بلاغ

مرة اخرى ،استمرار سوء تدبير مديرة المستشفى الجهوي مولاي يوسف بالرباط و المديرة الجهوية ، حيث تم توجيه تعليمات هاتفية غير مهنية دون إصدار اي وثيقة إدارية ، تطالب ممرضي مركز تصفية الدم الكائن بحي يعقوب المنصور بالرباط ، القدوم إلى المستشفى من أجل القيام بعملية تصفية الدم بشكل عشوائي ،
حيث قام المكتب الجهوي باجتماع طارئ مع ممرضي المركز بعد التوصل بالعديد من الشكايات و تم التنديد بما يلي:
• مركز تصفية للدم لم يسبق ان شهد زيارة و لو واحدة من المسؤولتين.


• العمل بالات التصفية بالمركز الثابثة تختلف تقنياتها عن المتنقلة الموجودة بالمستشفى و التي لم يسبق تشغيلها مند اقتنائها اوحتى صيانتها مدة سنتين.
• سوء تدبيرالمديرة الجهوية في تزويد المصالح بالموارد البشرية اللازمة
• مديرة المستشفى لم تدرك ان الآلات الموجودة بالمستشفى تستوجب الخضوع لتشغيلها الأول من قبل الشركة المختصة و صيانتها إضافة إلى حصص تكوينية لعدم المخاطرة بحياة المرضى .
• عدد ممرضي المركز سيتقلص إلى ممرض و ممرضتين مستقبلا ، و سيصبح المركز نفسه في خصاص مهول للموارد البشرية
• كمثال لا للحصر شهد المركز و في يومين فقط خلال هذا الاسبوع القيام بعملية التصفية ل 13 مريض و كل حالة تستغرق حوالي 4 ساعات من العمل فكيف سيتم التنقل في حالة الاستعجال و ترك المرضى .
• يشهد المركز 10 أسرة و 09 الات للتصفية يتم تشغيلها بالعدد الراهن المتواجد بالمركز .
• كيف يتم اللجوء للحلول الترقيعية من المديرتين بعد حلول مفتشية وزارة الصحة و مسؤولي الوزارة .
• مشاكل عديدة خلال حصص تصفية الدم للمرضى من الانقطاعات المتكررة للكهرباء ، و الاعطاب التي تعرفها الآلات و الاشكاليات المطروحة في معالجة الماء الخاص بعملية التصفية .
حيث سيتم اللجوء لبافي التفاصيل لاحقا كعنوان اخر لسوء التدبير و التسيير .
و عليه ، تقرر عدم القبول بالتنقيل التعسفي و المخاطرة بحياة المرضى وإرهاق الممرضين,
إذ يستنكر المكتب الجهوي بالرباط سلا تمارة التابع للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل باستمرار الخروقات و تكاترها و يدعو المفتشية العامة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية كشف التقاريربالمستشفى إضافة لما تشهد باقي المؤسسات التابعة للمستشفى الجهوي مولاي يوسف بالرباط

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

بيعدي المزلقان .. قطار أسباني يمزق جسد عجوز بطما

لقي مزارع عجوز في منتصف العقد الثامن من العمر يقيم بدائرة مركز طما شمال محافظة سوهاج مصرعه صدمه قطار أسباني وحول جثته إلى أشلاء حال عبوره شريط السكة الحديد من مكان غير مخصص لعبور المشاه بالقرب من مزلقان دائرة المركز وجرى نقل الجثة لمشرحة المستشفى المركزي وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من نائبه للشمال يفيد تلقي مركز شرطة طما محضرا من قسم النقل والمواصلات بسوهاج يتضمن بلاغ ناظر محطة سكة حديد طما بإصطدام القطار أسباني "عبد الحفيظ . ا . ا . ا" 75 سنة مزارع - ومقيم  دائرة المركز حال عبوره شريط السكة الحديد من مكان غير معد للعبور بالقرب من مزلقان دائرة المركز مما أدي إلي وفاته وحول الجثة إلى أشلاء وتم نقله لمشرحة المستشفى المركزي.

إنتقل لمحل الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وبالفحص وسؤال نجل المتوفـي "إيهاب . ع . ا . ا" 27 عامل - ومقيم بذات الناحية قرر بمضمون ما سبق ونفي الشبهة الجنائية، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

وفي سياق آخر استقبل مستشفى المنشاه المركزي عامل في العقد الخامس من العمر يقيم بدائرة مركز المنشاه جنوب محافظة سوهاج مصابًا باشتباه نزيف بالمخ وجرح رضي بفروة الرأس من الخلف سقط عليه حائط أثناء قيامه بالعمل في هدم منزل وتوفي عقب وصوله وجرى التحفظ على الجثة بمشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة .

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من نائبه للجنوب يفيد بورود إشارة لمركز شرطة المنشاه من المستشفى المركزي بوصول "عماد . ا . م . ع" 50 سنة عامل مصاباً باشتباه نزيف بالمخ وجرح رضي بالرأس من الخلف إدعاء سقوط حائط عليه وتوفـي عقب وصوله يقيم بدائرة المركز.

إنتقل لمحل الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وبالفحص وسؤال كل من : - عم المتوفي "مالك . م . ع" 49 سنة عامل و"يوسف . م . ح. م" 28 سنة عامل يقيمان بذات العنوان أفادا بأنه أثناء قيام المتوفي وبرفقته الثاني بهدم منزل دائرة المركز ملك "نبيل . ب . ص . م" 46 سنة عامل يقيم بذات الناحية إنهارت عليه حائط مما أدي لإصابته ووفاته ولم يتهما أحداً بالتسبب في ذلك ونفيا الشبهه الجنائية وبسؤال مالك المنزل قرر بمضمون ما سبق .

وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • استمرار إغلاق مركز رياضي كلف 4 ملايير بالحسيمة
  • بشغفه وإرادته القوية… الطفل يوسف الإبراهيم من حمص الأول في مسابقة تحدي القراءة عن فئة ذوي الإعاقة
  • مديرة القومي للترجمة ضيفة ندوة اتحاد الكتاب اليوم
  • مديرة بنك الدم بطنطا: زيادة عدد المتبرعين مؤشر مهم يعني انخفاض نسب مرضى الفيروسات الكبدية
  • لقجع: مركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط سيكون جاهزا نهاية 2024 وسيستضيف مباريات المنتخب في “الكان“
  • مركز استشفائي في عكار يتعرّض للاعتداء... ونقابة المستشفيات تستنكر
  • تفاصيل مرض هاجر أحمد بعد نقلها إلى المستشفى.. وضعت على جهاز التنفس الصناعي
  • في أول يوم عمل.. وزيرة البيئة تستقبل مديرة وكالة أودا نيباد
  • لقجع ولفتيت بالرباط للكشف عن مخطط العاصمة لاستضافة مونديال 2030
  • بيعدي المزلقان .. قطار أسباني يمزق جسد عجوز بطما