أبوظبي: «الخليج»
شارك الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في أسبوع الأغذية والطب البيطري 2024 الذي نظمته كلية الزراعة والطب البيطري التابعة لجامعة الإمارات بالعين، وتأتي هذه المشاركة لتوثيق علاقات التعاون القائمة مع جامعة الإمارات في المجالات ذات الاهتمام المشترك والاستعانة بالجامعة في توفير التخصصات المطلوبة لوظائف الصندوق وتشجيع الطلاب على إجراء الأبحاث والدراسات العليا لنقل المعرفة وتوطينها بالاستفادة من الريادة العالمية لبرنامج أبوظبي للمحافظة على الحبارى.


وتعتبر كلية الزراعة والطب البيطري الكلية الوحيدة بدولة الإمارات التي تطرح تخصص الطب البيطري على مستوى البكالوريوس، وتأتي جامعة الإمارات من بين أميز الشركاء الاستراتيجيين للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في بناء القدرات المستقبلية. كما يرتبط الصندوق بمذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم تغطى التعاون مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في حماية الحياة البرية وإجراء الأبحاث العلمية والتعليم والتوعية العامة.
وشارك الصندوق في هذه الفعالية العلمية السنوية من خلال جناح مبتكر مزين بعدد من المحنطات الخاصة بطائر الحبارى مع عرض فيلم وثائقي عن مراكز الأبحاث الخاصة بتربية الحبارى في الأسر وإكثارها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهدفت المشاركة في هذا العام إلى رفع مستوى الوعي بجهود الصندوق في مجال الحفاظ على الحبارى وقصة نجاح برنامج أبوظبي للمحافظة على الحبارى الذي أسسه المغفور له بإذن الله الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، منذ 47 عاماً، والذي أصبح الآن مرجعاً أساسياً في تقنيات الإكثار في الأسر والإطلاق إلى البرية وفق المعايير العلمية العالمية بإنتاج وصل إلى أكثر من نصف مليون حبارى حتى موسمه الأخير في 2023، كما تم التركيز بصورة خاصة على تعريف طلبة كلية البيطرة بمجالات العمل المتوفرة في مراكز الإكثار وخاصة مجال البيطرة، وذلك من خلال الالتقاء بعدد من المتخصصين لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال أمراض الطيور، كما تم عرض كتاب خاص بأمراض الحبارى ومجموعة من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات حماية الحبارى وأهم أنواعها.
وتطرق جناح الصندوق إلى تعريف طلبة الجامعة بالبرنامج التعليمي للصندوق «نموذج الحبارى» وبوابته التعليمية التي تدعم تشكيل فكر قادة المستقبل في المحافظة على أنواع الحياة البرية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات جامعة الإمارات العربية المتحدة والطب البیطری على الحبارى

إقرأ أيضاً:

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يربح 36.8 مليار دولار في 2023

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تسجيل أرباح قدرها 138.1 مليار ريال (36.81 مليار دولار) في 2023، مقارنة مع خسائر 15.6 مليار دولار قبل عام.

وقال الصندوق، في بيان، إن إجمالي إيراداته زادت لأكثر من المثلين إلى 88.3 مليار دولار العام الماضي، مقارنة مع 44 مليارا في 2022.

وجاء الارتفاع في الإيرادات بفضل عوامل، منها تحسن الأنشطة الاستثمارية وغير الاستثمارية في قطاعات مثل البنوك والاتصالات والألعاب، فضلا عن زيادة توزيعات الأرباح.

والصندوق، الذي يدير أصولا تصل قيمتها إلى نحو 925 مليار دولار، هو الأداة الرئيسية التي تستخدمها السعودية لتقليل اعتماد الاقتصاد السعودي على إيرادات النفط.

وفي إطار رؤية 2030، تضخ المملكة من خلال الصندوق مئات المليارات من الدولارات في مشروعات منها نيوم، وهو مشروع ضخم للتنمية الحضارية والصناعية ستقيمه المملكة على ساحل البحر الأحمر.

وتضم محفظة الصندوق الاستثمارية مشروعات من مزارع التمور إلى الشركات المتعددة الجنسيات، لكن مصادر تمويله تأتي من الأرباح الاستثمارية ورأس المال الذي تضخه الحكومة، والأصول الحكومية المحولة إلى الصندوق، والقروض وأدوات الدين.

ووصل إجمالي الأصول المدارة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنهاية السنة الماضية إلى 2.81 تريليون ريال (749.2 مليار دولار)، مقارنة بخط الأساس عام 2016 البالغ 72 مليار ريال (19 مليار دولار)، حسب التقرير السنوي لرؤية السعودية 2030 لعام 2023، الذي تم إعلانه في أواخر أبريل/نيسان الماضي.

وجاء في التقرير أن إجمالي الأصول تخطى مُستهدَف العام الماضي البالغ 2.7 تريليون ريال (720 مليار دولار)، في حين يبلغ مستهدف الرؤية 10 تريليونات ريال (2.6 تريليون دولار) في 2030.

تأسست 93 شركة في محفظة صندوق الاستثمارات العامة في 2023، مقارنة مع 71 شركة عام 2022، ووفر الصندوق 644 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، مقارنة بـ500 ألف وظيفة.

مقالات مشابهة

  • النائب عيسي الشريف: تعديل قانون سوق المال يساهم في زيادة الاستثمار
  • الصندوق السيادي المصري: 100 مليار جنيه رأس مال صندوق الصناعة
  • حصاد مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع.. إنفوجراف
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي يربح 36.8 مليار دولار في 2023
  • 36.8 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي السعودي في 2023
  • 74 مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات بـ2023
  • صندوق الاستثمارات العامة يحقق أرباحا صافية بـ74  مليار ريال خلال عام 2023
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع «الفاو» التعاون في مجالات المياه والطاقة
  • حصاد أداء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ خلال عام مالي