السومرية نيوز – دوليات

قبل يوم من إجراء الانتخابات التشريعية وانتخابات مجلس خبراء القيادة يوم غدا الجمعة، أعلنت محافظة أذربيجان الغربية (شمال غرب إيران)، عن اعتقال 50 "ناشطا في مواقع واوضح قائد شرطة إلكترونية افتراضية” في هذه المحافظة بتهمة "محاولة تشويش الرأي العام والدعوة إلى عدم المشاركة في الانتخابات".

وأضاف رحيم جهانبخش أن اعتقال هؤلاء الأشخاص تم بـ “نخب استخبارات الشرطة وتنسيق السلطة القضائية”، حسب ما أفادت وكالة “مهر” للأنباء.

ولم يعلن قائد شرطة أذربيجان الغربية عن هوية وتفاصيل المعتقلين.

كما حذر رحيم جهانبخش من أن “نشر أي محتوى يسبب التوتر في الفضاء الإلكتروني” سيعتبر جريمة.

وقد أثار هذا الضابط الإيراني هذا التحذير، فيما طالب المرشد الأعلى الإيراني في اليوم نفسه بزيادة المشاركة في انتخابات المجلس الإسلامي وخبراء القيادة يوم الجمعة 11 مارس/آذار.

وأكد المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي يوم امس الأربعاء على أهمية المشاركة في الانتخابات، محذراً من “مشاركة ضعيفة” وقال إن “انتخابات قوية وحماسية أحد أركان الإدارة السليمة للبلاد”.

وأضاف المرشد، في كلمته في لقاء جماهيري مع الناخبين الشباب الذين يمكنهم المشاركة لأول مرة في الانتخابات بعد بلوغ السن القانونية للتصويت: “أننا إذا استطعنا أن نظهر للعالم أن الشعب حاضر في المواقف الهامة والحاسمة للبلاد فإننا قد أنقذناها ومضينا بها إلى الأمام”.

وحذر المرشد الإيراني من مشاركة “ضعيفة” في الانتخابات، قائلاً إن “البعض في الداخل لا يهتم بالانتخابات، أنا لا أتهم أحداً لكنني أذكّر الجميع بأن علينا أن ننظر إلى الانتخابات من منطلق المصالح الوطنية وليس الزوايا الفئوية والحزبية”، مع تأكيده على أنه “من يحب إيران وشعبها وأمنها فعليه أن يعلم أنه إذا أجريت الانتخابات بشكل ضعيف فالجميع سيتضرر ولن يربح أحد”.

وشدد على أن “لا جدوى من عدم التصويت ولن يحلّ مشكلة في البلاد”، مضيفاً أنّ “أولئك الذين يظهرون عدم رغبتهم بالمشاركة في الانتخابات ويشجعون الآخرين على عدم المشاركة، ليفكروا قليلاً، فعدم التصويت لن يجلب مكسباً وفائدة”.

ويخوض 15 ألف مرشح الانتخابات البرلمانية، وذلك من عدد المسجلين البالغ 21 ألفاً، ورفض مجلس صيانة الدستور ترشح نحو 30% منهم بدعوى عدم حصولهم على أهلية الترشح.

ويتنافس المرشحون النهائيون في المدن والمحافظات الإيرانية على 290 مقعداً في البرلمان الإيراني. كما صادق مجلس صيانة الدستور على أهلية 144 مرشحاً لخوض انتخابات مجلس خبراء القيادة، وذلك من أصل 501 ترشحوا لها، مما يعني رفض ترشح 357 منهم.

ويتنافس 144 مرشحاً على 88 مقعداً في مجلس خبراء القيادة في 31 محافظة إيرانية. وفي بعض المحافظات، سيفوز المرشح أو المرشحون بالتزكية لغياب منافسين. وترشح الرئيس الإيراني الحالي إبراهيم رئيسي عن محافظة خراسان الجنوبية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: فی الانتخابات المشارکة فی

إقرأ أيضاً:

السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت السفارة الإيرانية في العراق، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، عن تحديد 6 مراكز للاقتراع ضمن الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية بدورتها 14 في العراق.

وقالت السفارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، انه "تم تحديد 6 دوائر انتخابية بالمدن العراقية وهي بغداد وكربلاء والنجف والبصرة واربيل والسليمانية".

 وأضافت انه "تم اجمالاً وضع 14 صندوق اقتراع ثابتاً، و10 صناديق متنقلة، ليصل عدد صناديق الاقتراع لجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية الإيرانية في العراق الى 24 صندوقاً".

وصوت اكثر من 25 مليون إيراني الجمعة  (28 حزيران 2024) في انتخابات مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني والمكون من 290 عضوا وهي انتخابات تجري كل 4 سنوات، فضلا عن انتخابات مجلس خبراء القيادة والمكون من 87 عضوا وهي انتخابات تجري كل 8 سنوات، ويكون مجلس خبراء القيادة مسؤولا عن تعيين المرشد الأعلى او خليفة خامنئي.

وتشير النتائج الأولية الى سيطرة الأصوليين والمحافظين المتشددين على معظم المقاعد في الانتخابات، على حساب الإصلاحيين والمعتدلين الذين واجهوا صعوبات وتضييق في عملية الترشيح وتم استبعاد العديد منهم وعلى رأسهم رئيس الجمهورية الإيرانية السابق حسن روحاني.

 

  


مقالات مشابهة

  • مشرع غير ذائع الصيت.. من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؟
  • السيد خامنئي: الشعب الإيراني سيصوت لاختيار الأفضل
  • الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية تنطلق في بيروت
  • انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • خامنئي: الشعب الإيراني سيصوت لاختيار الأفضل
  • تحدّي الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية.. ما هي أبرز اهتمامات المواطنين؟
  • السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. "أقل من المتوقع"
  • خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. أقل من المتوقع
  • أول تعليق لخامنئي بشأن نسبة المشاركة المتدنية في الانتخابات الرئاسية