صدر عن مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي بقطاع البحث الأكاديمي العدد الثاني من مجلة هيباتيا؛ مجلة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا، وذلك بالتعاون مع الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا والتي تترأسها الدكتورة رفيعة غباش.
تصدر العدد كلمة افتتاحية للأستاذ علاء عبد الهادي؛ مستشار تحرير مجلة هيباتيا، تحدث فيها عن صخب المخاوف والهواجس الذي أحدثه مصطلح الذكاء الاصطناعي بالعالم مؤخرًا.

كما أشار إلى المجهودات الحثيثة التي توليها الإدارة المصرية لتوطين العلوم والثقافة التكنولوجية بالجامعات المصرية والمجتمع ككل.
وفي العدد الثاني من مجلة هيباتيا، يستطيع القارئ التعرف على الإنجازات العلمية للعديد من النساء والفتيات العالمات من مختلف البقاع الجغرافية بالمنطقة العربية، ومنهن: الطالبة العراقية نرجس خالد التي ابتكرت "الكف الذكي" لمساعدة المكفوفين، والطالبة المصرية "ياسمين يحي" والتي أطلقت وكالة ناسا كويكب على أسمها تكريمًا لمجهوداتها في مجال البيئة والأرض. كما يستطيع القارئ التعرف على مسيرة المغربيتان رجاء المرسلي وفريدة الفاسي الحاصلتان على المركز الأول والثاني عربيًا وإفريقيًا وفقا لتصنيف "البير دوجر".
خصص العدد الثاني من مجلة هيباتيا ملف العدد لموضوع الذكاء الاصطناعي. وفيه؛ الباحثة الإماراتية ابتسام المزروعي تقود فريقًا علميًا يبتكر تطبيق ينافس "تشات جي بي تي". والدكتورة سمحاء البلتاجي؛ العميد المؤسس لكلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة نيو جيزة تصرح؛ الذكاء الاصطناعي يهدد وظائف الرجل والمرأة على حد سواء.
وبين صفحات العدد، الدكتورة سميرة عمر تكتب "القيادة في البحث والتطوير: قصة حالة"، والدكتورة هالة جارالله الخازندار تصور وضع "المرأة الفلسطينية في العلوم والتكنولوجيا".
المجلة تصدر ورقيًا، وأيضًا متاحة بالكامل للاطلاع إلكترونيًّا على الموقع الرسمي لمكتبة الإسكندرية. وكلا من موقع برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي، والموقع الرسمي للشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا.


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا المعلومات مكتبة الاسكندرية فی العلوم والتکنولوجیا العدد الثانی من مجلة

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تقدم عرض "مكتبتك في مدرستك" بالمدارس

حرصاً من مكتبة الإسكندرية على غرس ثقافة العلم والمعرفة والعمل الدائم على تنمية الفنون وحب الاستكشاف، وخاصة بين جيل الشباب والنشء على مستوى محافظات الجمهورية، قامت إدارة الزيارات التابعة لقطاع العلاقات الخارجية والإعلام، بتقديم عرض "مكتبتك في مدرستك"، في ‏مدرسة بدر المباركة ومدرسة الشهيد محمد فاروق القرش الابتدائية ومجمع مدارس هدي شعراوي الرسمية لغات خلال شهر يوليو الماضي، وهو برنامج مخصص لطلاب المدارس يستعرض تاريخ المكتبة وخدماتها في إطار التعاون الدائم والمستمر بين مكتبة الإسكندرية ووزارة التربية والتعليم.

يأتي ذلك من خلال عرض فيلم "مكتبة الإسكندرية بين الماضي والحاضر والمستقبل" ويعرض الفيلم تاريخ إنشاء المكتبة القديمة وفكرة إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية الجديدة، وكذلك شرح تفصيلي لأقسام وأنشطة المكتبة المختلفة المقدمة للجمهور، هذا وقد تفاعل الطلاب من المدارس مع المرشدين الذين قاموا بالشرح لهم وتم الرد على جميع أسالتهم واستفساراتهم المتعلقة بأنشطة وفعاليات المكتبة. وسوف تستأنف الإدارة تقديم عروضها لمعظم المدارس بالإسكندرية وباقي المحافظات.

جدير بالذكر أن إدارة الزيارات تعمل من خلال قسمي الاستقبال والجولات الإرشادية على استقبال زوار ورواد المكتبة وطلاب المدارس والجامعات من المصريين والجنسيات المختلفة وكذلك كبار الزوار وحجز وتنظيم الجولات الإرشادية وعروض البانوراما الحضارية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.

علاوة على ذلك تقدم الادارة العديد من البرامج للأطفال والنشء والتي كان من أبرزها برنامج زيارة العائلة، البرامج التطوعية، عروض أفلام مبسطة للأطفال لشرح تاريخ المكتبة، وكذلك فيلم مكتبة الإسكندرية بين الماضي والحاضر والمستقبل والذي يعرض للمدارس والعائلات.

مقالات مشابهة

  • بعد عدة مهرجانات.. "منحى خطر" يأتي بمهرجان الصيف الدولي في دورته 21 في الإسكندرية
  • بودكاست مكتبة الإسكندرية يحاول الاذاعين والمثقفين بالاذاعة
  • مكتبة الإسكندرية تقدم عرض "مكتبتك في مدرستك" بالمدارس
  • مكتبة الإسكندرية تطلق بودكاست لاستعراض رحلة حياة أهم الرموز في شتى المجالات
  • حصيلة الموسم الأول لـ«بودكاست مكتبة الإسكندرية».. استضافة رموز ثقافية
  • بحفل مكتمل العدد.. حمزة نمرة يفتتح “مهرجان الصيف” في مكتبة الإسكندرية
  • طبلة الست تُحيي حفلاً غنائياً ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي الـ 21 بمكتبة الإسكندرية
  • رئيس الأكاديمية العربية يعلن موعد القمة الأولى للإبداع الإعلامي للشباب العربي
  • شواطئ الإسكندرية كاملة العدد بسبب " الويك اند "
  • نوادر الكتب.. معرض المدينة المنورة للكتاب يناقش تأثير الذكاء الاصطناعي في مستقبل الأدب والنقد