فاز طلاب برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي وقسم هندسة الحاسبات والتحكم بكلية الهندسة في جامعة طنطا، بالمركز الثاني في مسابقة «Hackathon Solution Challenge» النسخة المحلية من المسابقة الدولية «Google solution challenge»، التي استضافتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بمشاركة العديد من الجامعات المصرية. 

فريق الطلاب الفائز

وهنأ الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، فريق الطلاب الفائز بالمسابقة، الذي يضم عبدالرحمن محمد عبدالرحمن ومازن إيهاب وعبد الرحمن فريد المقيدون بالفرقة الأولى ببرنامج الذكاء الاصطناعي، ومصطفى خيره المقيد بالفرقة الأولى قسم هندسة الحاسبات والتحكم الآلي.

وأكد حرص الجامعة الدائم على دعم وتشجيع الطلاب الموهوبين والمبتكرين، وتأهيل أبنائها الطلاب وتنمية مهاراتهم للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية.

تشجيع الطلاب المبتكرين والنوابغ

أضاف الدكتور أحمد نصر عميد كلية الهندسة، أنّ إدارة الكلية تحرص على اكتشاف وتشجيع الطلاب المبتكرين والنوابغ، وتوفير أشكال الدعم كافة لهم، مؤكدا أهمية هذه المسابقة، بمجال الذكاء الاصطناعي لما له من أهمية كبيرة، خاصة في ظل التطور الكبير الذي يشهده المجال وتأثيره الكبير علي نمط الحياة وأنواع الوظائف في المستقبل القريب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي هندسة طنطا الابتكار البحث العلمي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

"سجن لدقائق فقط".. مفهوم غريب قد يُحدث ثورة في نظام العدالة الجنائية

كشف أحد العلماء عن مفهوم جديد لـ"سجن المستقبل"، زعم أنه سيسرّع عملية إطلاق سراح المجرم إلى دقائق، بدلا من سنوات أو عقود.

يزرع النظام، الذي يطلق عليه Cognify، ذكريات اصطناعية لجريمة الشخص في دماغه، لكنه يظهر وجهة نظر الضحية.

ويمكن أن يحتوي على جهاز يشبه الواقع الافتراضي، يعرض لقطات للجريمة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، مع "زرع دماغي" يحفز حالات عاطفية مثل الندم، وهي مشاعر قد لا ينتجها بعض الأفراد من تلقاء أنفسهم.

ويُزعم أن هذا المفهوم، الذي طوره هاشم الغيلي (العالم اليمني) قد يضمن التأثيرات طويلة المدى لجلسة العلاج من خلال جعل الذكريات دائمة.

إقرأ المزيد عالم يحذر من خطر "ذكي" يهدد البشرية

ومنذ فترة طويلة، يُقال إن السجن يردع المجرمين عن ارتكاب جرائم مستقبلية، لكن أكثر من 100 دراسة في عام 2021، وجدت أنه لا يمنع المجرمين من ارتكاب الجرائم مرة أخرى.

ومن هذا المنطلق، يتطلع الغيلي نحو المستقبل من خلال سجن "يزعم أنه سيساعد المجرمين على التعلم من ماضيهم".

وجاء في مقطع فيديو روائي: "يمكن لـ Cognify يوما ما إنشاء وزرع ذكريات اصطناعية مباشرة في دماغ السجين. يتم إنشاء هذه الذكريات المعقدة والحيوية والنابضة بالحياة في الوقت الفعلي باستخدام محتوى يعتمد على الذكاء الاصطناعي. وفي حين أن إعادة التأهيل قد تستمر لعدة دقائق، إلا أنها قد تبدو وكأنها سنوات بالنسبة للمجرم".

وفي التجربة، يخضع السجناء لمسح دماغي عالي الدقة ينشئ خريطة مفصلة لمساراته العصبية.

إقرأ المزيد صانع ChatGPT يتجاهل التهديد القاتل الذي يشكله الذكاء الاصطناعي

وتسمح الخريطة لجهاز Cognify باستهداف مناطق محددة في الدماغ مسؤولة عن الذاكرة التفكير المنطقي. وهذه مهام مخصصة في الحصين وقشرة الفص الجبهي واللوزة الدماغية والفص الجداري والقشرة الحزامية الأمامية.

ويعمل الجهاز على إظهار ذكريات السجناء التي أنشأها الذكاء الاصطناعي عن جرائمهم، والتي يمكن أن تشمل العنف المنزلي وجرائم الكراهية والاختلاس والتمييز والسرقة والاحتيال. ويمكن للتكنولوجيا تحفيز الاستجابة الجسدية، من خلال السماح للجاني بالشعور بالألم والمعاناة التي تحملتها ضحيته.

وكشف الفيديو التوضيحي أن مفهوم Cognify قد يُحدث ثورة في نظام العدالة الجنائية، من خلال الحد من الحاجة إلى السجن طويل الأمد والتكاليف المرتبطة به بشكل كبير.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • هل اقترب عصر الذكاء الاصطناعي الواعي؟
  • رئيس COP28 يتحدث عن أهمية الذكاء الاصطناعي في تعزيز كفاءة الطاقة
  • صندوق رعاية المبتكرين يبدأ تدريب 27 فريقا مشاركا بأولمبياد الشركات الناشئة بجامعة المنوفية
  • صندوق رعاية المبتكرين: بدء تدريبات 27 فريقا مشاركا في أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة المنوفية
  • مركز تطوير الطلاب الوافدين بالأزهر يفتتح مدرسة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • جامعة الزقازيق: انطلاق فعاليات أولمبياد الشركات الناشئة 2024 Startup Olympics
  • الذكاء الاصطناعي والموسيقى بين الفرص والتحديات بصالون الأوبرا الثقافي
  • "سجن لدقائق فقط".. مفهوم غريب قد يُحدث ثورة في نظام العدالة الجنائية
  • جامعة الأقصر تشيد بدور كلية الحاسبات لدعم جهود الدولة في مجال الابتكار
  • الذكاء الإصطناعي والموسيقى بين الفرص والتحديات بصالون الأوبرا الثقافي