RT Arabic:
2024-10-03@04:57:02 GMT

إيران.. اكتشاف أحمر شفاه قد يكون "الأقدم في العالم"

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

إيران.. اكتشاف أحمر شفاه قد يكون 'الأقدم في العالم'

قال علماء إن الصبغة الحمراء الزاهية الموجودة داخل أنبوب حجري صغير اكتشف في جيروفت بإيران، ربما تكون أقدم مثال معروف لأحمر الشفاه في العالم.

واستعاد علماء الآثار مستحضرات التجميل التي تعود إلى العصر البرونزي في عام 2001 في جيروفت، وهي مدينة تقع في جنوب شرق إيران، بعد فيضان نهر هليل واجتياح العديد من المقابر القريبة من الألفية الثالثة قبل الميلاد، وفقا لدراسة نشرت في الأول من فبراير في مجلة Scientific Reports.

Discovered near Bronze Age cemeteries in the southeastern Iranian city of Jiroft, a 4,000-year-old stone vial holding a bright red pigment may be an early example of lipstick.https://t.co/pye2RJfTtkpic.twitter.com/ero8k33IVy

— Archaeology Magazine (@archaeologymag) February 28, 2024

A Bronze Age lip-paint from southeastern Iran https://t.co/TSfqFPoL5apic.twitter.com/aX1A3qwSJW

— Chemistry News (@ChemistryNews) February 1, 2024

وكتب العلماء في الدراسة أن المياه السريعة دفعت الأنبوب المصنوع من الكلوريت المنحوت بشكل معقد إلى السطح إلى جانب العديد من القطع الأثرية الأخرى، والتي نهب السكان المحليون الكثير منها. والعناصر التي تم استردادها، بما في ذلك أحمر الشفاه، أصبحت الآن جزءا من مجموعة متحف جيروفت الأثري.

إقرأ المزيد العلماء: سكان الجزيرة العربية اكتسبوا مقاومة للملاريا منذ أكثر من 5-6 آلاف سنة

ولمعرفة المزيد عن طلاء الشفاه القديم، قام الباحثون بتحليل المادة الحمراء باستخدام التأريخ بالكربون المشع، وحددوا أن عمرها يصل إلى 4000 عام ويعود تاريخها إلى وقت ما بين عام 1936 و1687 قبل الميلاد.

وقال كبير مؤلفي الدراسة ماسيمو فيدال، عالم الآثار في جامعة بادوا في إيطاليا، لموقع "لايف ساينس": "كانت المادة التي استخرجناها من القارورة داكنة جدا ومسحوقة (على شكل بودرة). وهذا الأنبوب، المصنوع من صخرة الكلوريت الخضراء الناعمة، يحاكي شكل قطعة من قصب المستنقعات، حيث كان الناس في ذلك الوقت يقطعون القصب إلى قطع لاستخدامها كحاويات رخيصة للاستخدام اليومي. ولكن في هذه الحالة، فإن الأنبوب مصنوع من حجر أنيق وثمين".

ووجد العلماء أن خليط الصباغ مصنوع في الغالب باستخدام الهيماتيت المسحوق، وهو معدن أكسيد الحديد الثلاثي، ما أدى إلى لونه الأحمر النابض بالحياة، إلى جانب معادن أخرى، مثل المنغنيت والبراونيت. وتمت إضافة جزيئات الكوارتز أيضا إلى المزيج، إما لتلطيف الخليط أو لإضافة لمعان إليه.

وتحتوي صبغة الشفاه أيضا على آثار من الألياف النباتية، والتي ربما استخدمت لإضافة رائحة أو نكهة إلى المنتج.

إقرأ المزيد كنز عمره 3 آلاف عام صنع من مواد "فضائية"

وكتب العلماء في الدراسة أن الصبغة نفسها "تحمل تشابها صارخا مع وصفات أحمر الشفاه المعاصرة".

على الرغم من أن علماء الآثار ليسوا متأكدين من صاحب أحمر الشفاه، إلا أنهم يعرفون أن منتجات التجميل مثل هذا المنتج كانت شائعة الاستخدام من قبل النساء في إيران خلال هذه الفترة الزمنية.

وشملت المنتجات الشعبية الأخرى مسحوقا أسود كان يستخدم ككحل، والحناء، التي كانت تستخدم لصبغ الشعر والجلد، وفقا لدائرة الدراسات الإيرانية القديمة، وهو برنامج تعليمي غير ربحي.

ومع ذلك، فإن علماء الآثار مترددون في إعلان هذه القطعة الأثرية بأنها أقدم صبغة شفاه في العالم.

وقال فيدال: "في الوقت الحاضر قد يكون أقدم طلاء شفاه نعرفه. لكنني أتوقع أن يتم التعرف قريبا على الأمثلة الأقدم من قبل زملاء آخرين".

المصدر: لايف ساينس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آثار اكتشافات عالم الجمال معلومات عامة مواقع اثرية أحمر الشفاه

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي للقهوة.. تاريخ اكتشاف المشروب الأكثر إثارة للجدل في التاريخ

اليوم العالمي للقهوة.. تعد القهوة المشروب الأكثر شعبية بين الأفراد، هذا ما جعلهم يخصصون الأول من أكتوبر من كل عام للاحتفال بالقهوة، لذا نستعرض خلال السطور التالية أبرز الحقائق عن القهوة وتاريخها وأول من تناولها.

اكتشاف القهوة

يعتبر اليوم العالمي للقهوة، فرصة للاحتفاء بهذا المشروب العريق والتعرف على تاريخه وأسراره المثيرة، لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن القهوة لم تكن دائماً مشروباً كما نعرفه الآن، في بدايتها، كانت تُستهلك كـ «أكلة»، ووفقاً للأسطورة، يعود الفضل في اكتشاف القهوة إلى راعي ماعز إثيوبي يُدعى «كالدي»، لاحظ أن ماعزه أصبحت أكثر نشاطاً بعد تناول حبوب من شجيرة غريبة، قام كالدي بتجربة تلك الحبوب بنفسه، ليشعر بالطاقة والنشاط الذي منحته له.

ومع مرور الوقت، اكتشف سكان المنطقة، أن حبوب القهوة يمكن استخدامها ليس فقط كمشروب، ولكن كطعام، كانت الحبوب تُطحن وتُخلط مع الدهون الحيوانية لتشكيل كرات صغيرة تُستهلك كمصدر للطاقة، خاصة خلال الرحلات الطويلة، هذه الحقيقة التاريخية المثيرة قد تكون مفاجئة للكثيرين، خاصة مع الشعبية الواسعة التي اكتسبتها القهوة كمشروب خلال القرون اللاحقة.

القهوة رحلة القهوة الطويلة من إثيوبيا إلى العالم

بعد اكتشافها في إثيوبيا، شقت القهوة طريقها إلى شبه الجزيرة العربية، حيث تم تطوير طريقة تحميص الحبوب وغليها لصنع مشروب القهوة كما نعرفه اليوم. في القرن الخامس عشر، أصبح مشروب القهوة جزءاً لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية في اليمن، وافتتحت المقاهي الأولى في مكة والمدينة.

ومع انتشارها في العالم الإسلامي، بدأت القهوة تشق طريقها إلى أوروبا في القرن السابع عشر، حيث لاقت رواجاً كبيراً، بحلول القرن الثامن عشر، كانت القهوة قد أصبحت مشروباً عالمياً، وسرعان ما انتشرت زراعتها في مناطق عديدة حول العالم.

حقائق غريبة عن القهوة

إلى جانب بدايتها كأكلة، هناك العديد من الحقائق الغريبة والمثيرة عن القهوة، نستعرضها فيما يلي:

1) تعد البرازيل أكبر منتج للقهوة في العالم، حيث تنتج حوالي ثلث الإنتاج العالمي، يعود تاريخ زراعة القهوة في البرازيل إلى أوائل القرن الثامن عشر، ومنذ ذلك الحين أصبحت الصناعة جزءاً حيوياً من الاقتصاد البرازيلي.

2) أول مقهى للقهوة تم افتتاحه في مكة في القرن الخامس عشر، هذه المقاهي لم تكن مجرد أماكن لتناول القهوة، بل كانت ملتقى للنقاشات الفكرية والسياسية، وقد أُطلق عليها في بعض الأحيان «مدارس الفلاسفة».

3) ارتبط مشروب القهوة بالإبداع على مر العصور، الكثير من الكتّاب والمفكرين كانوا يعشقون القهوة، مثل الفيلسوف الفرنسي فولتير، الذي كان يستهلك ما يقارب 50 فنجاناً في اليوم، القهوة لم تكن مجرد مشروب بالنسبة له، بل كانت وقوداً لعقله الذي لا يتوقف عن التفكير.

4) أظهرت الدراسات، أن تناول القهوة بشكل معتدل قد يساعد في إطالة العمر وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، يُعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة تساهم في هذه الفوائد الصحية.

5) تختلف أنواع القهوة من بلد إلى آخر، حيث تتمتع كل ثقافة بأسلوبها الخاص في تحضير المشروب، في إيطاليا، تسيطر الإسبريسو والكابتشينو، بينما في تركيا تُعتبر القهوة التركية مشروباً تقليدياً، ولها طقوسها الخاصة في التحضير والتقديم.

اقرأ أيضاًفوائد وأضرار شرب «القهوة» وتأثيرها على الدماغ

أسعار القهوة ترتفع بنسبة 5% بسبب الصقيع في البرازيل

لمرضى الضغط.. عدد أكواب الشاي والقهوة المسموحة

مقالات مشابهة

  • «الآثار»: اكتشاف حجرة دفن ابنة حاكم إقليم أسيوط داخل مقبرته في الجبل الغربي
  • علماء يكتشفون أسمك نهر جليدي على هضبة تشينغهاي-شيتسانغ
  • علماء: كويكب ريوغو نشأ بين مداري المشتري وزحل
  • اكتشاف غامض حير العلماء من 230 مليون سنة في المحيط الهادئ
  • في اليوم العالمي للقهوة.. تاريخ اكتشاف المشروب الأكثر إثارة للجدل في التاريخ
  • تركيا.. العثور على أقدم كحل في التاريخ
  • رجل يكتشف مقبرة آثار في "حوش" منزله
  • أيُ العلماءِ نتبع؟
  • رباطة علماء اليمن: ما يقوم به العدو الصهيوني هي محاولات بائسة لاسترداد قوة الردع التي فقدها في معركة طوفان الأقصى
  • فيديو| بهدف السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد