصصين الإيرانيين في مجال تحديث وإعادة تأهيل المصافي في مجالات الإصلاح والسلع اللازمة والمواد الكيميائية.   وفي معرض إشارته إلى تطوير صناعة الغاز المسال في البلاد والتوصل إلى الاكتفاء الذاتي في هذا الخصوص قال إنه تم اليوم توطين معظم التجهيزات المستخدمة في هذه الصناعة مؤكدا أن بوسعنا المشاركة والتعاون مع العراق في هذا القطاع...

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

مليشيات عراقية تدعو لاستنساخ العمليات المشتركة مع الحوثيين في ساحات أخرى

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعا  المسؤول العسكري لكتائب “حزب الله” العراقية (مليشيات مدعومة من إيران)، إلى استنساخ العمليات المشتركة بين مليشيات عراقية وجماعة الحوثي في اليمن، في ساحات أخرى.

وقال، أبو علي العسكري في تدوينه، إنه يجب الضغط على المصالح الأمريكية في العراق، وخصوصاً ما وصفها المنظمات “المتسترة بالغطاء المدني” .

وأشار إلى أن “قرار تنسيقية المقاومة العراقية برفض مد أنبوب البصرة – العقبة الذي سيخدم دول التطبيع والكيان، ينبغي تحويله إلى مصداق عملي سواء في الفعاليات الشعبية أو مواقف النواب المخلصين لإجهاض هذا المشروع الخبيث”.

ويواجه هذا المشروع العراقي، جمّلة اعتراضات شيعية ترى فيه مدخلاً للتطبيع مع سلطات الاحتلال، وإنه “يصب في صالح العدو”. خلافاً للموقف الحكومي الرسمي الذي يعدّه مصدراً مهماً للاقتصاد العراقي.

كما أشار إلى أن “العمليات المشتركة بين المقاومة الإسلامية في العراق (مليشيات مدعومة من إيران)، والحوثيين، دليل على التطور الكبير لمحور الخير، ونتطلع لزيادة وتيرتها واستنساخها في ساحات أخرى”.

وبين الحين والآخر، تعلن جماعة الحوثي المسلحة، تنفيذ عمليات مشتركة، مع مليشيات وفصائل عراقية مسلحة، ضد أهداف تزعم الجماعة أنها داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة و”إسرائيل”.

الحوثيون “الحشد الشعبي” العراقي يعلنان تنسيق الهجمات.. هل تطوق إيران منطقة الخليج؟!

مقالات مشابهة

  • رئة العراق تعاني.. الملوثات الغازية ترفع نسبة الإصابة بالسرطان في البصرة
  • المصافي بطلاً لكأس العراق الشاطئية ودجلة يفوز بدوري الصالات الممتاز
  • مليشيات عراقية تدعو لاستنساخ العمليات المشتركة مع الحوثيين في ساحات أخرى
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • دعاوى قضائية مع السعودية وتركيا تدفع البرلمان الى الاستيضاح من وزير النفط
  • إيران تشتري الغاز من تركمانستان وتبيعه للعراق بأسعار مبالغة جداً وتتلاعب في الأحجام المصدرة للعراق
  • لتوريده إلى بغداد.. إيران وتركمانستان توقعان رسمياً اتفاقية لتبادل الغاز
  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن
  • إيران وتركمانستان توقعان رسميا اتفاقية لتبادل الغاز لتوريده إلى العراق