تعتزم إسبانيا إلى تسليم إدارة المجال الجوي للصحراء إلى المملكة المغربية، في خطوة تحمل معاني ودلالات سياسية خاصة أنها تحسم ملفاً طالما ظل شائكاً في العلاقات بين البلدين الجارين.

وكشفت صحيفة “إل كونفيدينسيال” الإسبانية قبل أيام أن مدريد قررت رفع الحظر عن نقل إدارة المجال الجوي للصحراء إلى المغرب، موضحة أن رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز وافق على نقل تدبير وإدارة المجال الجوي للصحراء إلى المملكة، بهدف تهدئة الأوضاع وتعزيز التعاون.

ووضعت القرار في سياق محاولات المغرب جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وعروض السياحة، وتعزيز شبكات الشحن الجوي في الأقاليم الجنوبية.

وكانت السلطات الإسبانية قد كشفت السنة الماضية أنها شرعت في مفاوضات مع المغرب، بشأن إدارة وتنسيق المجال الجوي بين البلدين، بهدف “تحقيق قدر أكبر من الأمن في الاتصالات والتعاون الفني”، وذلك تماشيا مع النقطة السابعة من الإعلان المشترك الصادر في 7 إبريل 2022، والتي كانت قد أشارت إلى أنه “سيتم إطلاق مباحثات حول تدبير المجالات الجوية”.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

استئناف حركة الطيران في المجال الجوي الإيراني

أعلن المتحدث باسم سلطات الطيران المدني الإيرانية، لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، اليوم الخميس، استئناف حركة الطيران المدني في المجال الجوي الإيراني بعد 36 ساعة من إغلاقه.

وأغلقت السلطات الإيرانية المجال الجوي للبلاد، أمام حركة المرور المدني، مساء أمس الأول الثلاثاء، تحسباً لهجوم مضاد إسرائيلي.

Flights between airports in the Kurdistan Region and Tehran are set to resume on Friday, a source told Rudaw. Flights were halted two days ago after Iran fired a barrage of missiles towards Israel.https://t.co/0acjmxHW1x

— Rudaw English (@RudawEnglish) October 3, 2024

ورغم هذا الإعلان، فقد امتنعت عدة شركات طيران دولية عن استئناف الرحلات الجوية إلى طهران، تحسباً لإغلاق المجال الجوي الإيراني في حالة وقوع هجوم مضاد إسرائيلي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في مقطع مصور عبر منصة إكس، بعد وقت قصير من شن الهجوم الصاروخي الإيراني، "لقد ارتكبت إيران خطأ كبيراً الليلة - وسوف تدفع ثمنه".

مقالات مشابهة

  • إصلاح عطل أدى إلى مشكلات في المجال الجوي لألمانيا
  • أعطال وتأخيرات.. ماذا حدث في المجال الجوي الألماني؟
  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو
  • مباحثات بين مصر والسعودية للتعاون بين البلدين في المجال الأثري
  • شركات طيران تتجنب المجال الجوي الإيراني
  • استئناف حركة الطيران في المجال الجوي الإيراني
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني
  • إسبانيا ترسل طائرتين عسكريتين لإجلاء رعاياها من لبنان
  • وزير الطيران يشيد بإدارة المجال الجوي باحترافية
  • وزير الطيران المدني يشيد بدور ضباط المراقبة الجوية لإدارة المجال الجوي المصري